Skip to content

نماذج المتسوق الاجتماعي

نماذج المتسوق الاجتماعي 6 بناء على دراسة من وكالة Leo Burnett الإعلانية. تستطيع رؤية المتسوق الاجتماعي من منظورين؛ الأول، من منظور متاجر الكترونية بطابع اجتماعي والمنظور الآخر التسوق باستخدام الخدمات الاجتماعية (فيسبوك و تويتر) لذلك.

[box type=”info”]للمزيد عن التسوق الاجتماعي[/box]

نماذج المتسوق الاجتماعي

Savvy Passionista
مُلمين بالجديد في عالم التسوق و استخدام الخدمات الاجتماعية، لهم تأثير واضح وقوي على سلوك وشراء الآخرين. رأيهم مسموع ويبدون آرائهم من خلال الخدمات الاجتماعية.

Opportunistic Adventurer
هم متسوقون بطبيعتهم مندفعون، وسبب اندفاعهم البحث عن أفضل العروض. هؤلاء يبحثون عن ما تجلبه هذه العروض من مغامرة جديدة لذلك تجدهم أفضل النماذج لخدمات العروض اليومية المخفضة (Daily Discounted Deals) ومن هذه الشركات شركة Groupon أو ما يقابلها هنا في العالم العربي شركة Cobone.

Quality Devotee
اهم شيء لديهم الحصول على افضل المنتجات المتاحة لذلك تجدهم لا يدخرون الوقت أو المال للوصول لذلك الهدف – الجودة مهمة لديهم!

Strategic Saver
هم من يقارن سعر المنتج من اكثر من مصدر للوصول لأفضل عرض لذلك المنتج.

Efficient Sprinter
لهؤلاء اهم شيء توفير الوقت و اختصار المسافة لذلك اذا كانت الخدمات الاجتماعية تساعده على ذلك سوف يستخدمها كوسيط لشراء أو للوصول لما يريد.

Dollar Defaulter
اهم شيء لديهم السعر (أرخص سعر) مهما كانت العلامة. اي ان اسم العلامة أو الولاء لأي علامة لا يعني لهم شيء اطلاقاً.

اهمية معرفة هذه النماذج لمن يعمل في التجارة الإلكترونية

عندما تعرف هذه النماذج سوف تعطيك فرصة أكبر للتسويق لكل فئة بالعرض والطريقة التي يناسبها و أيضا معرفة اي فئة هم اكثر من يشتري منك أو يؤثر على الآخرين في الخدمات الاجتماعية. هذه مهمة جدا لفريق التسويق لأنهم الآن عند اعداد حملة تسويقية يستطيعون اعدادها وتوجيهها للفئة المناسبة.

مثلاً، أنت احد اعضاء فريق التسويق وعلى دراية بحكم متابعتك اليومية لصفحاتكم الاجتماعية من هم Savvy Passionista في سوقكم والذين هم ايضا مهتمين بما تقدم، كيف تسوق لهم؟

هذه الفئة تبحث عن المعلومة وتحب ان تكون الأولى وتبدي رأيها لمتابعيها. تتواصل معهم (واحد لواحد) وتجعلهم يكونوا من أوائل الناس الذين يعلمون عن منتجاتك الجديدة بالطبع أنت لست مهتم بأنهم يشترون بقدر ما أنت مهتم بمن يتابعهم ومن يهتم برأيهم عند ذلك أنت تستخدم معهم ما يسمى Influencer Marketing (سوف يكون هناك مقالة قادمة بإذن الله تشرح بالتفصيل هذا النوع من التسويق).

اهمية معرفة هذه النماذج لريادي يفكر في هذا السوق

مهتم بعمل مشروع ريادي تقني متخصص بالتسوق وخصوصاً بالتسوق الاجتماعي. تستطيع عمل دراسة ومعرفة اي من هذه الفئات لم تلبى حاجتها في المنطقة  وهكذا وجدت لنفسك سوق يحتاج لخدمتك وفي مجال أنت تهتم وشغوف به.

مصدر المقالة

Six Types of Social Shopper
 
[highlight]هل لديكم اية اراء حول ما طرح في هذه المقالة؟ [/highlight]
 

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.