Skip to content

5 أسئلة قبل أن تبدأ بكتابة الاستبيان

قبل أن تبدأ بكتابة استبيانك تفضل بقراءة 5 أسئلة عليك الإجابه عليها أولاً.

هناك 5 أسئلة عليك أن تسأل نفسك قبل البدء بوضع اسئلة الاستبيان وهي:

1. كيف تريد أن تسأل؟

هل تريد أن تعمل استبيان وترسله بواسطة الخدمات الاجتماعية أو تعمل إعلان عن طريق فيسبوك للاستبيان بحيث تستفيد من ميزة تحديد العمر، الدولة، الاهتمامات وغيرها التي تستطيع الحصول عليها من إعلانات فيسبوك للوصول للعينة التي تريد أو ربما تود توزيع الاستبيان شخصياً. بالطبع معرفة شريحتك التي تريد أن تستهدف سوف يحدد مسار “كيف تريد أن تسأل؟”

2. لماذا تريد أن تسأل؟

ما هو هدفك من الاستبيان؟ مثلاً، أنا اعمل على الاستبيان لأنني في مرحلة ملائمة الحل مع المشكلة ومن احد خطواتها مقابلة الشريحة التي تعتقد انهم مستخدمين خدمتك وتتناقش معهم عن المشكلة التي يعانون منها ولكنني لا أستطيع ان اقابل العديد منهم وأخذ صورة شاملة لذلك قررت عمل استبيان. ممتاز، في هذا السياق أنا لا اقول لك أن تخبر الناس ما هو مشروعك – تذكر – أنت في مرحلة مقابلة الشريحة ومناقشة مشكلتهم الحالية التي هي منطلق مشروعك! لست هنا لتخبرهم بأنك سوف تحل مشكلتهم الآن فقط عليك جمع ما يؤكد ما افترضته عن مشكلة شريحتك مع ما سوف يخبرونك (هذه نقطة جدا مهمة).

إذاً، أنت تسأل لأنك وضعت فرضيات بناء على تعبئتك لنموذج Lean Canvas ونتائج المقابلة / الاستبيان فقط لتأكد أو تدحض فرضية مشروعك عن الشريحة ومشاكلهم.

3. من تريد أن تسأل؟

عند تعبئة نموذج Lean Canvas، أنت حددت شريحتك التي سوف تستهدف وحددتها برسم تفصيلي (مثلاً رجال من 20-40 يحبون ممارس الرياضة 3-5 مرات في الأسبوع ومبدئيا من المنطقة الفلانية وهكذا) هذا ما أقصد برسم تفصيلي لشريحتك.

لماذا هذا مهم؟

لأنك عند إذاً تستطيع معرفة أين تجد هذه الشريحة، والطرق المثلى لعمل الاستبيان معهم. بالطبع أنت لن تستطيع استبيان جميع شريحتك (Population) لذلك عليك استبيان “عينة” (Sample) تمثل بقدر المستطاع هذه الشريحة.

4. متى تريد أن تسأل؟

التوقيت مهم جداً – خصوصاً إذا تستخدم الشبكات الاجتماعية كوسيلة لتوزيع الاستبيان لأن عليك إعادة نشر الاستبيان على فترات متفرقة في اليوم والأسبوع للحصول على اكبر درجة من العشوائية لعينة الشريحة التي تريد أن تستهدف. بالطبع معرفتك بشريحتك سوف يرشدك متى أفضل وقت لإرسال الاستبيان.

5. ماذا تريد أن تسأل؟

استكمالاً لمثالنا، انك تعد هذا الاستبيان لشريحتك بناءً على Lean Canvas من ملائمة الحل مع المشكلة لنذكر أهم النقاط:

    • في تويتر، فيسبوك أو في نفس الاستبيان عليك أن تكتب بصورة مبسطة أهمية الاستبيان وما يحاول أن ينجزه وهل هو للجميع أم لشريحة معينة (مثلاً، المرحلة الجامعية من دولة محددة)؟
    • لابد أن تكون هناك أسئلة “ديموغرافية” مثل: الجنس، الفئة العمرية، المنطقة وهكذا – أهم نصيحة – هذه أسئلة شخصية لذلك اسأل فقط الضروري منها لتساعدك في معرفة من إجابات الاستبيان إن كان هذا الشخص من ضمن شريحتك أو لا؟
    • في أحد الأسئلة اذكر الثلاثة مشاكل التي كتبتها عند تعبئة النموذج Lean Canvas تحت سؤال كالمثال الآتي “تحاول أنت والفريق على إنجاز عمل ولكن هناك معوقات أهمها….” وتسرد الثلاثة مشاكل على سبيل المثال على إنها خيارات ولا تجعله فقط يختار واحد بل اجعله يرتبها حسب الأهمية لديه.
    • هذه أهم فقرة، الآن أنت لديك ثلاثة مشاكل اطلب منه ذكر كيف يُحل كل مشكلة على حده في الوقت الحالي. مما يعني أن هناك ثلاثة أسئلة تتطلب منه تعبئتها من غير خيارات لمعرفة كيف يحل كل مشكله الآن.
    • في النهاية، اطلب منه الإذن بالمتابعة معه لاحقا وذلك بطلب بريده الإلكتروني وإخباره انك تريد طرح حلك لهذه المشاكل معه في مقابلة أو استبيان قادم. طبعاً المشكلة هنا واضحة – الثقة – لذلك حاول ان تجد ناس تثق بهم ويناسبون شريحتك للاستكمال معهم لاحقاً.
    • توجيهات من ناحية الأسئلة؛ اجعلها سهلة القراءة، لا توجد كلمات معقدة أو من الممكن أن تفهم بمعنى آخر، قلل الأسئلة فقط اسأل الضروري منها وفي النهاية اشكر من ساعدك بتعبئة الاستبيان.

إذا أردت أن تعرف كيف تحسب جميع من يعتبر شريحتك (Population) والعينة التي تمثل هذه الشريحة (Sample)؟ وكم العدد الكافي الممثل لعينة شريحتك – شركة Survey Monkey المتخصصة بعمل الاستبيانات عملت هذا الشرح البسيط، المقالة.

 

ما هو رأيكم في محتوى هذه المقالة؟

Print Friendly
Hello. Add your message here.