Skip to content

مكان عمل مشترك – بيت الريادي الجديد

اعلنت المسرعة الريادية 500Startups عن فتح مكتب لها في نيويورك، المكتب عبارة عن مكان عمل مشترك (Coworking Space) جزء من المقاعد مخصصة للمشاريع الريادية التي تحت مظلتها ولكن من الممكن استئجار طاولة في مكان يتسع فقط ل 35 شخص وتكلف الطاولة الواحدة 500$ دولار شهريا.

فكرة مكان عمل مشترك ليست جديدة (صور ل 16 مكان عمل مشترك في امريكا) ميزتها انها توفر لك الخدمات الاساسية التي تحتاج للعمل وبداية مشروعك وبتكاليف قليلة جداً مقارنة مع فتح مكتب خاص بك لمشروعك وأيضا إمكانية التعرف على الآخرين والتشاور والاستفادة من بعض. بالإضافة، بعض منها لها فروع وتتيح لك استخدام الفروع الأخرى بشرط ان يكون اشتراكك الشهري ساري. هذه كانت نقاط البيع والمشكلة التي حاولت تلك الخدمات حلها لهذه الفئة ونجحت في ذلك، ولكن خطوة 500Startups لفتح مكتب عمل مشترك يسلط الضوء على إضافة قيمة مهمة لهذا السوق.

مكان العمل المشترك مقسم جزء منه للمشاريع المحتضنة ل 500Startups والآخر ممكن الحصول عليه مقابل مبلغ مالي. بالطبع، من يدفع المبلغ يدرك تماما انه يستطيع الحصول على مكان آخر بسعر أقل ولكن الدافع هو الوصول (Access) إلى الآتي:

  • ما يقدمه المرشدون / الموجهون (Mentors) من نصائح لشركاتهم المحتضنة وبالطبع التي سوف تحصل عليها لوجودك معهم في هذا المكان المشترك – فهذه تعد ثروة لأي ريادي بادئ في مشروعه.
  • إمكانية الوصول لمستثمر أو تعرف على اعضاء لفريقك بتوصيات من الموجودين في هذا المكان.
  • التعلم من الرياديين الآخرين والاستفادة من تجاربهم.
  • عمل شراكات مع رياديين آخرين بحيث ان مشاريعهم ممكن ان تُفيدك وتفيدهم أو حتى ممكن ان يقوموا بعمل توصية لك عند اصحاب مشاريع اخرى.

إذا كنت تطمح لعمل مشروع مخصص لأماكن عمل مشتركة من المفيد جداً تذكر الآتي:

  • التخصص (ان تركز على خدمة سوق محدد مثلا المصممين ، الكتاب، اصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الستارت أب وهكذا).
  • إقناع المميزين في ذلك السوق بالانضمام لك (فتواجدهم يضيف قيمة لذلك المكان كما فعلت 500Startups ويبرر سعر الاشتراك في ذهن المشتركين).
  • ممكن ان يتم حجز مكان بنظام اشتراك شهري (مثل ما فعلت 500Startups) وهناك باقات مختلفة وكل باقة تعطي مميزات إضافية للمشترك.

الحاضنات، المسرعات والمراكز الريادية:

  • نموذج العمل هذا ربما للوهلة الأولى غير تقليدي ولكنه سوف يساعد في إضافة دخل إضافي حتى وإن كانت الجهة غير ربحية، مما لاشك فيه سوف يساعدها على الأقل ضمان استمرارية هذا النموذج واعتماده على نفسه من دون أي مساهمات خارجية.
  • وضع الحاضنة، المسرعة أو المركز في الطليعة في ذهن الفئة التي تخدم وبالتالي تساهم في جعلها ركن اساسي في ذلك السوق (هذا مهم خصوصا مع زيادة الاهتمام بإنشاء حاضنات / مسرعات أو مراكز ريادية).

في جميع الحالات الخدمات التي تقدمها مهمة سواء توفير مكان مريح، خدمات إضافية أو توفير مرشدون / موجهون (Mentors) الذين لهم وزن ومكانه في نظر فئتك، كلها عناصر مهمة وأساسية لنجاح مكان عمل مشترك مميز وأن يصبح حقيقة بيت الريادي الجديد.

هل لديك افكار أو اقتراحات أخرى؟

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.