Skip to content

[صوتي] حلقة (14) – نماذج الأعمال لا تدوم، فماذا تفعل؟

الحلقة (14) من بودكاست سوالف في الريادة بعنوان ” نماذج الأعمال لا تدوم، فماذا تفعل؟ “، وجدت نموذج عمل والآن الشركة في نمو ولكن هذا لايعني أنك انتهيت لأن نماذج الأعمال لاتدوم، فماذا تفعل؟

رابط الحلقة هنا

رابط ال RSS الخاص بالحلقات والمقاطع الصوتية

http://feeds.soundcloud.com/users/16740584-turkifahad/tracks

الخمسة محاور لبداية نماذج أعمال جديدة

  1. محور الموارد – هنا إبتكار النماذج الجديدة يبدأ من الموارد أو الشراكات لتوسعة أو تغيير نموذج العمل. مثال على ذلك خدمة الإستضافة السحابية المقدمة من امازون كانت نتيجة الإستفادة والبدء بكتابة نموذج عمل من هذا المحور.
  2. محور العرض – إبتكار عروض جديده والتي ستؤثر على المجموعات الأخرى مما ينتج عنها نماذج جديدة. مثال على هذا، Cemex شركة الإسمنت المكسيكية وعدت بأن توصل الإسمنت في خلال 4 ساعات لموقع العميل بدل الإنتظار 48 ساعة.
  3. محور العميل – هنا الإبتكار يكون نتيجة تلبية إحتياجات جديدة للعملاء، تيسير وصولهم لما يريدون، أو زيادة راحتهم. مثال خدمة 23andMe والتي وفرت للشخص العادي إمكانية عمل إختبار الحمض النووي DNA والحصول على نتائجه بسهولة والتي كانت في الغالب محصورة لمن يعمل بالقطاع الصحي أو الباحثين.
  4. المحور المالي – الإبتكار يكون نتيجة تحسين أو زيادة إيراداتك (نموذجك الربحي)، تخفيض أو إلغاء التكاليف مثل غيرها من النماذج يشمل التغيير المجموعات الأخرى. مثال, شركة زيروكس صنعت أول طابعة عام 1958 وكانت غالية الشراء، لذلك عدلت نموذجها بدل الشراء جعلته تأجير تمويلي (Lease).
  5. محور تعديل عدة مجموعات بنفس الوقت – هنا يحدث الإبتكار بتغيير عدة مجموعات معا. مثال، شركة Hilti المتخصصة بأدوات الإنشاء غيرت توجهها من بيع تلك الأدوات لتأجيرها – هذا القرار نتج عنه تغيير عدة مجموعات بنفس الوقت من مجموعة العرض المقدم، شرائح العملاء وأيضا مجموعة مصادر الإيرادات.

روابط لها علاقة بالحلقة

ما هو رأيك بما طرح في هذه الحلقة؟

 

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.