Skip to content

تشابهت الفكرة واختلف التنفيذ

المهم ليس الفكرة بل كيف تنفذ الفكرة، لأنه من المحتمل ان فكرتك شبيه بخدمة أخرى وجميعكم في نفس السوق ومع ذلك هناك مكان للجميع، كيف؟

دعني اوضح لك بمثال عن ثلاثة خدمات تخدم نفس السوق ولكن طريقة تنفيذ الفكرة (تقديمها القيمة لعملائها يختلف)، السوق الذي اتحدث عنه هو منصات رفع الفيديو و الخدمات هي YouTube ، Vimeo و Wistia. أجد افضل طريقة لمعرفة المزيد عن أي خدمة هي قراءة صفحة About (التي تحاول الخدمات ان تصف ماهي، عملائها وما يميزها وهكذا) ولمعرفة نموذجها الربحي اتوجه لصفحة Plans / Prices (صفحة الباقات / الأسعار).

YouTube

تأسست عام 2005، عندما نتحدث عن رفع فيديو على الانترنت الجميع يذكر YouTube، فهي المنصة المنشودة  لرفع الفيديوهات على الانترنت وهذا دليل على ضخامة وشعبية تلك المنصة. عند قراءة صفحتها (About) تلاحظ كلمات تدل على انها موجهة للعالم لمساعدة توزيع محتوى الفيديو. الدليل على ذلك ترجمة الخدمة لعدة لغات وتقديم محتوى يناسب كل منطقة بالإضافة لواجهات تتناسب مع  المشاهدين سواء كانوا يشاهدون من اليمين لليسار أو من اليسار لليمين. لأنها أرادت ان تكون الأول والأكبر بسرعة، قررت أن تسلك نفس نموذج العمل الخاص بفيسبوك وتويتر وتمبلر – الإعلانات. الخدمة مجانية للجميع سواء كان منتج أو مستهلك للمحتوى والضريبة هي الإعلانات.

 

Vimeo

تأسست عام 2004، كما تذكر الخدمة في صفحتها (About) انها بدأت من مجموعة صناع الأفلام (Filmmakers)، عندما تتصفح الخدمة تشاهد ذلك واضح في الأعمال المعروضة من مبدعين يطرحون اعمال فنية راقية ومجتمع يساعد بعض بتقديم النصح لبعض. في صفحة الباقات لخدمة Vimeo تجد انها قررت الاتجاه لنموذج العمل فريميوم (Freemium) – باقة مجانية وأخرى بمميزات اكثر مدفوعة – ومؤخرا بدأت تجربة إضافة المزيد من الباقات مثل Pro و خدمة للشركات على الرغم أنها تسوق في صفحة الباقات أكثر لنموذجها فريميوم.

 

Wistia

مخصصة على تقديم خدمة رفع الفيديو  للشركات التي تريد التحكم بطريقة عرض الفيديو الخاص بها. بالإضافة لمميزات اخرى تهم الشركات. نموذجها هو الاشتراكات كما هو واضح في صفحة الباقات الخاص بها.

 

تشابهت الفكرة واختلف التنفيذ

  • جميع الخدمات في سوق رفع الفيديو على الانترنت.
  • مما لاشك فيه عدد المستخدمين في الخدمة من الأكثر للأقل كالآتي: YouTube بعدها  Vimeo بعدها Wistia.
  • الخدمة التي تعطيك تحكم ومرونة أكثر هي Wistia و بعدها YouTube / Vimeo.
  • نموذج العمل : الإعلانات (YouTube)، فريميوم (Vimeo) و الاشتراكات (Wistia).
  • الفئة المستهدفة : الجميع (YouTube)، المبدعين/صناع الأفلام (Vimeo) و الشركات ومن يبحث عن تحكم أكبر في كيفية عرض الفيديو (Wistia).

 

الأمثلة كثيرة

  • خدمات رفع ومزامنة الملفات على عدة اجهزة ومنصات مثل Dropbox، Google Drive و Box.
  • خدمات الرسائل / الدردشة على عدة اجهزة ومنصات WhatsApp، Line و KakaoTalk.
  • خدمات فلاتر الصور على الأجهزة الذكية، خدمات تعتمد على GPS وغيرها الكثير…

هناك مكان للجميع بشرط أن تحدد من أنت، من تخدم ونموذج عمل واضح. الشركات التي تختفي هي في العادة التي تفشل في تلك المهمة أو تلك التي تحاول أن تنسخ شركات أخرى في السوق من دون أي تغيير مما يجعل الزائر يطرح السؤال “هذه الخدمة تشبه الخدمة الفلانية (المعروفة في السوق والتي استخدمها حالياً) لماذا احول أو اشترك في هذه الخدمة الجديدة، الأمر لا يستحق التجربة!”.

Print Friendly
Hello. Add your message here.