Skip to content

مصادر الإيرادات المختلفة لمشروعك

في هذه المقالة يتم الحديث عن مصادر الإيرادات المختلفة التي ممكن ان تستفيد منها لمشروعك عند عمل تخطيط نموذج العمل.

تخطيط نموذج العمل - مصادر الإيرادات
تخطيط نموذج العمل – مصادر الإيرادات

انواع مصادر الإيرادات المختلفة

البيع. المنشأة تبيع حقوق منتج مادي (السيارة) أو غير مادي (كتاب إلكتروني، فلاتر فوتوشوب وهكذا) للعميل ويصبح ذلك المنتج ملك له.

رسوم الإضافات. العميل يقوم بشراء الخدمة أو المنتج الاساسي. ثم يقدم له إضافات لها سعر خاص بها. شركات الطيران، وكلاء السيارات، ستاربكس (و اي كوفي شوب عموماً). يستفيدون من رسوم الإضافات. إضافة شنطة آخرى، التغيير لمراتب جلد، إضافة كريمة لمشروبك. عبارة عن إضافات.

رسوم الاستخدام. كلما زاد استخدام العميل لخدمة أو منتج زادت الإيرادات للمنشأة. شركات الكهرباء أو المياه تطبق ذلك. بالإضافة لشركات الاستضافة السحابية مثل Amazon AWS.

رسوم الاشتراك. تتولد الإيرادات من خلال السماح باستخدام أو الحصول على خدمة أو منتج طالما يتم تسديد رسوم الإشتراك. الأندية الرياضية (Gyms). الصحف والمجلات. birchbox تقدم صندوق شهري من العينات الجمالية عندما تشترك معهم (للسيدات و الرجال).

الإعارة / التأجير. تتولد الإيرادات بمنح شخص حق حصري لاستخدام اصول معينة لمدة محددة مقابل رسم معين. مثل تأجير السيارات.

الترخيص. منح الإذن باستخدام حقوق ملكية فكرية محمية مقابل رسوم. مثل شركة ديزني عندما ترخص للشركات الاخرى حق استخدام شخصياتها في منتجاتهم.

رسوم الوساطة (brokerage fee). الإيرادات تنشأ نتيجة تقديم خدمات الوساطة التي تنفذ بالنيابة عن طرفين أو أكثر. تجدها كثير في الخدمات المالية أو المساهمات.

الإعلانات. الإيرادات تكون نتيجة السماح بظهور اعلان منتج، خدمة أو علامة تجارية. وهي تأخذ اشكال وانماط مختلفة وعديدة.

الرعاية. تحقق الايرادات من خلال جذب الرعاة، قد يتطلب ذلك وضع شارات أو نص يتضمن اسم أو شعار الرعاة. إذا المنشأة جهة متخصصة في إقامة المناسبات من الممكن تكون احد مصادر إيراداتها الرعاية. إذا خدمة تقدم محتوى ممكن أيضاً ان تحصل على الإيرادات من ما يسمى (Native Advertising) وهو ان يتم كتابة مقالة أو نص ولكن يذكر بأن هذه المقالة برعاية جهة اخرى (اي انهم دفعوا مقابل نشر تلك المقالة). لذلك هناك خط رفيع في بعض المناسبات ما بين الإعلان و الرعاية. أمثلة على هذا النوع من رعاية المحتوى.

التبرعات. مصدر ايراداتك يكون نتيجة تبرعات الآخرين لك سواء كانوا افراد أو مؤسسات. اشهر مثال على ذلك ما تقوم به ويكيبيديا من اجل استمرارية خدمتها.

مزاد (Auction). مثل eBay.

مزاد عكسي (Reverse Auction). مثل Priceline تقدم خدمات وحلول سفر و CrowdSpring توفر منصة لمجتمع مخصص بتقديم حلول تصاميم مختلفة. في المزاد التقليدي يتنافس المشترين على سلعة أو خدمة موفرة من البائع. بينما في المزاد العكسي، المشتري يعرض طلبه ويتقدم الباعه بتقديم عروضهم.

