Skip to content

نادي الرياديين

انتهيت من قراءة كتاب Startup Communities: Building an Entrepreneurial Ecosystem in Your City لمؤلفه براد فيلد (ريادي، مستثمر و مؤلف). براد يستحق الإشاده و الاحترام للدور الذي يُقدمه لمجتمع الرياديين في مدينة بولدر بولاية كولورادو، امريكا. في الكتاب يتطرق لتجربة مدينة بولدر و كيف تم بناء مجتمع ريادي مميز فيها. من الأعمال التي تم القيام بها هناك، إنشاء Boulder Open Coffee Club.

قام أحد شركائه في شركتهم الاستثمارية (Foundry Group) جاسون مينديلسون بتأسيس نادي يسمى Boulder Open Coffee Club. الفكرة مستوحاه من فكرة اقترحها و عمل على تنفيذها سول كلين في مدينة لندن و التي إلى الآن مستمرة. الفكرة عبارة عن ملتقى يتم بصفة دورية في بيئة غير رسمية و لمدة تتراوح ما بين الساعة إلى الساعتين و المكان يكون في (كوفي شوب) و الدعوة للجميع.

لماذا هذا مهم؟

كما يذكر براد في كتابه، نشاط واحد يساعد على ترابط وحدة المجتمع الريادي مع بعض يتم بعمل ملتقيات بصفة منتظمة للمجتمع (الريادي) بإدارة و تنظيم المجتمع (الريادي) نفسه.

أليس هناك ملتقيات أخرى، لماذا هذه؟ ولماذا المجتمع، أليس هذا دور الجهات المسؤولة؟

ما وجدته مميز في طريقة تنظيم هذا الملتقى العفوية و عدم “الرسمية” و الدليل أنه يتم في (كوفي شوب) و الدعوة للجميع من دون استثناء (الرياديين، المصممين، المهتمين بالموضوع، المستثمرين و غيرهم الكثير). ما عليك سوى مشاهدة صفحة London Open Coffee Club على خدمة Meet Up.

بالنسبة لنقطة الجهات المسؤولة، لها جهودها و تشكر عليه. لكن هذه مبادرة تنبع من إحساس المجتمع الريادي بضرورة اعتنائه بنفسه و تكاتفه في عمل تطوعي يرسخ فكر العمل التطوعي و تثقيف المجتمع بأهمية الريادة و تعرف أفراده على بعضهم البعض.

أيضاً، هناك مناطق عديدة، لا يمكن للجهات المسؤولة تغطيتها. و لكن مما لاشك فيه أن تلك المناطق لديها أفراد مهتمين بالريادة و بتعريفها لمنطقتهم. هذه فرصتهم لتحقيق ذلك. الموضوع يحتاج فقط  لالتزام و صدق نية. فالمتطلبات كما سبق و أن ذكرت: تحديد موقع (كوفي شوب)، يوم (الخميس، مثلاً) وقت (ما بين صلاة المغرب و العشاء) و إخبار المهتمين و تكون انتهيت، الآن أنت أسست نادي للرياديين بمنطقتك. ولمساعدة المنظم، اسسنا صفحة على خدمة Meet Up تساعد المنظم على سهولة تحديد تلك المتطلبات و نشرها لجميع اعضاء النادي.

إذا أثرت اهتمامك، هنا اقتراحات لكيف تبدأ؟

براد عمل مقابلة مع جاسون في كتابة عن كيفية تنظيم نادي القهوة المفتوح بمدينة بولدر (شبه أسبوعي، يوم الثلاثاء من الساعة 8 صباحاً إلى 9 صباحاً تقريباً، في كوفي شوب معروف):

