Skip to content

تابع حملتك التسويقية بواسطة Google Analytics سواء كانت اونلاين أو لا

صاحب متجر وتريد متابعة نجاح حملتك التسويقية والتعرف على اي القنوات التسويقية ناجح هل هي اعلانات قووقل (Google AdWords)، فيسبوك، أو البنرات وأي الأبعاد كانت أفضل؟ وإذا كنت توزع بروشورات او اعلانات في الصحف كيف تقيس نجاح تلك القنوات بواسطة Google Analytics؟

قبل ما نبدأ، لنتعرف على ماهي خدمة Google Analytics؟

هي خدمة مجانية من قووقل تساعدك على متابعة العديد من الاحصائيات عن موقعك (مثل الزيارات، المدة التي يقضيها الزوار على موقعك، وغيرها الكثير) وذلك بمجرد وضع كود بسيط في موقعك. اذا تحتاج لمعرفة المزيد انصحك بزيارة الموقع الرسمي للخدمة.

خطوات اعداد الحملة التسويقية لمتابعتها في Google Analytics

  1. استخدم وورد أو أكسل (أفضل اكسل) و رتب قنواتك التسويقية لشيء مماثل للصورة التي بالأسفل. تلاحظ في بعض الصفوف مكتوب (utm_) مثلا (utm_source) هذه مهمة لأنك سوف تستخدم اداة اخرى مجانية من قووقل وهي ما سوف يساعد Google Analytics بالتعرف على اي قناة تسويقية اتى منها الزائر.
  2. حدد قنواتك التسويقية سواء كانت اونلاين (اعلانات قووقل أو فيسبوك) او غير اونلاين (الصحف أو المجلات مثلا) الآن علينا بناء الروابط لكل قناة ولكل نسخة من هذه القنوات. وذلك باستخدام خدمة من قووقل اسمها Google URL Builder. كما تشاهد في الصورة التي قمت بتعبئة الخانات من رابط الموقع (Website URL)، حددت المصدر على انه منتدى (Campaign Source) سوف اتعاون معه لنشر بانر (Campaign Medium)، ولأنني سوف استخدم عدة ابعاد لهذه الحملة قمت بالاستفادة من خانة (Campaign Content) لتحديد الأبعاد المختلفة وفي نهاية اسم الحملة. اضغط على (Generate URL) وقم بنسخ هذا الرابط والاحتفاظ به لأنه سوف تستخدم هذا عند التسويق لحملتك باستخدام هذا البانر. كما قلت افضل انك تستخدم برنامج اكسل وتضع بجانب كل نوع من القنوات ونسخها المختلفة الرابط الخاص بها.
    [box type=”note”]من المهم عدم ترك مسافات بين الكلمات، استفد من (-) أو استخدم احرف كبيرة للفصل بين الكلمات كما فعلت أنا.[/box]
  3. في اعلانات فيسبوك وضعت الروابط الخاصه بها والمثل لقووقل وغيرها من قنواتك التسويقية الونلاين، ولكن ماذا عن القنوات التي ليست اونلاين (offline channels) مثل اعلان قمت بوضعه في مبوبة، صحيفة، مجلة، بروشور وغيرها كيف تقيسها وتتابعه في Google Analytics؟
    تقوم بعمل روابط خاصه بها مثل ما عملت بقنوات التسويق الونلاين ولكن احرص على تغيير (Campaign Source, Medium) بما يناسبها وإذا احتجت لاستخدام (Campaign Content) للتمييز بين النسخ المختلفة لنفس القناة مثل ما عملنا في مثال البانر فقم باستخدامه ولكنه ليس ضروري.
    عملت الروابط، ماذا تفعل الآن؟
    الطريقة الأولى، ان تعمل QR Code وذلك باستخدام مواقع متخصصة بذلك مثل kaywa (إذا لم يعجبك فقط قم بالبحث في قووقل عن qr code generator) وتضع في خانة الرابط لهذه الخدمات الروابط التي عملتها باستخدام Google URL Builder. بعد ذلك تضع QR Code في البروشور، المجلة وهكذا.
    الطريقة الثانية
    ، ان تستخدم الخدمات التي تصغر/تختصر الروابط –ولكن احرص على عمل الرابط المصغر مفهوم وسهل الحفظ. بالطبع سوف تستخدم الروابط التي عملتها في Google URL Builder ووضع الرابط المختصر في اعلان المجلة أو المبوبة وهكذا.
    [box type=”note”]باستخدام QR Code الزوار سوف يزورون الصفحة باستخدام اجهزتهم الذكية لذلك عليك ضمان ان هذه الصفحات مهيأة لمثل هذه الأجهزة ونفس الكلام ينطبق على الروابط المختصرة لحد ما.[/box]
  4. الآن بدأت الحملة، عليك متابعة حملتك في Google Analytics باستمرار لمعرفة ما هي القنوات التي تجلب لك زيارات مربحة من غيرها.

مصادر ومراجع مهمة

  • قناة Google Aanlytics على يوتوب انصحك بالاشتراك بها (القناة).
  • مدونة Google Analytics الرسمية اشترك بخدمة RSS (المدونة).
  • اذا اردت ان تعرف على امثلة أخرى عن كيف تملأ خانات Google URL Builder (اذهب هنا).
  • مقالة مهمة جداً وهي التي حصلت منها التقسيمة التي في الأعلى (المقالة).
  • فيديو مفصل عن Google Analytics مفيد جداً (الفيديو).

هل لديكم ملاحظات أو اقتراحات حول ما طرح في هذه المقالة؟

 

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.