Skip to content

أولا المستخدمين وبعدها تبدأ البرمجة

هناك نهج سائد (غير مجدي في نظري) عن متى تبدأ بإستقطاب المستخدمين وفي المقابل هناك توجه جديد لجذب هؤلاء المستخدمين ومشاركتهم معك قبل ان تبدأ بالتطوير (وهو ما افضل دوما).

لنبدأ بالنهج السائد (إذا سمحت لي بالتعميم)؛ لدينا فكرة ← دراسة / مناقشة سريعة ← نبدأ بالبرمجة والتصميم ← ننتهي من كل شيء ← نبدأ الآن بالتسويق ومحاولة استقطاب المستخدمين ← نعمل على انجاح المشروع. الآن لنبدأ بنهج آخر (لنسميه الجديد)؛ لدينا فكرة ← نطور نموذج عمل (سواء كان Business Model Canvas أو Lean Canvasما هو الفرق بين الاثنين؟) ← نعمل على استقطاب المستخدمين المناسبين للمشروع بناء على النموذج ← نراجع النموذج بعد مناقشة المستخدمين (عينه منهم) ← نعمل تصور بسيط (Mock UP او Wireframe) للمشروع ← نبدأ بالبرمجة.

هناك فروقات بين النهج السائد و الجديد، ولكن اهمها والذي اود ان اسلط الضوء عليه هي مرحلة استقطاب المستخدمين. في القديم نعمل جاهدين على تسويق المنتج ونأمل ان نتوفق بالقبول والوصول للشريحة التي تجد في المنتج ما يلبي احتياجاتها. ماهي مشكلة هذا النهج؟ انك طورت منتج قد لا يرغب به احد او فئة قليلة لا تستحق كل هذا العناء. تبدأ بعد ذلك بزيادة وتكثيف نشاطك التسويقي ظناً ان المشكلة في عدم سماع المستخدمين عن خدمتك. ممكن تنجح هذه الخطة ولكن الافضل ان تستقطبهم من البداية.

في النهج الجديد، انتهيت من تصور من هم الفئة (الفئات) فتعمل معهم مقابلات لتأكيد ان افتراضاتك عن المشكلة والحل في محلها، أو تحتاج تعديل أو إلغاء الفكرة كليا. هؤلاء المستخدمين الآن لديهم معرفة كاملة ان هناك حل لمشكلتهم في الطريق فما عليك إلا ارشادهم اين ممكن ان يتواصلوا معك. مثلا، تعطي حسابات الخدمة في الشبكات الاجتماعية وتعمل على اتمام صفحة بسيطة تعريفية لموقعك فقط لمساعدتهم على تسجيل بريدهم الالكتروني ومعرفة تفصيل اكثر عن الخدمة المرتقبة (بعض الخدمات التي تساعدك في اتمام هذه الصفحة التي تسمى Coming Soon Pages وهي launchrock و kickofflabs و deskgator).

لديك مستخدمين ساعدوك في صياغة نموذجك، وتصميم الخدمة وايضا جاهزين للانضمام للخدمة عندما تبدأ. بالإضافة، ممكن يساعدوك بالدعاية لك – هذا تم وانت لم تبرمج سطر واحد! و وفرت الكثير والكثير من تكاليف حملة تسويقية مكلفة.

المستخدم شريكك في النجاح لذلك احرص على ان ينضم معك من البداية وقبل ان تبدأ بكتابة سطر واحد من البرمجة.

 

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.