Skip to content

لديك فقط ثلاثة اشهر لتحقيق هدفك

الهدف لابد ان يكون واضح، نستطيع قياسه، ممكن بلوغه، له اهمية وهناك مدة زمنية محددة لإنجازه. هذه العناصر المكونه لما يعرف بـSMART وهي تساعدك كدليل عندما تبدأ بكتابة اهدافك. الآن لموضوعنا، الهدف هو عمل مشروع (تيك ستارت اب، هو محور حديثي هنا ولكن هذا لا يمنع من ان تستفيد منه لأنواع اخرى). مقياسك لاختبار فكرتك بعد جمع المعلومات اللازمة هي SMART وحددت لك مدة انجاز مشروعك بثلاثة اشهر لأن معظم المسرعات (Accelerators) الريادية تعطي المتقدمين فترة ثلاثة اشهر لإنهاء مشروعها.

أولا، لنتفق على نقطة مهمة من البداية لديك فقط ثلاثة اشهر، دعني اكرر للتأكيد، فقط ثلاثة اشهر لإنهاء مشروعك.

الآن، ماذا تفعل في هذه الثلاثة اشهر؟

هناك الكثير امامك ولكن دعنا نبسطها ونجزئها وبالتالي تستطيع تحقيق هدفك.

لنبدأ

الفكرة

حدد مجال انت شغوف جدا به (هذا مهم، لأنه كلما كنت شغوف بالموضوع زاد اهتمامك وحبك على انجاح المشروع بالإضافة لذلك فمن المؤكد ان لديك خبرة ومعرفة في هذا المجال). حددت المجال (او مجالات) التي انت شغوف بها، الآن لنبحث عن المشاكل التي تواجها انت في هذا المجال او غيرك (حل لمشكلة – هي طريقة لبدء مشروع) أو ممكن انك تريد تلبية حاجة اجتماعية (هذه طريقة ثانية لبدء مشروع).

الآن لديك تصور لابأس به عن فكرة مشروع تحاول حل مشكلة / تلبية حاجة اجتماعية في مجال انت شغوف به – ممتاز. ولكن إذا لم تجد فكرة مشروع (تظن أنها مميزة بعد) لا تقلق قم بقراءة هذه المقالة.

نموذج العمل – النسخة الأولى

ابدأ بكتابة نموذج عملك النسخة الأولى منه. لا تهتم فهذه مجرد المحاولة الأولى، الهدف هو صياغتها من مجرد فكرة إلى نموذج عمل ولو كانت بسيطه. هناك عدة قوالب نماذج اعمال تساعدك في صياغة نموذجك، بالنسبة لي انا دائما اميل للمشاريع التقنية الريادية باستخدام Lean Canvas ولغيرها Business Model Canvas (لمعرفة الفرق بينهم وأيضا قد تريد قراءة متى تستخدمهم). اتمنى انك قمت بعمل مقابلات لمن هم شريحتك لتتأكد من ان هناك مشكلة تستحق الحل (تذكر ان الهدف لابد ان يكون واضح، نستطيع قياسه، ممكن بلوغه، له اهمية و هناك مدة زمنية محددة لإنجازه) لا تنسى ذلك عند اختبار فكرة مشروعك!

الآن انتهيت من كتابة نموذج مبدئي لمشروعك وتأكدت ان هناك احتياج لفئة مشروعك المستهدفة و ان تنفيذه مجدي تجاريا مما يعني ان الشريحة المستهدفة تستحق هذه المغامرة  (هذه مرحلة ملائمة الحل مع المشكلة التي تحاول حلها) – ممتاز.

تكوين الفريق ومراجعة النموذج

من الممكن انك بدأت الفكرة وكتابة النموذج ومعك آخرون مما يعني ان لديك فريق، هذا جيد. ولكن ربما بعد كتابة النموذج ادركت (انت والفريق) انكم بحاجة لإضافة آخرون معكم لمساعدتكم في بعض المهام (تركيبة الفريق المثالي).

انتهيت من تكوين الفريق وحددت المهام و جميعكم على اتفاق، وقمتم بمراجعة النموذج لتحديث النسخة الأولى – ممتاز.

