Skip to content

وضع طريقة لتصنيف و إختيار فكرة مشروع

Dharmesh Shah كتب مقالة مفيدة عن كيف تُصنف و تختار فكرة مشروع. ذكر أربعة أقسام ممكن أن تصنف لها الفكرة وبناء على وضعك الحالي ممكن أن تُقدم عليها أو لا.

كيف تُصنف الأفكار المتعلقة بالمشاريع من مقالة Dharmesh Shah

  1. أفكار ممكن أن تؤدي لشركات جديدة.
  2. أفكار ممكن أن تصبح منتجات لشركات حالية.
  3. أفكار ممكن أن تصبح مميزات جديدة رائعة لمنتجات حالية.
  4. أفكار ممكن أن تحسن مميزات حالية لمنتجات حالية.

بالنسبة لي

التحدي ليس أن تأتي بفكرة (تحدثت عن موضوع الأفكار و التحقق منها – وهي عمل عليك القيام به أولاً – في كتاب دليل البطل للمشاريع التقنية الريادية).

التحدي الحقيقي أن تقوم بالآتي:

  • تحدثت في كتاب دليل البطل و في مقالة حقق الملائمة الناجحة بين شريحة العملاء و عرضك باستخدام The Value Proposition Canvas عن كيف تجد فكرة! وأهمية التحقق منها مع الشريحة المستهدفه من العملاء (لذلك لنفترض أنك وجدت فكرة تستحق الاهتمام وبذل الجهد).
  • وجدت فكرة جذبت اهتمامك وشغوف بها دوّنها (سواء في برنامج لحفظ النوتات أو دفتر، المهم دونها في مكان واحد وأحرص أن يكون معك دائماً). كل ما في الأمر أنك تعمل عصف ذهني (Brainstorming) لأفكار مشاريع من دون أي بحث أو تقيد. و في معظم الوقت كل ما هو مطلوب منك السماع للمشاكل وتدوينها على الفور. الأمر بهذه البساطة.
  • جاهز الآن لعمل مشروع، أبحث ببرنامجك الذي تحفظ به أفكار المشاريع (بالنسبة لي، أنا أستخدم خدمة Evernote أحفظ كل الأفكار في مجلد واحد وكل فكرة مشروع لها نوته خاصه بها) أو دفترك. أبحث عن فكرة أنت شغوف بها و قم باختيارها.
  • التحقق منها (كما شرحت في كتاب دليل البطل في فصل التحقق).
  • بعد التحقق ماهي الأمور التي تحتاج لإنجاح الفكرة (قد تظن أن التمويل أهم شيء ولكن من وجهت نظري أن تجد فريق مكمل لبعض هي أصعب وأهم من أنك تجد تمويل للفكرة).
  • جمع تلك الموارد سواء كان فريق، مال، خطة عمل وغيرها لإنجاح بناء نموذج مبسط لمشروع (MVP) و اختبار الفكرة على فئة من الشريحة المستهدفة.
  • وتبدأ رحلة البناء و التجارب، لم تنجح (وذلك بعد أن تتأكد) قم بإلغاء المشروع وتعلم من التجربة. إما أن تعمل ما يسمى Pivot (تحول جذري) لفكرة أخرى بناء على ما تعلمت من المشروع أو أنك تفتح مجلد الأفكار لتعمل على فكرة أخرى جديدة. نجحت، تستمر بالبناء وتحسين الخدمة.

أحرص على تدوين الأفكار، خصوصا تلك التي تأتي على هيئة مشكلة تعاني منها أنت، غيرك أو سمعت عنها. لأن من الممكن أن تفيدك لاحقا.

عليك وضع طريقة تتعامل بها مع أفكار المشاريع وكيف تدونها، ترتبها وتعمل عليها. أحببت أن أشارك معك طريقة Dharmesh Shah و ما أختبر أنا حالياً كطريقة لحفظ وفلترة أفكار المشاريع. كن مبادر و دون أفكار المشاريع لعل أحدها تكون فكرة مشروعك المستقبلي الذي طالما أردت.

Print Friendly
Hello. Add your message here.