Skip to content

كيف تحقق ظاهرة تأثير الشبكة لزيادة مستخدمين و قيمة خدمتك؟

تأثير الشبكة (Network Effect) و هي تعني كلما زاد عدد مستخدمين الخدمة كلما زادت أهميتها و قيمة الخدمة لدى الناس. ظاهرة مهمة للخدمات وعند تحقيقها تشكل حاجز على الخدمات الأخرى من منافستك، لأنه ليس من السهل أو السرعة تحقيقه. لكن من أين تبدأ؟

نموذج توضيحي لتأثير الشبكة
نموذج توضيحي لتأثير الشبكة

Brian Balfour تحدث في مقالته عن تأثير الشبكة من منظور حل مشكلة ما يسمى البيض أو الدجاجة من يأتي أولا (the Chicken or the Egg Problem)، المشكلة التي يقصدها أنه في معظم الخدمات أنت تحتاج لمحتوى ولكن المحتوى يحتاج مستخدمين، والمستخدمين لن يسجلوا (بالعدد الذي ترغب به) إلا بوجود محتوى، لاحظت المعضلة.

أعجبني في مقالته أنه فصل المشكلة لمجموعتين:

  1. المنصات و الأسواق (Platforms & Marketplaces).
  2. المجتمعات والشبكات الاجتماعية (Communities & Social Networks).

المنصات و الأسواق

المنصات مثل يوتوب أو Airbnb و الأسواق مثل eBay أو سوق.كوم، عندما تكون خدمتك منصة أو سوق دورك يكمن في تقديم الأدوات اللازمة لفئة لتنتج أو تقدم قيمة بينما هناك فئة أخرى تستهلك أو تشتري. مثلا، يوتوب هناك منتجين البرامج (منتجين المحتوى) وهناك في المقابل المتابعين لهذه البرامج (مستهلكين المحتوى). eBay هناك التاجر (يقدم و يعرض المنتجات) وهناك المشتري (يشتري تلك المنتجات).

المشكلة
إذا أنت في البداية، ماذا تفعل؟ هل تبدأ بالمُنتج و البائع؟ أو تحاول أن تقنع المستهلك و المشتري بقيمة الخدمة ليسجلوا و من بعدها لعل و عسى ذلك يُغري المُنتج و البائع باستخدام منصتك أو سوقك.

الحل
البداية تكون مع المجموعة الغير معتمدة على الأخرى في التقديم أو الإنتاج، مثلا مُنتجين البرامج على يوتوب والتجار في الأسواق وهكذا. عندما تعمل مقابلاتك – أكيد وجدت مجموعة تحتاج الخدمة أكثر من غيرها ركز و أعمل مع هؤلاء في البداية لأن التسويق في المشاريع الريادية التقنية يختلف عن غيرها.

مثلا، خدمتك سوق لبيع وشراء الكتب العربية. تبدأ بإقناع الكتاب المستقلين و دور النشر قبل ما تبدأ بإقناع المشترين أو التسويق لهم لأن ليس هناك أي دافع لهم للانضمام الآن. بالنسبة للكتاب المستقلين و دور النشر من المقابلات أدركت أن هناك فئة منهم يبحثون بشدة لسوق لعرض أعمالهم تبدأ مع هؤلاء أولاً و ركز على فئة محددة منهم وهم الذين أبدوا إهتمام وحاجة مُلحة لخدمتك مثل فئة الكتب المخصصة لقصص الأطفال.

أنا أدرك تماما أنت سوق للكتب العربية عامة ولكن كما ذكرت التسويق للمشاريع الريادية التقنية يختلف كليا عن غيرها، و لأنك تريد صنع ظاهرة تأثير الشبكة عليك أولا أن تبدأ مع فئة من سوقك تحتاج بشدة لخدمتك ومن ثم تبدأ مع الفئات الأخرى تدريجيا. هذا سيحقق هدفين مهمين لك و هما:

  • محتوى يُقنع الفئة الأخرى (المشترين و المستهلكين للمحتوى) بخدمتك  ومن ثم الاشتراك والشراء.
  • إحداث ظاهرة الشبكة لإقناع كتاب و دور نشر أخرى للإنضمام لك.

