Skip to content

لماذا تخطيط نموذج العمل مهم؟

نموذج العمل يصف كيف المنشأة سوف تصنع قيمة و تعمل على تحقيقها و الإستفادة منها. وهو ليس بشيء جديد، فالشركات و المؤسسات بكافة أنواعها أُنشأت لتحقيق ذلك. القيمة التي تقدمها الشركة لفئة أو فئات و تعمل جاهده لتحقيقها و توصلها لهم بشرط أن تخرج بفائدة من ذلك. وهذه الفائدة في الغالب تعني عائد مالي مربح بشكل مستمر. لكن المشكلة كما يذكر Alexander Osterwalder (المؤلف المشارك لكتاب ابتكار نموذج عمل تجاريBusiness Model Generation) ان معنى و عناصر نموذج العمل تعني اشياء مختلفة للعديد من الناس حتى و ان كانوا يعملون معاً. و لكن هناك حل!

حل هذه المشكلة (و هنا يكمن الإبتكار الحقيقي) قام به Alexander و فريقه بعمل ما يسمى تخطيط نموذج العمل (Business Model Canvas). من خلال صفحة واحدة و بشكل بصري و بواسطة تسعة مجموعات فقط يمكن لأي شخص كتابة نموذج عمل مشروع يفهمه اي شخص له معرفة بقواعد لغة تخطيط نموذج العمل.

تخطيط نموذج العمل
تخطيط نموذج العمل

فالحل الذي قدمه لنا كتاب ابتكار نموذج عمل تجاري – Business Model Generation كان كتابة لغة جديدة لها قواعد خاصه بها على مخطوطة بصرية من صفحة واحدة و لمن يتعلم قواعد تلك اللغة البسيطة يستطيع كتابة و فهم نماذج الأعمال. هذا بحد ذاته شيء ثوري. هذه بعض النقاط لماذا كتابة نماذج الأعمال على تخطيط نموذج العمل مهمة:

  • لغة مشتركة. كما ذكرت سابقاً، الآن جميعنا عندما نتحدث عن نماذج الأعمال نستطيع تصور كيف المشروع سوف يصنع و يحقق القيمة ومن ثم يستفيد من خلال كتابة نموذج العمل على تخطيط نموذج العمل.
  • سريعة و بصرية. سريعة الإعداد، بإمكانك كتابة نماذج عديدة لفكرة مشروعك و كل نسخة تأخذ ما بين 5-30 دقيقة على الكثير. و لأنها من صفحة واحدة و ينصح أن تكتب كلمات معدودة على كل نوتة لاصقة (Post-it Note) فهذا يجعلك ترى الصورة الشاملة و الكبرى للنموذج.
  • ترابط المجموعات و كتابة قصة. بإمكانك التحقق بنظرات سريعة و النقاش مع الفريق، المرشد أو اي شخص مدى ترابط المجموعات مع بعض. وهل هناك خلل بين كيف المجموعات مع بعضها البعض ستصنع القيمة و تعمل على تحقيقها و من ثم تحقيق الإستفادة. فعندما تترابط المجموعات مع بعض ستجعل من السهل لك الحديث عن نموذجك للآخرين و كأنه قصة.
  • التحقق. ما تكتبه في تخطيط نموذج العمل مجرد توقعات (فرضيات) عن عناصر نموذج عمل مشروعك و كيف ممكن أن تترابط مع بعض. لذلك كتابة النموذج على التخطيط ومن ثم التحقق من ما كتبت امر مهم. وهذا من فوائد كتابة نموذجك على تخطيط نموذج العمل. لأنه بسرعة ممكن أن تضع علامة (استفهام) على مالم تتحقق منه و علامة (صح) لكل ما تحققت منه. و بذلك تستطيع المضي بسرعة و بطريقة بصرية واضحة من التحقق من توقعات نموذجك. فأنت تريد نموذج عمل ناجح و ليس شيء من نسج الخيال. انصحك بقراءة المقالتين التاليتين (ماذا تفعل بعد كتابة نموذج عمل مشروعك) و (كيف تتحقق من جدوى فكرة مشروعك بسرعة و بتكلفة أقل من بناء المشروع بأكمله).
  • تحديد العناصر الجوهرية و المبادرة. ستكتشف بعد كتابة نموذج العمل على تخطيط نموذج العمل، أن هناك عناصر في نموذج عملك جوهرية لإنجاح النموذج. و سبب أنها كذلك، أن النموذج من الممكن أن يفشل بكامله إذا كان ما توقعت على التخطيط ليس كما هو في الحقيقة. هذه من مميزات كتابة نموذج العمل على التخطيط، أنها تساعدك أنت و الفريق في تحديد هذه العناصر الجوهرية بسرعة و من ثم البداية بالتحقق منها أولاً. مثلاً، نموذجك يفترض أنه لتقدم قيمة لفئتك المستهدفه لابد أن تجد شركاء لصنع القيمة. هذا ما كتبت أنت و فريقك على التخطيط. و هذه فرضية تعتبر جوهرية لإنجاح النموذج. لأنه إذا لم تتحقق سواء لأنك لم تجد شركاء يعملون معك أو لأنه ليس لديهم الرغبة في العمل معك فنموذجك بأكمله سينهار. لأنه بكل تأكيد، الأفضل معرفة ذلك في البداية قبل أن تبني المنتج.
  • النقاش. لأن هناك لغة مشتركة و اداة بصرية و منطق يحكم كيف عناصر النموذج تعمل مع بعض من خلال كتابة نموذج العمل على تخطيط نموذج العمل. هذا كله يخلق نقاش صحي و مفيد بين افراد الفريق و من يساعدهم على جدوى فكرة مشروعهم من قبل البدء فعلياً بتطوير المنتج أو تقديم الخدمة. و يساعد أيضاُ، تحديد العناصر الجوهرية لينجح النموذج و من ثم البدء مباشرة بالتحقق منها قبل ان يستثمر الفريق الجهد، الوقت و المال في نموذج عمل غير مجدي.
  • الشرح و التعلم. من خلال تخطيط نموذج العمل يمكننا بسهولة و سرعة كتابة نماذج اعمال الشركات الناجحة ومن ثم شرحها للآخرين و التعلم منها لتطبيقها سواء في مشاريع قادمة أو حالية.
  • الإبتكار و الإرتقاء. المنافسة و الإبتكار لن تكون فقط محصورة على تطوير تقنيات حديثة و إنما ستكون على ابتكار نماذج اعمال تحول تلك التقنيات لنماذج اعمال ناجحة من خلال كتابتها على التخطيط و محاولة إيجاد النموذج المناسب لها. و ايضاً، هذا سيساعد في ارتقاء حديث الفريق أو الشركة من فقط الحديث عن الخدمة، المنتج أو الفئة المستهدفة للحديث عن نموذج أو نماذج أعمال ناجحة من خلال كتابتها و مناقشة جدواها و التحقق منها. لأنه عندما تخطر ببالنا فكرة مشروع، نتحرك بسرعة للحديث عن التقنية و المنتج بدلاً من الحديث عن ابتكار نموذج عمل، و هذا خطأ كبير يقع فيه الكثير.
  • توليد الأفكار. لمن لديهم نموذج عمل و يريدون توليد افكار جديدة لنماذج اعمال مبتكرة ممكن كتابة نماذج اعمالهم الحالية على التخطيط و من ثم عمل عصف ذهني (Brainstorm) لنماذج جديدة من خلال سؤال بسيط. لماذا لا؟ لماذا لا، نقدم القيمة بالطريقة التالية، أو لماذا لا نخدم هذه الفئة الأخرى و هكذا من هذه الأسئلة و في كل فكرة نعمل نموذج عمل مبسط و سريع على تخطيط نموذج العمل. و النتيجة افكار لنماذج اعمال جديدة.
  • اكتشاف الانماط. يتم الحديث عن هذه النقطة في كتاب ابتكار نموذج عمل تجاري – Business Model Generation بإسهاب. و الفكرة أنه عندما تعمل و تتثقف في نماذج اعمال عديدة من اسواق مختلفة على تخطيط نموذج العمل ستشاهد تقارب بين بعض نماذج الأعمال. و هذا ما يسميه الكتاب بأنماط نماذج الأعمال (Business Model Patterns). فهرسة نماذج الأعمال بتلك الطريقة تساعدك في التثقف و الإلمام أكثر بنماذج الأعمال و تزيد من مخزونك المعرفي بها مما سوف يساعدك في اقتراح و ابتكار نماذج اعمال جديدة.

انصحك بمتابعة هذا الفيديو الذي يتحدث فيه Alexander Osterwalder عن اهمية تخطيط نموذج العمل (Business Model Canvas) و غيرها من الأمور المهمة و المفيدة.


رابط الفيديو في حالة عدم ظهوره معك بالطريقة الصحيحة

(عرض خاص لدورة احتراف تطوير نماذج الأعمال باستخدام تخطيط نموذج العمل)

قراءات اضافية انصحك بها

هناك المزيد في صفحة الفهرس من المدونة و حلقات بودكاست سوالف في الريادة على iTunes  و Soundcloud.

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.