تركي فهد

هل مشروعك SoLoMo ؟

SoLoMo هي اختصار لثلاثة كلمات So من Social (إجتماعي)  و Lo من Local (يقصد بها المنطقة المحيطة بك) و Mo من Mobile (محمول). إذا تقدم خدمة اجتماعية ولها علاقة أو تتفاعل مع ما هو حول المستخدم بواسطة هاتفه الذكي (جهازه المحمول الذكي) فمشروعك من ضمن مجموعة خدمات يطلق عليها تسمية SoLoMo.[box type=”note”]Mobile – ترجمته إلى محمول وليس لموبايل لأنه لايقتصر على الهواتف الذكية فقط بل يشمل الألواح الذكية مثل الأيباد على سبيل المثال وليس الحصر.[/box]

ما الذي يجعل سوق SoLoMo الآن مثير أكثر من ذي قبل؟ هناك ثلاثة أسباب:

  1. نحن نتجه تدريجيا لمرحلة انترنت-تطبيق من انترنت-ويب.
  2. اصبحنا اكثر اهتمام بمعرفة ما حولنا الآن والحصول على معلومات في الوقت الحالي بدون تأخير (Real time).
  3. كل شيء اصبح اجتماعي وفيسبوك، تويتر، لينكد ان وفورسكوير ساعدوا بكل تأكيد على مساعدة هذه الثورة إذ الآن من السهل معرفة من تعرف؟ ما هي اهتماماتك؟ من تعرف من الشركة تلك ومن تهتم بمعرفة اخباره وما هي الأماكن التي يزورونها بإستمرار وهكذا.

فإذا تفكر بعمل مشروع له علاقة بأحد هذه العناصر حاول أن تربط معه العناصر الأخرى لخلق تجربة مميزة للمستخدم. هناك عدة امثلة بدأت تظهر في الساحة في هذا لاسوق ولكن من أشهرها هو فورسكوير. هناك أيضا خدمة أخرى نوعا ما مثيرة للإعجاب، Sonar خدمة تساعدك بمعرفة من بالجوار ويشاركك الإهتمامات نفسها (أو قريبا منها)، كيف؟ عندما تذهب لمكان وتشغل التطبيق  يخبرك من قريب منك (Local)  و يطابق إهتماماتك عن طريق مقارنة حساباتك الإجتماعية مع حساباتهم (Social) وبالطبع يتم ذلك من تطبيق (Mobile).

في التسويق،Starbucks عملت تطبيق من نوع SoLoMo ودخلت بهذا السوق بقوة ولكن ذكاء Starbucks هو في جعل هذا التطبيق امتداد لتجربة المستخدم وليس تجربة منفصلة، نقطة مهمة جداَ لمن يعمل بالتسويق ويريد اقتراح خطة مماثلة أن تجعل هذا التطبيق امتداد لتجربة المستخدم وليس تجربة منفصلة مستقلة!

لنا كمستخدمين، سوف نرى المزيد من هذه الأنواع من التطبيقات لأنها بكل بساطة تلبي احتياجاتنا (ما حولنا، الآن، ومشاركة التجربة).

مصادر مهمة

[highlight]ما هو رأيكم في محتوى هذه المقالة؟ [/highlight]

 

اشترك بالقائمة البريدية ليصلك تنبيه عن مقالات المدونة الجديدة و المحدثة.

سوف نرسل لك رسالة لتأكيد إنضمامك للقائمة البريدية. تأكد بأنها لم تُرسل للبريد المزعج أو قسم الإعلانات.

اقرأ المزيد

ابدأ الآن

ابدأ الآن – كتاب الكتروني محتواه مقالات المدونة (اكثر من 100 مقالة) مرتبة إلى 12 قسم تم نشرها على اكثر من 250 صفحة .

شارك مع صديقك