Skip to content

الإنترنت و تجزئة الأسواق التقليدية

Chris Dixon (مستثمر و ريادي معروف) تطرق في برنامج This Week in Starups عن الإنترنت وكيف انه يجزئ الأسواق التقليدية إلى أجزاء صغيرة ما يسمى (Unbundling)، وهذه فرصة للريادي و المستثمر وبالنسبة للشركات التي تعيش في تلك الأسواق التقليدية قد تشكل فرصة أو خطر عليها.


يبدأ Chris بالحديث عن الموضوع في الدقيقة 51 الثانية 40.

المتاجر الكبيرة (التي تبيع ادوات ومستحضرات التجميل، الملابس، العطورات وهكذا على سبيل المثال سنتر بوينت)، شركات الإنتاج الفني وغيرها من الشركات التي تعمل في اسواق تقليدية تجدها تنفذ عدة اعمال بنفسها أو بمساعدة شركات مساندة. تلك المهام المختلفة ممكن تجزئتها (unbundle) إلى اجزاء صغيرة وبمساعدة الإنترنت ممكن إنشاء أسواق جديدة لم تكن موجودة في السابق.

جزء من مهام أي متجر كبير عرض وتقديم عينات (Samples) لزوار المتجر خصوصا لمن يزور قسم العطورات أو ادوات ومستحضرات التجميل. لمن يريد تجربة اي منتج عليه زيارة المتجر لتجربة هذه العينات ولكن Birchbox غيرت ذلك بمساعدة الإنترنت.

Birchbox – خدمة تقدم شهريا صندوق يحتوي على عينات من ادوات ومستحضرات التجميل بقيمة 10$ للسيدات و 20$ للرجال. تجربة العينات كانت في السابق عمل موجود حصريا في المتاجر، و لكن Birchbox قسمت ما تقوم به المتاجر الكبيرة إلى اجزاء صغيرة وحددت تجربة العينات عمل ممكن القيام به و بمساعدة الإنترنت نجحت في ذلك.

Kickstarter – خدمة تساعد من يريد أن يعمل مشروع مثلا فيلم وثائقي أن يعرض مشروعه ويحدد المبلغ لتمويل المشروع و ما سوف يقدم لكل من يساهم في تمويل المشروع، وهذا يسمى بالتمويل الجماعي (Crowd Funding). في سوق الإنتاج الفني هناك اعمال عدة مثل الإنتاج، التسويق، التمويل وهكذا. Kickstarter قسمت ما تقوم به تلك الشركات إلى عدة أجزاء وحددت أنه من الممكن أن تسهل مهمة التمويل وبفضل الإنترنت استطاعت النجاح في تلك المهمة.

الريادي و شركات تلك الأسواق التقليدية

الريادي الذي يبحث عن فكرة لمشروعه يمكنه أن يستفيد من فكرة تجزئة الأسواق التقليدية و ذلك بإتباع النصائح التالية:

  • حدد سوق أنت شفوف به ولديك خبرة فيه (الخبرة قد تكون مكتسبة من العمل في ذلك السوق أو من خلال القراءة، الاطلاع ومقابلة ناس لهم خبرة في ذلك السوق).
  • جزء السوق إلى اجزاء صغيرة بناء على المهام التي تقوم بها الشركات في تلك الأسواق التقليدية، مثل ما فعلت به Birchbox و Kickstarter.
  • ركز على جزء واحد ممكن ان ينمو لسوق مستقل وكبير وباستخدام الإنترنت تستطيع تحقيق فائدة أكبر لجميع الأطراف المعنية.

بالنسبة للشركات في تلك الأسواق التقليدية هذه التجزئة قد تكون شيء إيجابي لها مثل Birchbox للعلامات التجارية التي الآن تستطيع الوصول بعيناتها لشريحة أكبر من السابق، أو شيء سلبي لها مثل Kickstarter لشركات التمويل.

 

الشركات كانت تقدم خدماتها كحزمة واحدة ولكن الآن نشاهد أن الإنترنت أظهر انه قوة استطاعت أن تجزء تلك الخدمات على نحو مستقل والوصول لأعداد أكبر وتقديم قيمة أفضل لهم.

 

Print Friendly
Hello. Add your message here.