المستخدمون والبناء الطبقي لنسخة (الفا)

اعتقد انه من الضروري عندما حددت الفئة وعملت معهم المقابلة انك تتواصل معهم، مثل ما ذكرت سابقا (أولا المستخدمون وبعدها تبدأ البرمجة). الآن لديك، قائمة بمستخدمين مترقبون لخدمتك، وقبل البرمجة نحاول تصور كيف سوف تبدوا الخدمة بعمل Mock-Ups او Wireframes. بعد هذا التصور ولأننا نعيش في عصر اجتماعي عليك بجعل الخدمة تستفيد من الخدمات الاجتماعية الموجودة، ومن ثم التطوير – (بناء مشروعك الريادي التقني بنهج طبقي). من المهم ايضا وضع في الحسبان عند التطوير كيفية جعل الخدمة تنتشر Viral.

تذكر، عليك (انت والفريق) تحدي كل ميزة (option/feture) مضافة في التصميم قبل ان تبرمج، هل هذه الميزة مهمة لحل مشكلة الفئة المستهدفة؟ أو هي ميزة جميل ان تكون موجودة في الخدمة؟

مهمة = تبقى، جميلة = تدون في مكان ولكنها لا تبرمج. لماذا؟ البساطة، انت تريد اظهار من البداية للفئة المستهدفة حل للمشكلة من دون اي تشتيت. تويتر كانت ومازالت بسيطة في عرضها لحل التواصل بين الناس. دوما حافظ على تركيزك!

الاختبار الحقيقي

حافظ على تواصلك مع الافراد من الفئة المستهدفة ممن قبلوا المقابلة ورغبوا في تجربة الخدمة، والآن اختبرها معهم. نصيحة لاتحاول أن تسوق الخدمة للجميع، الإغراء كبير ولكن لاتفعل ذلك لأن التسويق للمشاريع الريادية التقنية يختلف عن غيرها.

قياس النتائج

بعد فترة من تجربة الخدمة اجعلهم يبدون لك رأيهم عنها، هل حلت المشكلة؟ الايجابيات؟ السلبيات؟ سهولة الاستخدام؟ وهكذا. استمع لهم ولما يقولون وتقبله، لا تحاول ان تكون مدافع او تخطئهم فقط استمع وراجع لهم ما ذكروا لك للتأكيد. وعليك ايضا متابعة الخطوات التي يمر بها المستخدمون، وهل هناك عقبات في هذه الخطوات اضرت بتجربة المستخدم للخدمة؟ بالإضافة لمتابعة (Customer Acquisition Cost (CAC و  (Life Time Value (LTV. ومن الأفضل أن تأخذ كم خطوة للوراء.

الحكم النهائي

والآن بعد وصولك لليوم الاخير من الشهر الثالث، انت امام مفترق طرق :

السيناريوهات المحتملة بعد إختبار نموذج مشروعك
السيناريوهات المحتملة بعد إختبار نموذج مشروعك

فقط عند مرحلة ملائمة المنتج للسوق تقوم بالإعداد لنمو عدد المستخدمين (إذا تريد معرفة ماذا يعني Pivot عليك قراءة هذه المقالة وهناك 10 استراتيجيات لعمل Pivot ناجح) و تذكر ان هناك ثلاثة طرق لنمو عدد المستخدمين!

 

للمزيد أنصحك بتصفح “الفهرس

 

إذا تريد دليل مُفصل عليك تحميل كتاب دليل البطل للمشاريع الريادية التقنية.

[highlight]الآن، حدد على التقويم يوم البداية وثلاثة اشهر هي موعد الانتهاء، لا تؤجل في تحقيق هدفك![/highlight]

Print Friendly
  • Amr El Shair

    شكرا جزيلا علي المقالة الرائعة

  • يوسف غنيم

    اشكرا اخي: تركي الفهد لقدعشت معك يوما من الفوائد القيمه ( جزاك الله خيرا عني وعن جميع المشاركين في مدوناتك القيمه )

    • شكراً جزيلاً أخي يوسف 🙂 و الحمد الله على التوفيق.

Hello. Add your message here.