  • 8:00 الترحيب و التعريف.
  • 8:05 الحديث عن الأحداث الجارية، من منتجات و خدمات جديدة، قوانين و أنظمة جديدة، أفكار جديدة ومهمة للمشاريع الريادية، و الحديث عن أفضل الطرق للبناء و التحقق و كتابة نماذج الأعمال و هكذا. يدور جلسة النقاش من يقود المجموعة في الغالب و لكن ليس شرط.
  • 8:30 المجال مفتوح للجميع. هنا يمكن لأفراد المجموعة السؤال، الاستشارة و طرح النقاش مع بعضهم. وتشمل أسئلة متعلقة عن مشروع الشخص أو الحديث بصفة عامة. ليس هناك تسلط أو قيادة ، كما قلت المجال مفتوح للجميع. لكن كما أن لك الحق أن تسأل عليك أن لا تُهيمن بسألتك على المجموعة. أعط المجال للآخرين. و أيضاً عليك تقبل و استماع إجابات و اقتراحات الآخرين. نضوج أي مجتمع يكمن في مقدرته على الاستماع و احترام الرأي الآخر مهما كان مختلف عن وجهته. كن مخلص و صادق دوماً في تعاملك مع الآخرين تكسب ودهم و احترامهم.
  • 9:00 فرصة مناسبة الآن لتكوين علاقات جديدة مع الآخرين و التعارف بصفة أكثر شخصية (Networking).

للمنظم دورك فقط مُنظم. لا تحاول أن تُهيمن أو تفرض رأيك لأنك نظمت الاجتماع. فهذا لا يعطيك سُلطة على الآخرين بل هي مسؤولية يجب عليك الرُقي لها و كسب احترام الآخرين. وجدت شخصياً و الزملاء المنتظمين في النادي ان عدم وجود اجندة امر جميل و يحقق عفوية وكم كبير من النقاشات المفيدة. و لهذا السبب لا نضع اي اجندة لاجتماعاتنا.

نحرص في نادي الرياديين على المنظمين الملتزمين، لذلك عند جعلك منظم في صفحة النادي على خدمة Meet Up سيمكنك إقامة اجتماع رياديين أو رياديات. انت لك كامل الحرية و الاستقلالية في تحديد المكان، التاريخ و الوقت. ليس هناك حاجة لجهات راعية أو تكلفة مهما كانت. ابتعدنا عن ذلك النموذج لأننا وجدناه يُحمل جهد إضافي على المنظم و قد يتسبب في عدم رغبته بالإستمرار. و لضمان كفاءة اداء المنظم يجب على الأقل أن يقيم اجتماع واحد كل 3 اشهر و إلا لن يستمر كمنظم. و بالطبع، اي سوء استخدام من قبل المنظم لصفحة النادي أو تنظيم اجتماعات بعيدة عن طبيعة نادي الرياديين سينجم عنها إلغاء عضويته كمنظم.

ماذا لو لم يظهر سوى عدد قليل؟

لا بأس، كما قلت المسألة تحتاج لالتزام و صدق نية بأنك تريد إحداث فرق في منطقتك. يذكر جاسون أن أول اجتماع لهم لم يحضر سوى 9 أفراد وهم 7 رياديين، مستثمر (جاسون) و مستشار تسويقي. لكن هذا لم يستمر طويلاً. وأصبح هذا الملتقى من أهم معالم المجتمع الريادي في مدينة بولدر ومن أكثره تأثير على معالم المجتمع الريادي في المدينة و أسرع الطرق لتعرف الرياديين على بعضهم البعض.

 صفحة نادي الرياديين

أنشأت صفحة على خدمة Meet Up. تجسد فكرة نادي الرياديين، يمكنك الإنضمام و أيضاً الإستفادة من الصفحة بأن تكون منظم وتدير نادي للرياديين أو الرياديات في منطقتك. و لايمنع أن يكون هناك أكثر من نادي في المنطقة بشرط أن تتسع منطقتك لأكثر من نادي، على إنني أفضل تركيز الجهود.

أتمنى أن تساهم بتنظيم ناديك في الصفحة حتى يسهل على الجميع الوصول والإنضمام لها. ستجد أنني حددت المنطقة و الدولة في الخدمة و هذا بسبب شروط إستخدام خدمة Meet Up ،و لكن لايمنع إطلاقاً من أن يكون ناديك في منطقة و دولة آخرى لإضافة اجتماع.

حاول اثناء الاجتماع أو بعده مشاركة الآخرين ما يتم طرحه في اجتماعك بإستخدام خدمات التواصل و إستخدام هاش تاق موحد مثلاً، #نادي_الرياديين أو #نادي_الرياديات لتحقيق فائدة اكبر.

نادي الرياديين على Meet Up

أتمنى أن تساهم بدعم هذه المبادرة، و أتمنى لك التوفيق في جهودك.

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.