Skip to content

التفكير التصميمي و المشاريع الريادية

تخطيط نموذج العمل (Business Model Canvas)، و ماذا تفعل بعد كتابة التخطيط؟، منهجية Lean Startup و طرق التحقق من فكرة مشروعك ، خطوات المشروع الريادي التقني و مصنع المشاريع الريادية كل هذه ممكن نسبها إلى التفكير التصميمي (Design Thinking).

هناك الكثير من التعريفات و لكن التفكير التصميمي (بإختصار) هي عملية إستخدام و دمج التفكير الإبداعي مع التحليلي و الإستنتاجي لحل مشكلة محددة. لنأخذ هذا التعريف و لنسلطه على المشاريع الريادية.

انت (ايها الريادي) تحاول ربط ما بين سلوك المستخدمين عندما تشاهدهم و هم يقومون بمحاولة إنجاز اعمالهم أو من خلال المقابلات و الحديث معهم عن مشاكلهم و ما يحتاجون له من حلول لتساعدهم. هذا يمثل الجانب التحليلي و الإستنتاجي. (لمساعدتك اكثر في هذا المجال حمل النسخة المجانية من كتاب مصنع المشاريع الريادية).

بينما، التفكير الابداعي يكون نتيجة ابتكارك الحل لمساعدة المستخدمين سواء كان هذا الحل خدمة، منتج أو كلاهما. فهذا يتطلب تخيل، تصور و نظرة مستقبلية من قبلك. العرض التوضيحي من قبل Amir Khella (في الاسفل) يوضح العلاقة ما بين التفكير التصميمي و المشاريع الريادية.

ريادي المشاريع الريادية (startups) نظراً لأن نسبة المخاطرة و المجهول عالية (تعلم الفرق ما بين ريادي المشاريع الريادية و المنشأة الصغيرة / المتوسطة). عليه ان يتسلح بهذه العقلية. عقلية التفكير التصميمي. لأن عليه السير للأمام و القناعة بأن الحل المثالي لمشكلة هؤلاء المستخدمين لم يتم ابتكارها بعد. طبعاً هذه القناعة تأتي بعد التأكد بأن هناك حقاً مشكلة حقيقية تستحق الحل (في كتاب مصنع المشاريع الريادية يتم مناقشة كيف تتأكد من ذلك). لتتحلى بهذه العقلية عليك حقاً النظر للعالم بمنظار مختلف فالمشاكل فرص. و المستقبل يمكنك تصوره و تخيله. و طرح الأسئلة المهمة التي تساعدك في تقليل المخاطر و فهم الاحتياجات امر اساسي. و القناعة و الرغبة في التعلم من اخطاء الطريق من اهم الأمور التي ستجعلك تدريجياً تصبح ريادي من هذه العقلية.

عملت إعادة رسم لتخطيط يصور ببساطة التفكير التصميمي. وجدته في كتاب (The Dragonfly Effect). و ستلاحظ كيف انه قريب لما يشجع له بُنّاء المشاريع الريادية و مرشدين المشاريع الريادية بإتباعه. من فهم حاجة و دافع المستخدمين و من ثم عمل نموذج مبسط و اختباره و التعلم منه. و هذا من المفترض ان لا يدهشك. فكما قلت لك، التفكير التصميمي اثر بكل تأكيد على كيفية بناء المشاريع الريادية و اثر ايضاً على كتب بناء المشاريع الريادية مثل كتاب Business Model Generation (ابتكار نموذج العمل التجاري).

ايضاً، قمت بإضافة عدة مصادر عن التفكير التصميمي في هذه التحديثة من خدمة Storify (و سأعمل على تحديثها بإستمرار لذلك تابعها).

قبل ان انهي هذه المقالة، احب ان اركز على نقطة مهمة عن الفريق المؤسس و التفكير التصميمي. تحدثت في مقالة سابقة عن الفريق المؤسس. و اهمية ان تجد فريق. هذه المقالة من المفترض أن تحفزك اكثر للبحث عن افراد الفريق المناسبين. لأنك تحتاج ان تطور مهاراتك في التفكير التصميمي و لكن من الأرجح انك اقوى في ناحية من الأخرى. و هنا يأتي دور الفريق في تكملة النقص و التقوية. و هذا مما لاشك فيه يحسن فرص نجاح المشروع الريادي.

صورة غلاف المقالة – The Design Squiggle من عمل Damien Newman. (الحقوق الفكرية بالكامل تعود لصاحبها).

The Design Squiggle Defined from Central on Vimeo.

Print Friendly
  • Metwalli Abu Elmagd

    بالتوفيق سيد تركي شيئ جميل وقيمة مضافة لموضوع التفكير التصميمي

Hello. Add your message here.