Skip to content

ماذا سوف تكون استراتيجية مشروعك؟

اذا اعتبرت الرؤية (Vision) لمشروعك النقطة أو المحطة التي تريد أن تصل لها فإن الإستراتيجية (Strategy) هي الطريقة لتصل لهذه النقطة أو المحطة. هناك استراتيجيات كثيرة ولكن سوف نتحدث بإختصار عن ثلاثة  Blue Ocean، Differentiation وCost Advantage .

Michael Porter  في كتابة Competitive Advantage يتكلم عن استراتيجيتين تساعد الشركات للوصول إلى ميزة تنافسية (competitive advantage) على منافسيهم:

  • Cost Advantage – هنا استراتيجيتك ان تقدم الخدمة / المنتج بسعر ارخص من منافسيك والمستهلكين يعرفون انك الأرخص وأيضا تستطيع تحقيق ربح.
  • Differentiation – هنا استراتيجيتك تقديم الخدمة / المنتج بطريقة مميزة ومهمة للمستهلكين ولكن ليس عن طريق تقديم سعر أرخص على العكس ربما تطلب سعر أعلى لأنك ميزت خدمتك بشيء يراه المستهلكين مقبول ومرغوب مقابل الزيادة التي تطلب في السعر.

لأي شخص درس ادارة اعمال هذه احد اساسيات Strategic Management و من الركائز التي يعتمد عليها مدراء الشركات عند وضع استراتيجيات لشركاتهم ولكن فلسفة (Competitive Advantage) – الميزة التنافسية، تقوم على “التنافسية” اي انك تدخل سوق في اي بلد تحت الإعتقاد والإفتراض المبدئي ان هناك منافسة! ولكن لنتخيل ولو للحظة ان هذا ليس هو الوضع – لا توجد منافسة لأنه لا يوجد احد لتتنافس معه على حصة السوق، المستهلكين، الإيرادات وغيرها على الأقل في البداية.

W. Chan Kim و Renée Mauborgne في كتابهم Blue Ocean Strategy يذكرون انك لست مجبر على الدخول في منافسه مع احد، خصوصا في البداية وذلك بأن تبدأ سوق جديد لم يكن موجود في السابق وعند ذلك تتجنب المواجهات الدامية مع منافسيك. في كتابهم يذكرون ان الإستراتيجيات السابقة دامية لأن هناك منافسة وسميت (Red Ocean) المحيط الأحمر، واستراتيجيتهم لأن ليس هناك منافسة سميت (Blue Ocean) المحيط الأزرق.

شركة الترفية الكندية،Cirque du Soleil، مثال رائع لقصة نجاح (Blue Ocean Strategy). الشركة قامت بتقديم نوع جديد من الترفية الحي. الشركة أنشأت سوق خاص بها لم يكن موجود في السايق اذ عملت على ايجاد المعادلة المناسبة بين سوقين تقليديين السيرك و العروض المسرحية. استغنت عن الكثير من ماكان في سوق السيرك يكلف الكثير – مثلاً عروض الحيوانات وقامت بجلب من المسرح فكرة الترفية المسرحي. وضعت تسعيرة خاصة بسوقها الجديد أعلى من قيمة تذاكر السيرك التقليدية.

هذه نظرة سريعة عن الإستراتيجيات سواء كانت التقليدية التي تقترح انك لابد تكون في سوق به منافسة أو استراتيجية المحيط الأزرق التي تحاول ات تجعلك تفكر بايجاد سوق جديد لم يخدم من قبل والإبتعاد عن المنافسات الدموية.

هل هناك أمثلة لشركات تستخدم احد هذه الإستراتيجيات ببالكم؟

 

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.