Skip to content

خمسة نصائح لتصبح مرشد ناجح للمشاريع الريادية

بعد قراءة مقالة Five Ways To Be A Better Mentor و التي وجدتها جداً مفيده لمن يريد أن يكون مرشد ناجح للمشاريع الريادية. قررت أن أكتب هذه المقالة التي تتحدث عن تلك الخصائص الخمسة للمرشد الناجح بإيجاز.

علمهم لا تخبرهم

من السهل انتقاد الأفكار و لكن دور المرشد أن يُعلم الريادي كيف يختبر فكرته بنفسه ويتحقق منها. دورك أن تساعد الريادي في تعلم الأدوات التي تساعده على اختبار والتحقق من أفكاره بدلاً من انتقادها. علمه لا تخبره.

النصيحة هادفة، واضحه و مركزه

الريادي عندما يريد جلسة إرشاد لابد أن يكون واضح في ماذا يريد من الجلسه ويكون واضح السؤال. نصيحة المرشد على المقابل لابد أن تكون هادفة و مركزه بعيده عن التعميم وتساعد الريادي في مشكلته.

تحدي الافتراضات

المرشد ممكن أن يفيد الريادي بأن يجعله يفكر بأمور أخرى لم تكن في الحسبان من خلال تحدي افتراضات الريادي الخاصه بنموذجه. ليس من باب “التحطيم” أو الانتقاد بل على المرشد أن يُبين أنه فقط يهدف لتوسيع آفاق الريادي بأن يتحدى افتراضاته لتقوية نموذجه.

أحذر من خبرتك

بالنسبة للمرشد، أحيانا خبرتك في مجال محدد قد تضر الريادي. عندما يأتي لك بفكره في سوقك وتكون ثوريه وخارج المألوف عن ما أعتد عليه من خبرتك. سترفض الفكرة. أستفد من خبرتك في توضيح النقاط المهمة للريادي، ساعدهم من خلال معارفك وقنواتك في ذلك السوق، وتذكر النقطة الأولى (علمهم و لا تخبرهم). بالنسبة للريادي، لا تنتظر رأي أحد في فكرة مشروعك (إطلاقاً) تأكد أنها مشكلة، أكتب نموذج العمل، ومن ثم ابدأ بالتحقق بنفسك. (حمل مسودة كتاب دليل البطل للمشاريع الريادية التقنية – هناك فصل كامل عن التحقق).

ثقف الريادي

المرشد قد يعتقد أن دوره يتوقف في إعطاء النصيحة عندما تُطلب منه. لكن المرشد في الغالب عليه المبادره بأن يتواصل مع الريادي والمتابعه معه بعد فتره. ويتم ذلك بالاتفاق مع الريادي بأن يجب عليه بعد كل جلسه أن يعمل الآتي:

  • أطلب منه أن يخبرك بشكل أسبوعي (مثلا) بعد أن قدمت النصيحة، ماذا حدث؟ هل نفذها؟ أو لا؟ ولماذا؟ ماهي النتائج أو الأسباب؟
  • من المتوقع أن ترسل بشكل شهري (مثلا) لجميع الأطراف المعنيه بك (أقصد هنا الريادي) عن وضع المشروع سواء للمستثمرين أو المرشدين.
  • ماذا تريد من المرشد في الفتره المقبله؟ هل تريد منه مساعده في تعريفك بشخص في سوقك؟ هل تريد منه جلسه إرشاديه خاصه؟ متى؟ وعن ماذا؟ ليستطيع أن يُعد لها المرشد وتكون مُثمرة لكلا الطرفين.

للريادي، إيجاد مرشد مهم في نظري والأهم أن تجد شخص يضيف لك و للمشروع الفائده. للمرشد، الإرشاد و التوجيه ليس توبيخ و نقد أو مدح و تحفيز بل (في نظري) هو أن تُعد الريادي ليكون جاهز للتحديات القادمه بأن تؤهله بأدوات وأساليب تساعده على اجتياز أي تحدي مستقبلي.

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.