Skip to content

متى تستخدم Lean Canvas و Business Model Canvas ؟

كتبت سابقا عن الفرق بين Lean Canvas و Business Model Canvas في كتابة نموذج العمل لمشروعك، ولكن في هذه المقالة سوف اركز عن متى تستخدمهم؟ و هل يغني أحدهم عن الآخر؟

لنبدأ بمراجعه سريعة، عن ما هو Business Model Canvas؟

عبارة عن صفحة واحدة تتكون من 9 مجموعات (تسمى Blocks) – تساعدك على شرح، تصور، تقييم و تغيير نماذج الأعمال الخاصة بمشروعك بطريقة سهلة و هذه المجموعات هي:

مجموعة شرائح العملاء (Customer Segments)
في مجموعة شرائح العملاء، تحدد شرائح عملائك سواء كانوا أشخاص أو مجموعات.

مجموعة العرض المقدم (Value Proposition)
في مجموعة العرض المقدم، تذكر المنتجات أو الخدمات التي تقدمها لتلبية احتياجات كل شريحة من شرائح العملاء والتي سبق وأن حددت في (مجموعة شرائح العملاء).

مجموعة قنوات التوزيع (Channels)
في مجموعة قنوات التوزيع، تحدد كيفية توصيل العرض المناسب لكل شريحة تقوم بخدمتها.

مجموعة علاقات العملاء (Customer Relationships)
في مجموعة علاقات العملاء، تهتم بالطريقة التي ستتبعها لتخدم شرائحك و عن أنواع علاقات العملاء التي تستطيع أن تُكونها مع كل شريحة تخدمها في مجموعة شرائح العملاء.

مجموعة مصادر الإيرادات (Revenue Streams)
في مجموعة مصادر الايرادات، ماهي نماذج الايرادات التي تستطيع أن تبتكرها من كل شريحة من شرائح مجموعة العملاء (مثلا هل تكون الايرادات عن طريق الإعلانات، الاشتراكات، فريميوم، SaaS) و هكذا.

مجموعة الموارد الرئيسية (Key Resources)
في مجموعة الموارد الرئيسية، تقوم بذكر الموارد المهمة في إنجاح نموذج العمل الخاص بك. ممكن أن تكون هذه الموارد مباني، مصانع، سيارات، معدات، مالية، فكرية أو بشرية وقد تكون مملوكة أو مستأجره.

مجموعة الأنشطة الرئيسية (Key Activities)
في مجموعة الأنشطة الرئيسية، تذكر الأنشطة المهمة التي يجب عليك القيام بها لإنجاح نموذج العمل.

مجموعة الشراكات الرئيسية (Key Partnerships)
هنا تذكر جميع الأطراف من شراكات وتحالفات التي تحتاج لإنجاح نموذج عملك.

مجموعة هيكلة التكاليف (Cost Structure)
ماهي التكاليف المرتبطة بإنجاح نموذجك.

للمزيد عن Business Model Canvas

والآن، ما هو Lean Canvas؟

Lean Canvas كما يشرحه Ash Maurya مؤلف كتاب Running Lean هو مخطط من صفحة واحدة لمشروعك الريادي يساعدك بسرعة على كتابة نموذج عملك و وضعه على الورق بدلا من خطة عمل طويلة، والقالب مستوحى من Business Model Canvas ولكنه يختلف عنه حيث أن الكاتب (Ash) حذف بعض عناصر Business Model Canvas و أضاف عناصر بدلا منها في نظره تُعتبر أكثر اهمية للمشروع الريادي الذي يحاول أن يصل لمرحلة ملائمة المشكلة مع الحل. تحدثت عن عناصر Lean Canvas بالتفصيل في مقالة Lean Canvas.

للمزيد عن Lean Canvas

الآن، لنتحدث عن متى تستخدمهم؟ وهل يُغني احدهما عن الآخر؟

لعلك لاحظت أن في Lean Canvas يوجد قسم مخصص للمشكلة و الحل وفي نظري هذا أهم ما يميز Lean Canvas خصوصا كيف أنها تربط المشكلة و الحل بالفئة المستهدفة. كما ذكرت سابقا، Steve Blank يُعرف الستارت أب بأنها “مؤسسة انشأت للبحث عن نموذج عمل قابل للنمو و الاستمرار“.

