Skip to content

الفرق بين نموذج العمل، خطة العمل و دراسة الجدوى

ما هو الفرق بين نموذج العمل (Business Model)، خطة العمل (Business Plan) و دراسة الجدوى (Feasibility Study)؟ هل احدهم يُغني عن الآخر؟ من أين ابدأ؟ هذه محاور نقاش هذه المقالة، لنبدأ.

نموذج العمل (Business Model)

نموذج العمل يصف كيف المنشأة (الستارت أب مثلا) سوف تصنع قيمة و تعمل على تحقيقها و الإستفادة منها (كما يذكر كتاب Business Model Generation ، الآن يوجد منه نسخة عربية أنصحك بإقتنائها بإسم إبتكار نموذج العمل التجاري – رابط الكتاب بالإسفل) ويُنصح دوماً باستخدام Business Model Canvas لعمل نموذج العمل (في آخر المقالة ستجد رابط لدورة لمساعدتك بعمل نموذج عمل بواسطة Business Model Canvas).

تعريف نموذج العمل
تعريف نموذج العمل

دراسة جدوى المشاريع (Feasibility Study)

دراسة جدوى المشروع هدفها الإجابة على السؤال “هل سينجح المشروع؟” فهي تهدف لمساعدة الريادي في التحقق من جدوى البدء في هذه المغامرة (المشروع) أو لا؟ ماهي المعوقات وكيف ممكن تجنبها أو حلها وهكذا؟ بينما خطة العمل تهدف للإجابة على السؤال “كيف سوف تنفذ المشروع؟” مما يعني انك (من المفروض) سوف تقوم بعمل الجدوى قبل كتابة خطة العمل.

خطة العمل (Business Plan)

خطة العمل تشمل نموذج العمل وفيها سوف تذكر كيف سوف تنفذ نموذج العمل؟ بالإضافة لتفصيل أكثر عن الفريق (team)، مراحل المشروع (milestones) وتوقعاتك المالية المستقبلية (financial forecasts) للمشروع وهكذا.

ماذا يعني كل هذا؟

نموذج العمل هي النسخة المختصرة لمشروعك وباستخدام Business Model Canvas سوف تتمكن من الوصول لأهم عناصر المشروع وكتابتها بصفحة واحدة، خطة العمل تحتوي على تفصيل أكثر لكيفية تنفيذ المشروع وقد تصل لخمسين صفحة بينما دراسة المشروع هو اختبار جدوى فكرة المشروع وهل ممكن تحقيقه أو لا؟

من أين ابدأ؟

Steve Blank ينصح أي ستارت أب (و الستارت أب ليست فقط المشاريع التقنية، على العكس تعريفها اشمل من ذلك كما يقول Steve Blank “الستارت اب، مؤسسة أنشأت للبحث عن نموذج عمل قابل للنمو والاستمرار”) بأن تبدأ اولاً بعمل نموذج عمل و باستخدام Business Model Canvas.

لماذا؟

الستارت أب مهمتها كما ذكر التعريف (البحث)، لذلك من الأفضل أولاً كتابة نموذج عمل باستخدام Business Model Canvas وكتابة فرضياتك (نسمي افكارنا عند كتابتها على Business Model Canvas بالفرضيات لأننا سوف نقوم بعد كتابتها من التأكد هل هي صحيحة أو لا؟) لكل من اجزاء ال Business Model Canvas التسعة. بعد كتابة نموذجك سوف تعمل على التحقق من صحة كل فرضية بأن تسأل عملائك عن كل من فرضياتك وجدواها وإذا احتاج الأمر تغيير تقوم بتعديل افتراضاتك ولأنك كتبتها على صفحة واحدة من خلال Business Model Canvas فالأمر لن يكون صعب.

بعد أن تصل لنموذج عمل مناسب (مناسب – يعني انك كتبت وتحققت من جدوى كل عناصر النموذج التي كتبت على Business Model Canvas)، من الممكن أن تتوسع وتبدأ بكتابة خطة العمل (Business Plan) لتشمل نموذج العمل الذي كتبت كأساس الخطة وكيف سوف تعمل على تحقيقه و مالذي تحتاج له وهذه تشمل الحديث عن الفريق، مراحل انجاز المشروع، التوقعات المالية المستقبلية وهكذا.

البداية بكتابة نموذج العمل (Business Model) وتأجيل كتابة خطة العمل (Business Plan) لاحقاً، بعد التأكد انك بحثت و وجدت نموذج عمل قابل للنمو والاستمرار، أمر جدا مهم لأنه سوف يجنب الستارت أب الفشل (تحدثت عن هذا الأمر بالتفصيل في الحلقة 13 من بودكاست سوالف في الريادة). مما لاشك فيه هذا سوف يساعدك عندما تتقدم لطلب استثمار أو الدخول في مسابقة (هم في الغالب من يطلب منك خطة عمل) أن تكون توقعاتك وافتراضاتك واقعية أكثر نظرا لأنك اختبرت افتراضيات النموذج مع العملاء أولاً.

أين دراسة جدوى المشاريع إذن مع الترتيب الجديد؟

كما ذكرنا سابقاً، دراسة جدوى المشروع هدفها الإجابة على السؤال “هل سينجح المشروع؟” فالتحقق من جدوى فكرة المشروع نفذناها عندما كتبنا نموذج العمل ومن ثم تحققنا من جدوى كل فرضياتنا لعناصر نموذج العمل.

مما يعني، أن الكتابة والتحقق من عناصر نموذج العمل (باستخدام Business Model Canvas) ساعدتنا في التأكد من جدوى الفكرة و وضع حجر الأساس لخطة العمل.

 

(عرض خاص لدورة احتراف تطوير نماذج الأعمال باستخدام تخطيط نموذج العمل)

 

مصادر و قراءات مهمة انصحك بها

 
أنصحك بكتابة نسخ عدة من نموذج العمل واختبارها مع العملاء وعلى أرض الواقع للوصول للنموذج المناسب وبعد ذلك تبدأ بكتابة خطة العمل لتحقيق ذلك النموذج.

 

Print Friendly
  • mostafa

    ممتاز الله يباركلك

  • zedri mohamed

    شكرا جزيلا
    ثلاثة اشياء اكرهها منذ بداية انشاء فكرة مشروعي قبل سنة وبقي لي اقل من 5 اشهر لإطلاق منصتي
    قراءة عدة مواضيع وكتب وفي الاخر لم استوعب شيء ربما من ضعف ذكائي

    • شكرا على المشاركة، إن شاء الله انتبه لهذه النقطة عند كتابة الكتاب ولهذا السبب سوف اشارك مسودة كل فصل عند الانتهاء منه مع من يرغب بقراءته لتفادي مثل هذه المشكلة 🙂
      وبالتوفيق لك واتمنى لمشروعك النجاح 🙂

    • Emad Al-Farwan

      لم تذكر ماهي الثلاثة اشياء
      ولا اعتقد ان السبب ضعف ذكائك والدليل انك تمتلك مشروع وعلى وشك اطلاقه.
      كل التوفيق

  • صلاح

    مشكور على التدوينة. احب اشدد على نقطه تعديل نموذج العمل عدة مرات إلى ماتوصل إلى النموذج الأمثل. الوصول للنموذج الأمثل يكون من خلال البحث والتقصي وعمل الاستبيان وأخذ أراء بعض العملاء الثقات.

Hello. Add your message here.