Skip to content

البحث عن الفريق المؤسس المثالي : مهارات و صفات

عند الحديث عن تركيبة الفريق المؤسس، هذا يعني أن نتحدث عن المهارات والصفات الخاصة بهم.

قد تختلف عناصر القائمة عند الحديث عن الفريق المؤسس، لكن في النهاية ممكن أن تقسم إلى قسمين رئيسيين:

  • مهارات أفراد الفريق المؤسس.
  • صفات (شخصيات) أفراد الفريق المؤسس.

المهارات

تحدثت في مقالة سابقة عن التركيبة المثالية للفريق من حيث المهام ، و هي مشابه لما يقول Dave McClure من 500Startups أن الفريق المثالي في نظره لابد أن يكون فيه ثلاثة مهارات أساسية (hacker ، hustler ، designer). وما يقصده أن يكون هناك مطور (بالمعنى الشامل من تطوير التطبيق وإعدادات السيرفر وهكذا)، مصمم (بالمعنى الشامل مصمم الواجهة، تجربة المستخدم ، وهكذا) و صاحب رؤية/ بزنس (شخص يعمل دور الرئيس التنفيذي، مدير الفريق، مُلم باختبار نموذج العمل و الجانب التجاري / التسويقي للمشروع).

إذا أنت صاحب الفكرة وأنت مصمم، هذا يعني أن عليك أن تجد شخص (أشخاص) يكملون فريقك من حيث التطوير/البرمجة و الجانب التجاري/البزنس/التسويق. على نفس السياق لمن يكون صاحب الفكرة وهو مبرمج أو له خبره في مجال البزنس و تطوير الأعمال.

عليك أن تُقدم شيء للفريق لتصبح ذو قيمة لهم و فرد مهم. ممكن أن تأخذ اختبار BOSI لاختبار حمضك النووي الريادي ومعرفة أي نوع من الرياديين أنت و ماهي نقاط قوتك وتبدأ من هنا كنقطة بداية لك.

الصفات

تحدثت في الكتاب عن صفات الفريق المؤسس ومن تلك الصفات المهمة التي لابد أن يشتركوا بها “الشغف، العزيمة، المثابرة، سرعة التكيف، الانضباط، التركيز و الفضول. مما لاشك فيه أن الاحترام، الوضوح، الشفافية و المصداقية بين أفراد الفريق مهمة جداً .. جداً .. لترابط الفريق و استمراريتهم مع بعض”.

أضف لذلك الصفات التي على أفراد الفريق المؤسس تجنبها مثل:

  • الغرور (أنا أفضل وأهم شخص في الفريق).
  • الألقاب (أنا الرئيس التنفيذي، أنا رأي الأهم).
  • أنا ساهمت بمبلغ أكثر، أنا أعمل أكثر، أنا صاحب الفكرة، …

هناك الكثير التي ذكرتها في فصل التحديات – “إزالة مسببات خلافات الفريق قبل أن تبدأ”. أفراد الفريق ليسوا في منافسه مع بعض، لذلك على الأفراد وضع حد لهذه الأمور منذ البداية.

كيف أجد أفراد فريقي؟

  • عن طريق الملتقيات الريادية التقنية / الحاضنات / أماكن العمل المشترك / المسرعات الريادية (نصيحتي تعرف عليهم أولا قبل أن تقترح لهم الانضمام لك خصوصاُ إذا تأكدت من مهاراتهم و صفاتهم).
  • قنوات التواصل الاجتماعي (سواء عبر الشبكات الاجتماعية أو علاقاتك من خلال أصدقائك، المعارف و هكذا).
  • هناك خدمات مخصصة لربط أعضاء الفريق مع بعضهم البعض (Next Cofounder لم تبدأ بعدCofounders Lab رابط سيأخذك لحساب لشخص من السعودية يبحث عن شريك مؤسس). الخدمات عديدة لكن المهم أن تكون مخصصة للمنطقة العربية، إذا تعرف خدمة عربية أو خدمة مشابهة موجهة لمنطقة الشرق الأوسط أتمنى أن تذكرها وتشاركها معنا بالتعليقات

التركيبة المثالية

بالطبع التركيبة المثالية هي الوصول لتوافق عالي بين صفات و مهارات الفريق مع بعض. ولكن لنفترض أننا لم نحقق ذلك وأصبحت مُخير بين الأثنين، ماذا تختار توافق عالي في الصفات أو المهارات؟

سألت في تويتر هذا السؤال وهذه ردود المشاركين (شاكر لكل من رد أو عمل ريتويت) – لمشاهدة الردود أضغط على التغريدة أو الرابط :


رابط التغريدة في حالة عدم ظهور التغريدة معك بالطريقة الصحيحة

 

بالطبع نصيحتي أن تبحث عن ذلك التوافق العالي بين الصفات و المهارات.

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.