Skip to content

التسويق التأثيري (Influence Marketing)

التسويق التأثيري (Influence Marketing) بدل من أن تركز جهودك التسويقية على سوق، تقوم بالتركيز على افراد مؤثرين في ذلك السوق وهم بالتالي ينقلون رسائلك التسويقية لمن يتابعهم. الخدمات الاجتماعية ساعدت على بروز أهمية هذا النوع من التسويق على الرغم أنه كان موجود عندما كان هؤلاء المؤثرين يقومون بالتدوين في المدونات أو في المنتديات لكن مع الخدمات الاجتماعية زاد عمق وسرعة تأثير هؤلاء.

لنبدأ بالآتي انه لابد عليك عند عمل استراتيجيتك التسويقية أن تضع في الحسبان التحديد والتواصل مع المؤثرين في سوقك وعمل خطة متكاملة للاستفادة منهم كجزء من استراتيجيتك التسويقية.

خطوات بناء استراتيجية تسويقك التأثيري

  1. تحديد المؤثرين في سوقك
    من المهم أن تدرك ليس جميع المؤثرين متواجدين فقط على الخدمات الاجتماعية فمن الممكن أن يكونوا متواجدين على منتديات، مدونات وغيرها لذلك عليك استخدام خدمة مثل تنبيهات قووقل لمعرفة من يتحدث عن علامتك لأنه من الممكن يكون مؤثر تود التواصل معه لاحقاً. بالنسبة للخدمات الاجتماعية فمن الممكن الاستفادة من خدمات مثل متوترون، Twellow ، Klout، Kred هذه الخدمات تساعدك في معرفة من يحتمل أن يكون في قائمة المؤثرين في سوقك. بالإضافة للخدمات التي سبق وأن ذكرتها هناك خدمات تسوق لنفسها على انها منصات متخصصة في مجال تحديد وتحسين عملية تعريف من هم المؤثرين في سوقك (أو السوق الذي تود أن تستهدف) ومنها SocMetrics, Traackr  و Appinions.
    من أفضل الطرق التي وجدت لتحديد هؤلاء المؤثرين على الخدمات الاجتماعية هي عن طريق خدمات مثل Hootsuite و Sprout Social وذلك لمعرفة من يتحدث عن علامتك و من ثم التواصل معهم لأن ذلك يختصر عليك جهد كبير في اقناع هؤلاء للتسويق لمنتجك. لكن الفكرة هي أن تعطيهم ميزة خاصة بهم و تلك الميزة تكمن في أن تعطيهم كوبون تخفيض لإعطائه لمتابعيهم أو نظرة لمنتجك قبل أي شخص ومن ثم إعطائهم الأذن بالحديث عن منتجك وهكذا.
  2. بناء علاقة معهم
    عند تحديد من هم المؤثرين الذين تود التواصل معهم قم ببناء علاقة معهم وذلك من خلال متابعتهم ومعرفة الأمور التي تهمهم ومن خلالها قدم نفسك لهم واربط اهتماماتهم بما تحاول أن تعمل معهم. جداً مهم أن تدرك، هؤلاء حريصين جدا على متابعيهم لذلك لن يقوموا بالتسويق لأي شيء لا يقتنعون انه مفيد لمتابعيهم. كما سبق أن ذكر في تحديد المؤثرين في سوقك من التواصل مع من يتحدث عن علامتك في الخدمات الاجتماعيه أو غيرها يختصر جهد كبير.
  3.  متابعتهم
    تستطيع استخدام اكسل، أو اية طريقة بسيطة لمتابعتهم ولكن هناك خدمات توفر لك ميزة المتابعة وبفاعلية أعلى مثل Batchbook أو Nimble (استخدمتها والخدمة في تطوير مستمر وجدا جميلة وهناك باقة مجانية).

التسويق التأثيري من قنوات التسويق المهمة والتي لا يمكن تجاهل أهميتها وتأثيرها على سوقك المستهدف و لأنها من تلك القنوات الجديدة التي تحتاج الكثير من المتابعة والمراعاة عليك توفير المصادر لنجاحها.

هل لديكم اقتراحات أو افكار حول التسويق التأثيري؟

 

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.