Barter. مصطلح يصف الحالة التي يتم بموجبها تبادل الأفراد أو الشركات الخدمات أو المنتجات مع و بين بعض من دون المال. فندق Magnolia بمدينة دنفر. يقدم غرف الفندق وقاعاته (في فترة غير الموسم) مقابل الحصول على شاشات تلفاز وخدمات من شركائها. الدفع بتغريدة (Pay with Tweet) المستخدم لتحميل معظم مؤلفاتي، مثال آخر عن هذا النموذج. مقابل نشر التغريدة تحصل على المحتوى. أنا احصل على الدعاية والتسويق وانت تحصل على المعرفة. المزيد من الامثلة في هذه المقالة من HBR.

فريميوم (Freemium). تم الحديث عنه في عدة مقالات على المدونة. وهو ان تقدم نسخة من المنتج أو الخدمة مجاناً واخرى بمبلغ لمن يريد المزيد من ما تقدم. مثل سكايب، Evernote، دروب بوكس، قووقل درايف.

In-app purchases. تتم في التطبيقات مثل لعبة Angry Birds وغيرهم الكثير. بحيث تشتري محتوى أو اضافات من داخل التطبيق مقابل مبلغ من المال لكل عملية شراء.

مشاركة الربح (Revenue Sharing). المنشأة لا تحقق اي دخل إلا بعد ان يحقق العميل دخل. جزء من الدخل يذهب للعميل و الجزء الآخر يذهب للمنشأة. ممكن اعتبار متجر ابل مثال على ذلك إذ ان المتجر يحصل على نسبة حالما يتم بيع التطبيق و المتبقي يذهب للجهة المطورة. Uber مثال على آخر ذلك إذ تتشارك بالربح مع السائقين.

رسوم على الوقت أو البعض ممكن يسميها ايرادات الخدمات. هنا انت تدفع قيمة محددة مقابل خبرة أو عمل لفترة زمنية. في الغالب الإستشارات و خدمات التطوير تقوم على هذا النموذج. بأن قيمة عمل وقت محدد تعادل قيمة محددة.

ايرادات المشاريع (Project revenue). هذه تحدث في الغالب في قطاع الإنشاءات. بأن تدفع مقابل إنهاء مشروع بالكامل.

عمولة (Commision). الحصول على نسبة أو مبلغ محدد عند اتمام عملية بيع أو خدمة. Kickstarter منصة لمن يريد اطلاق عمل ابداعي ويحتاج لداعمين بحيث يقوم صاحب العمل بشرح مشروعه الإبداعي ويحدد مدة  الحملة والمبلغ الذي يحتاج له. في المقابل الداعمين يقومون بدفع المبالغ له. الخدمة في حالة وصول الحملة للمبلغ المحدد وقبل انتهاء المدة يتم اخذ نسبة 5% عمولة من المبلغ الإجمالي. بالإضافة لرسوم اخرى خاصة بتنفيذ عمليات الدفع. للمزيد من التفاصيل.

رسوم العمليات (Transaction fee). تجدها في خدمات أو بوابات الدفع مثل PayPal، Stripe، Square. بحيث تحصل على الإيرادات مقابل كل عملية. في الغالب يتم إضافة مبلغ ثابت مع رسوم العمليات. مثال على ذلك من خدمة Square.

رسوم إعداد أو تركيب للخدمة أو المنتج. مقابل إعداد الخدمة أو تهيئتها في منشأتك أو حتى تركيب المنتج تحصل تلك المنشأة على الإيرادات.

سعر ثابت. مقابل مبلغ ثابت يحق للعميل ان يستخدم أو يستهلك كيفما شاء. في بعض الحالات المنشأة قد تضع حد أعلى. البوفية المفتوح – المطاعم. شركات الاتصالات في بعض خدماتها. Netflix خدمة تقدم المحتوى المرئي على الطلب من مسلسلات و أفلام لديها سعر ثابت مقابله يحق لك مشاهدة اي من تلك الأفلام أو المسلسلات المقدمة. Spotify تقدم نفس فكرة Netflix ولكن للموسيقى.