المجتمعات والشبكات الاجتماعية

Dribbble و  Behance أمثلة مجتمعات مخصصة بينما تويتر، فيسبوك و لينكدإن أمثلة على شبكات اجتماعية. في النهاية، سواء كانت الخدمة مجتمع أو شبكة ذات طابع اجتماعي فهي تهدف لربط الاشخاص مع بعضهم البعض لصنع قيمة. في المنصات والأسواق، هناك فئتين منفصلتين ولكلاً هدف وحاجة منفصلة عن الأخرى وفي الغالب يتم ذلك في إطار علاقة تبادل ما بين منتج و مستهلك. بينما المجتمعات والشبكات الاجتماعية تهدف لربط الناس لذلك تأثير الشبكة مهم ومؤثر.

المشكلة
في المنصات والأسواق كانت الفكرة لحد ما واضحة وهي أن نبدأ مع الفئة التي تنتج أو تعرض المنتج للبيع وبعدها تحدد فئة منهم تحتاج الخدمة ومستعدة للبدء معك، ولكن ماذا تفعل مع المجتمعات والشبكات الاجتماعية التي ليس لديها فئتين منفصلتين و واضحتين؟

الحل
لنبدأ بهذا المثال، تريد بناء خدمة مخصصة للقايمرز على شكل مجتمع ومن المقابلات مع أفراد هذه الفئة أصبح لديك فكرة واضحة عنهم و عن ماذا يحتاجون. من نتائج هذه المقابلات تحدد فئة من هؤلاء القايمرز الذين أبدوا رغبة واحتياج شديد للخدمة وتسوق لهم الخدمة، و للأهمية أذكرك مجدداً التسويق للمشاريع الريادية التقنية مختلف عن غيرها. على الرغم من أنك تستهدف القايمرز عامة ولكن في البداية لابد أن تركز جهودك على فئة منهم وهذا سوف يساعدك بزيادة أعداد المستخدمين وبعدها توجه جهودك لفئة أخرى من هؤلاء القايمرز وهكذا إلى أن تحقق ظاهرة تأثير الشبكة.
تأثير الشبكة مهم للخدمة وطرق تحقيقه تختلف من المنصات والأسواق عن المجتمعات والشبكات الاجتماعية ولكن عند تحقيقه سوف يخدمك لصنع حاجز يمنع المنافسة.

Print Friendly
  • زدري محمد

    شكرا على مقالة رائعة
    كلام صحيح

  • فيصل حاتم

    مقالة قيمة .. شكرا اك
    اعجبني تركيزك على نقطة ان التسويق للمشاريع التقنية مختلف(التركيز على المهتمين بالخدمة اولا)
    لكن هل يشمل هذا المفهوم المشاريع ذات الكيان الحقيقي .. اقصد مثل محل ليانة الاجهزة التقنية .؟؟

    • “دورة حياة تبني التقنية – Technology adoption lifecycle” من الإسم موجهة
      للبرامج أو الخدمات التي تُقدم التقنية، ولكن كما تفضلت المشاريع مثل “محل ليانة
      الاجهزة التقنية “ من الأساس عند عمل نموذج العمل للمشروع بإستخدام Business Model
      Canvas أنت حددت فئة معينة تخدمها ممكن لا تمر بما تمر به المشاريع التقنية من
      مراحل مستخدمين ولكن هذا لا يعني أنك لا تحدد فئة تخدمها وتوجه رسالتك لها ولهذا
      السبب كتابة نموذج عمل Busienss Model Canvas مهم تساعدك على تركيز الجهد
      والرسالة.

Hello. Add your message here.