Skip to content

هوس الاستثمار

هوس الاستثمار طبيعي ان تمر به، وهو ان تعتقد انه لولا تمويل من جهة استثمارية لن تستطيع تنفيذ مشروعك، ولكن هو مجرد خوف يتضاعف ليصبح هوس.

في هذه المقالة اخص الستارت أب التقنية ولكن لمن يعمل على انتاج منتج لم انساك ولكن تحملني للنهاية.

في ستارت أب ويكند (رابط ستارت أب ويكند الرياض)، تجتمع مع افراد تجمعهم الرغبة في تحويل فكرة الى مشروع وكلاً يقدم و يساهم بمهارات يحتاجها المشروع. الفكرة تُصاغ بطريقة افضل عندما يعمل الفريق على نموذج العمل business model canvas و بعد ذلك يصنع مشروع كان قبل ايام مجرد فكرة وكل هذا في “ويكند”. المبلغ المستثمر من جهات استثمارية،صفر. ربما لا يسعف الوقت الفرق من التأكد هل هناك ملائمة بين المشكلة و الحل؟ ولكن على الرغم من ذلك انتقلنا من مجرد فكرة الى نموذج عمل ومن ثم اصبحت الفكرة حقيقة.

بالطبع تحتاج سيولة لاستمرار الخدمة وتحمل مصاريف مثلا (السيرفرات) ولكن ممكن ان يشارك ويساهم افراد الفريق بذلك إلى ان يتم وضع خطة لكسب ايرادات للخدمة، خدمة GitHub فعلت ذلك. تقرأ في قصة بداية GitHub كما يحكيها احد المؤسسين وهو ايضا CEO الشركة Chris Wanstrath، انهم بدأوا بعمل الخدمة في الويكند وكانوا يعملون لتغطية النفقات وحققوا ارباح من دون الحاجة للحصول على استثمارات من شركات استثمار المال الجريء (Venture Capital)، ولكنهم لاحقا استطاعوا الحصول على استثمار بقيمة 100 مليون دولار من Andreessen Horowitz عند أول محاولة لهم.

الخطوات ببساطة هي: صياغة الفكرة والتأكد ان هناك مشكلة لفئة تريد حل ومستعدة للدفع->تصميم نموذج عمل->تحديد مهارات الفريق اللازمة لإنجاز المهمة->البناء، ولكن إذا تريد تفصيل اكثر عليك قراءة “لديك فقط ثلاثة اشهر لتحقيق هدفك”. و أرى في هذه الخطوات اهم عنصر هو مما لاشك فيه الفريق! اذا لديك فريق مميز وهناك تفاهم بين جميع افراد الفريق و ما هو دور كل فرد فمهما تغيرت الفكرة أو نموذج العمل فإن الفريق المميز سوف يجتاز هذه العقبات.

ليس لدي فريق ماذا افعل؟

  • لمن هو طالب (خصوصا في مرحلة جامعية أو ما يقاربها) استغل الفرصة في الاستفادة من الملتقيات التي تقام في التعرف على شركاء أو التعرف عن طريق أصدقائك على افراد تحتاج لمهاراتهم لإنجاح الفكرة.
  • الحمد الله بدأت تكثر في الوطن العربي العديد من الملتقيات التقنية / الريادية التي من الممكن ان تستغلها في التعرف على من ممكن ان يكونوا شركاء لك.
  • استفد من خدمات مثل Meetup لعمل اجتماعات والاستفادة من الخدمات الاجتماعية لتوزيع تلك الدعوات ومن خلال هذه الاجتماعات التعرف على شركاء يؤمنون بعمل مشروع معك.

من المهم ان تكونوا على تفاهم و وضوح من حيث الادوار المطلوبة على كل فرد، الايمان بفكرة المشروع، احترام وجهات بعض، الابتعاد عن عقلية المناصب والتركيز على اهمية الادوار فكل عنصر دوره مهم. الشفافية مهمة من حيث ماهي المحصلة النهائية لكل فرد من المشروع وتقسيم الحصص وهكذا من البداية.

لنكون بمنتهى الصراحة، هل تستثمر في شخص يتحدث عن فكرة في رأسه أو شخص استطاع ان يُكون فريق ومع بعض عملوا خدمة استقطبت العديد من المستخدمين والأفضل من ذلك حققت مبيعات؟ ولذلك في العناصر الأساسية و المساندة المكونة لمشروعك الريادي تجد انني وضعت (التمويل) من العناصر المساندة.

لمن لديهم منتج قام بصنعه/ أو صممه ويريد بيعه، ماذا يفعل؟

لست ستارت اب ولكن لديك منتج سواء صممته أو صنعته الكثير من النقاط التي ذكرت في البداية مفيدة لك ولكن ممكن ان تستفيد من KickStarter، كيف؟

KickStarter خدمة تعرض منتجك وتقدم عروض لمن يدعمك انه إذا دعمك بمبلغ محدد يحصل على شيء بالمقابل وانت تحدد المدة الزمنية والمبلغ الإجمالي اللازم ان تجمع لإنتاج منتجك بكميات تجارية. لا يستفيد من الخدمة إلا من هو مقيم إقامة دائمة في امريكا أو المملكة المتحدة، ولكن هذا لا يعني انك لا تستطيع الاستفادة من هذا النموذج، كيف؟

  • اعمل فيديو بسيط تشرح فيه المنتج ومميزاته ولماذا هو مهم وكم سعره، شاهد امثلة على ذلك من خدمة KickStarter.
  • قبل انتهاء الفيديو اخبر المشاهدين اين ممكن يذهبوا للتسجيل ومعرفة المزيد عن المنتج وكيف لهم شرائه (احرص على حصول بريدهم الالكتروني).
  • استغل القنوات الاجتماعية في التسويق.
  • كلما كنت شخص معروف في مجالك في وسط الخدمات الاجتماعية كلما ساعدك ذلك في اقناع المشككين.
  • ممكن ان تنتج كميات بناء على الطلبات التي حصلت ومن ثم تبيعها وهكذا.

هذه نقاط مختصرة عن كيف ممكن ان تبدأ والاستفادة من موارد متوفرة لديك.

الهدف من كتابتي لهذه المقالة ان لاتدع حكاية التمويل / الاستثمار تكون عقبة في طريقك لتحقيق احلامك، وبالتوفيق.

 

Print Friendly
  • قرأت المقالة، ولﻷمانة أعجبتني.

    لكن هناك شييء ربما ﻻ أتفق معك فيه، هو التمويل بالنسبة للفكرة.

    مشروعي تم تعديل فكرته أكثر من مرة لتتناسب مع الوضع الحالي الموجود في مصر، المشكلة أنه يلزمنا تمويل بسيط لنخرج بمكون مبدأي من المشروع وعرضه على وزارة ما، من الفريق ﻻ يستطيعون الدفع اﻵن واﻵخرون ﻻ يريدون إﻻ الجانب الربحي منها وهي باﻷخص كما social enterprise أو NPO.

    لم نتفق على الوضع النهائي لها، أيها حالة من تلك الحالتين!

Hello. Add your message here.