حق الإمتياز (فرنشايز). هنا المنشأة استطاعت أن تكون لنفسها علامة قوية وخطوات يسهل على اي شخص مستعد بأن يتبعها ليحقق نفس نجاح تلك المنشأة الأصلية. بالمقابل المنشأة ستحصل على ايرادات من إعطاء ذلك الشخص أو المؤسسة حقوق الفرنشايز. اشهر مثال على ذلك ماكدونالدز. لإعطائك فكرة، هذه صفحة الفرنشايز الخاصة بسلسلة المطاعم IHOP في امريكا.

الموس و شفرة الحلاقة (Razor and Blade). المنشأة تبيع المنتج الأساسي عادة بسعر التكلفة وهناك منتج آخر إستهلاكي مرتبط بالأصلي ولابد من اقتناء المنتج الإستهلاكي بصفة مستمرة. موس وشفرة جيليت، الطابعة و كاتردج الحبر الخاص بها، جهاز الكيندل من امازون و المحتوى الإلكتروني. المزيد عن هذا النموذج بهذه المقالة.

العميل يحدد السعر. هنا المنشأة تضع خيار سعر الشراء للعميل. هو يحدد السعر الذي يجد بأنه عادل مقابل المنتج أو الخدمة المقدمة. في بعض الأحيان يمكن أن لا يدفع شيء (يضع صفر) و في بعض الأحيان هناك سقف ادنى للدفع.

ايرادات من المشاركة التسويقية (Affiliate Fees). يمكن تصنيفه تحت الاعلانات، العمولة أو حتى مشاركة الربح لأنه يتضمن كل هذه الصفات. وهو نتيجة أن المنشأة تعد العميل بمبلغ من المال في حال إتمام عملية بيع أو مشاهدة محتوى من الزوار. اشتهرت كإستراتيجية تسويقية للعديد من الشركات ولكنها ايضاً تُعد مصدر إيرادات للعديد من المنصات مثل CJ. للمزيد عنه.

بناء على الأداء. الدفع يتم بناء على كفاءة المنشأة بتقديم ما وعدت به. وكالة fahrenheit 212 الإستشارية مصدر إيراداتها مركب من قسمين: ثلث الرسوم عبارة عن رسوم ثابتة من المبلغ الإجمالي. بينما، الثلثين الآخرين تُدفع بناء على تحقيق اهداف متفق عليها مع العميل. اي ان الثلثين الآخرين بناء على الاداء.

 

ملاحظات مهمة عن مصادر الإيرادات

  • هذه القائمة ليست شاملة. بل هناك العديد من الأنواع المختلفة والتفرعات لتلك المذكورة مثل انواع الإيرادات المختلفة للإعلانات لم يتم التطرق لها.
  • لإكتشاف مصادر الإيرادات وزيادة معرفتك بها. راجع تعاملاتك مع الافراد أو المؤسسات عندما تريد الحصول على خدمة/منتج، ماهي الآلية التي بموجبها تحصل عليها. بالإضافة لتصفح صفحات الأسعار والباقات للخدمات، هذا سيعطيك انطباع لآلية ايراداتهم خصوصاً إذا تود دراسة سوقك ومحاولة اكتشاف ماهي مصادر الإيرادات المستخدمة أو التي ممكن تقديمها لسوقك من اسواق مختلفة عنك.
  • لعلك انتبهت لبعض الأمثلة بأن العديد من الشركات تقوم احياناً بتوظيف عدة مصادر مع بعض. وهذا طبيعي. المهم ان تجد المصدر المناسب لسوقها و الملائم لضمان نمو واستمرارية المنشأة. بالإضافة تجدهم يقومون بتخصيص مصدر إيرادات لشريحة عملاء ومصدر آخر لشريحة آخرى.
  • هناك فرق ما بين الإيرادات و التسعير تم الحديث عنه في هذه المقالة من المدونة.

 

اشترك بالقائمة البريدية ليصلك تنبيه عن مقالات المدونة الجديدة و المحدثة.

 

استغل مساحة التعليقات بإضافة المزيد من مصادر الايرادات ليستفيد الجميع. وإذا امكن مع الأمثلة للتوضيح.

 

غلاف المقالة من عمل zizzybaloobah

Print Friendly
Hello. Add your message here.