إذا كان مشروعك في مرحلة البحث (ستارت أب) فلابد عليك أن تبدأ بعمل نموذج العمل عن طريق Lean Canvas لأنها مُخصصة أكثر لهذا الغرض، وذلك لأنها تركز على مساعدتك في الوصول لجذور المشكلة التي تعاني منها الفئة التي تستهدفها وأيضا من خلالهم التوصل لحل لتلك المشكلة وصولا لنموذج عمل مبدئي لمشروعك.

عندما تجد أنك بالفعل استطعت أن تحدد بدرجة عالية من الثقة الفئة المستهدفة (تذكر أن تستهدف فئة واحدة فقط)، المشكلة الحقيقية التي يعانون منها (وليس ما تعتقد أنها المشكلة) وتقديم الحل لهم (بما يناسب تلك الفئة و المشكلة)، بعدها ممكن أن تطور نموذج عملك باستخدام Business Model Canvas. لأنك في تلك المرحلة، تحتاج لعناصر Business Model Canvas من الشراكات، الأنشطة الرئيسية وغيرها على سبيل الذكر.

تجد في مسابقات المشاريع الريادية مثل تحدي انتل و ستارت أب ويكند يستخدمون Business Model Canvas وهذا يشكل مشكلة، توقع و تحدي.

مشكلة، لأن لأي ريادي لم يكتب نموذج عمله من قبل – سيكتب نموذج العمل الخاص به بإستخدام Business Model Canvas بناء على توقعات شخصية أو لم يختبر بدرجة كافية تلك التوقعات عن الفئة المستهدفة من خلال المقابلات التي كان من الممكن القيام بها لو عمل Lean Canvas.

توقع، المسؤولون في تلك المسابقات لديهم توقع أن الفرق المشاركة لديها “فكرة” عن نموذج العمل، المشكلة، الحل و الفئة المستهدفة وذلك لأنهم قدموا فكرة مشروعهم (Pitch) في البداية وهذه كافية. حتى افراد الفريق يعتقدون أن لديهم “فكرة” عن تلك الأمور ولكنها للأسف تبقى مجرد “فكرة”. “فكرة” تم تخيلها وبُني عليها كل شيء من غير أن تُختبر كفرضية مع الفئة المستهدفة كحكم لها وكل هذا كان ممكن تحقيقه باستخدام Lean Canvas في البداية.

تحدي، الفرق المشاركة عليها قبل المشاركة وكتابة نموذج عملها بإستخدام Busieness Model Canvas أن تدقق وبتفصيل فكرتها من خلال Lean canvas وعند المشاركة في تلك المسابقات تستطيع أن تكتب نموذجها بإستخدام Business Model Canvas بدرجة عالية من الكفاءة. تخيل أنك في دائرة صغيرة (Lean Canvas) جهدك مُنصب على التأكد من المشكلة-الحل-الفئة المستهدفة وهل تستحق الإستمرار أو لا؟ مما يعني هل بالفعل حققت ملائمة جيدة ما بين المشكلة والحل المقترح؟ إذا كانت الإجابة نعم، تنتقل للدائرة التي تليها وهي Business Model Canvas .

Lean Canvas و Business Model Canvas لا يغني أحدهم عن الآخر (هذه وجهة نظري) بل هما مكملان لبعضهما البعض في مساعدة الريادي في صياغة نموذج عمله ولكن متى يحتاج احدهما عن الآخر هنا يحدث التمييز، فينبغي أن يكون في البداية لLean Canvas عندما تحاول أن تركز في تحديد الفئة-المشكلة-الحل وخصوصا عندما تكون تلك الأمور غير واضحة ولم يتم التأكد منها. عندما تتضح تلك الأمور من ناحية المشكلة-الحل-الفئة المستهدفة ممكن أن تُكبر منظور نموذج العمل بإستخدام Business Model Canvas لأنها تحتوي على عناصر في هذه المرحلة مهمة مثل الشركاء.

اتمنى أن تكون هذه المقالة ساعدك في توضيح أهمية كلا النموذجين لمشروعك الريادي وكيف أنهما مكملان لبعضهما البعض.

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.