Skip to content

من توظف في مشروعك الريادي و ماهو دورك في إدارتهم؟

مشروعك الريادي يحتاج للمزيد من الموظفين، كنت في السابق معتمد على نفسك وعلى المهارات والخبرات التي جلبها فريقك المؤسس كما ذكرت في التركيبة المثالية. الآن تغير الحال، أصبح من الضروري التوظيف لمواكبة احتياجات المشتركين ونمو مشروعك ومع هذه تأتي تحديات جديدة في كيفية الإختيار والإدارة، فإليك هذه النصيحتين.

وظف الناس الذين يلائمون ثقافة مشروعك الريادي

المهارات، الخبرة وغيرها من هذه الأمور ننتبه لها و لكن هناك شيء مهم قد تغفل عنه أوتظن أنه من السابق لآوانه ألا وهو – هل من تريد توظيفة يلائم ثقافة شركتك (Company Culture)، وهل لديك ثقافة خاصة تم وضعها قيد التنفيذ؟

لنبدأ بتعريف ثقافة شركة؟

باختصار شديد هي القيم والممارسات المشتركة التي يجب على موظفي الشركة أن يمتثلوا لها. هناك عدة أمثلة على ثقافات لشركات ناجحه منها Zappos. اشتهرت Zappos كثيرا باهتمامها ببناء ثقافة مميزة وخاصة بها مهما كانت الوظيفة التي حظيت بها عندهم. تجد في الفيديو Zappos CEO يتحدث عن أهمية الثقافة لديهم.



لذلك قم بكتابة تعريف عن ما هي ثقافة شركتك، ما هي القيم المهمة لديكم وإذا أردت أن تجد إلهام في ذلك عليك بثقافة شركة Zappos

وبعد ذلك قم بتوظيف من يلائم ثقافة شركتك الجديدة وكن صارما في تنفيذ ذلك كما شاهدة في الفيديو.

دورك في الإدارة

أنت قمت بتوظيف شخص يمتلك المهارات اللازمة لإنجاز العمل وحرصت على أنك اخترت من يلائم ثقافة شركتك لا تدمر كل هذا الجهد بإدارة ذلك الشخص بأسلوب Micromanagement. هناك إدارة (Management) وهناك قيادة (Leadership) دعهم يديرون نفسهم وفق ما رسمت لهم من خطوط عريضة فمن وظفت لربما يعشق حرية العمل ويكره التدقيق والتدخل بالتفاصيل. كن قائد وألهمهم وقُدهم واجعلهم جزء من عملية الاقتراح والمشاركة. اعطهم الصلاحيات والقوة ليبدعوا عند ذلك تكون كسبتهم للأبد لأنهم وجدوا بيئة يستطيعون أن يبدعوا و يبتكروا فيها بحرية وبدعم كامل من قائد مُلهم.

في النهاية عليك بتحديد ثقافة شركتك، وضع المعايير لها والالتزام بتنفيذها، وفقط قم بتوظيف من يُلائمها وإعطائهم حرية الإبتكار و الإبداع.

انصح بقراءة كتاب Zappos CEO جدا مفيد و مُلهم بعنوان Delivering Happiness: A Path to Profits, Passion, and Purpose

هل لديكم اية اراء حول ما طرح في هذه المقالة؟

 

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.