Skip to content

اعمل شبكة امان ريادية لتقلل الخوف من الفشل

مثل بهلواني السيرك لديه شبكة امان تحميه عند الوقوع في اي خطأ (فشل) في تنفيذ فقرته انت كريادي لابد ان تعمل شبكة امان لتقلل خوف عدم النجاح (الفشل) في مشروعك الريادي، تعرف على عمل شبكة امان ريادية لتقليل الخوف من الفشل بهذه الخطوات البسيطة!

  • فكرتك في الغالب افتراض من جانبك عن المشكلة التي تحاول حلها، الفئة المستهدفة والحل المناسب لهم. ولإثبات قبول او رفض هذه الفرضية عليك اختبارها. هل وجدت صعوبة في تحديد اي من هذه العناصر الثلاثة؟ هذه دورة قصيره عملتها عن هذا الموضوع، مدة الدورة 25 دقيقة فقط ومجانية.
  • الآن لديك ثقة اكبر عن فرضيتك، بدلا من العمل على جدوى اقتصادية طويلة – اعمل Business Model Canvas أو Lean Canvas على حسب احتياجك و هذه مقالة لمعرفة الفرق بين الأثنين. الآن، شبكة الأمان تزداد متانة لأن اصبح لديك بصفحة واحدة تصور عن اهم العناصر لمشروعك. و في نفس الوقت، انت الآن تراجع فرضيتك ولكن على نطاق اوسع.
  • انتهيت من عمل Business Model Canvas أو Lean Canvas الخاصة بمشروعك – الآن لتحاول ان تثبت قبول او رفض نموذجك الذي عملته بمساعدة الفئة التي تريد استهدافها سواء كان بمقابلات شخصية او استبيان فمهما كانت الطريقة فالمقصد التأكد من نفس الأشخاص الذين تريد تقديم المشروع لهم بجدوى نموذجك.
  • نجحت فرضيتك في امتحان المقابلة، الآن تكمل العمل وتقدم لهذه الفئة نموذج Mock Up وبعدها نموذج يظهر فقط العناصر اساسية والمهمة لمشروعك لهذه الفئة مما يسمى MVP. لعلك لاحظت انك من مراحل التطوير من فكرة – نموذج عمل – Mock Up – نموذج عملي بسيط MVP، الفئة التي تريد استهدافها معك دوماً. لنفترض ان فرضيتك فشلت في المقابلة تعود وتراجع اسباب الفشل هل هو العرض المقدم لم يكن مناسب لهم، الفئة او المشكلة او الحل لم تحدث بينهم ملائمة صحيحة. وبعدها ترجع لتكوين فكرة مشروع جديدة او فقط تعديل بسيط على الفرضية من خلال النموذج في Business Model Canvas / Lean Canvas.




عدم النجاح ليست “مصيبة” بل المصيبة انك تتوقف عن عمل ما انت شغوف به فقط لأنك تتخوف من وهم الفشل! لاحظت اننا بدأنا ببساطة ولم نُعقد الموضوع. من الأسباب التي تجعل الخطوة الأولى في بداية المشروع مهولة هو اننا نهول المهمة ولكن اذا بدأنا بشيء بسيط من تكوين فكرة وبعدها نرتقي بمشروعنا لخطوات تليها اكثر تفصيل تجد انك في مشروع شبه جاهز وانت لم تدرك ذلك. الآن لديك شبكة امان بنيتها بثقة، بثبات وبمتانة عن طريق عمل خطوات بسيطة. هكذا عملنا ما احب اسميه شبكة امان ريادية لتقليل فكرة الخوف من الفشل.

[highlight]ما هو رأيك في ما طرح بالمقالة؟[/highlight]

Print Friendly
  • Reem

    مقالة راااائعة
    وفقت أخي تركي

  • مقالة في غاية الأهمية، شكرا

    • الحمدالله إنك وجدتها مفيدة والعفو 🙂

Hello. Add your message here.