Skip to content

ما هي مهمة أي ستارت أب ؟

مهمة أي ستارت أب (مشروع ريادي/شركة ناشئة) هو إيجاد نموذج عمل قابل للنمو و الاستمرار. لتحقيق ذلك، نقوم بكتابة افتراضات (توقعات) من ما تم كتابته على مخطط نموذج العمل التجاري (Business Model Canvas). و تدريجياً بطريقة منضبطة و بإنتظام نقوم بإزالة اي خطورة حول نموذج عمل مشروعنا لنصل لنموذج قابل للنمو و الاستمرار.

على الرغم من أن الموضوع جداً بديهي و لكن قد تتعجب من كثرة الأشخاص الذين ينسون هذه النقطة المهمة و التي يجب أن يقاس عليها كل قرار من أجل بلوغها، أقصد هنا الوصول لنموذج عمل ممكن أن يدوم و ينمو.

لنفترض أنك ستستقطب المستخدمين للخدمة عن طريق الإعلانات والمستخدم الواحد لاستقطابه و تسجيله بالخدمة سيكلفك 10$ (هذا يشمل جميع التكاليف من فريق الإعلانات و التسويق وغيرها من التكاليف الإضافية المرتبطه به – يسمى هذا Customer Acquisition Cost). مما يعني، أنه يجب عليك أن تجني إيرادات من ذلك المستخدم أكثر من 10$ ليصبح لديك نموذج مربح، هذا مثال جداً بسيط الهدف منه توضيح فكرة نموذج عمل قابل للنمو و الاستمرار. لو أن التكلفه أكثر من الإيرادات، سيفلس المشروع حتى و إن كان هناك استثمار، لأن الاستثمار مبلغ لا يزيد بل يُصرف وينتهي بسرعة خصوصاً في حالة أن النموذج يصرف (يحرق) الكثير من تلك الأموال المستثمره، يسمى هذا Burn Rate.

النقطة السابقة كانت نقطة من عدة نقاط لابد أن تطرحها حول كل توقع من توقعات نموذج العمل الخاص بمشروعك. الهدف من كتابة تلك (التوقعات) بعد الإنتهاء من كتابة مخطط نموذج العمل التجاري (Business Model Canvas) أنها تساعدك في تحديد العناصر المهمة لإنجاح مشروعك و الخطرة إذا لم تكن صحيحة لمشروعك. و من ثم تبدأ مرحلة التأكد من تلك العناصر الواحدة تلو الأخرى قبل الإقدام على عمل اي تطوير او بناء للفكرة. ستجد نفسك تقوم بتغيير نموذج عمل مشروعك على التخطيط بسبب تلك المعلومات الجديدة التي اكتسبتها من محاولة التأكد و هذا متوقع و صحي للوصول لنموذج عمل قابل للنمو و الإستمرار.

التحقق قد يعني القيام بالمقابلات، متابعة سلوك شريحة العملاء، محاكاة سلوكهم لفهم ما يمرون به و غيرها من الطرق للتحقق من كل توقع لكل مجموعة (هناك شرح مفصل لكيفية عمل المقابلات في كتاب مصنع المشاريع الريادية للوصول لإجابات مفيدة و غير مضللة لنموذج عمل مشروعك) . و إذا أحد اعتقاداتنا غير صحيح، نقوم بتصحيحه ونراجع تأثيره على بقية التوقعات للمجموعات الأخرى في المخطط. بإتباع هذا السلوك المنضبط تدريجياً سنقوم بإزالة الشكوك حول نموذج عمل المشروع مع الإنتباه بأن نسأل انفسنا هل حقاً نحن في الطريق الصحيح نحو نموذج عمل ممكن ان يكون قابل للنمو و الإستمرار؟

عند الإجابة بصراحة و مصداقية، هل النموذج قابل للنمو و الاستمرار؟ نحمي أنفسنا من أن يجرفنا شغفنا للمشروع بأن يعمينا و يخدعنا لبناء مشروع ريادي نموذجه غير منطقي ولن يدوم و يستمر.

مهمة الستارت أب
مهمة الستارت أب

مصادر إضافية

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.