Skip to content

اعد الحياة لمشروعك من خلال استراتيجيات Pivot العشرة

Pivot كلمة استخدمها Eric Ries مؤلف “The Lean Startup” لشرح الحالة التي يمر بها مشروع ريادي عندما تتغير وجهة المشروع من ما كان يفترض أن يتم بنائه إلى شئ آخر و يتم ذلك التغيير في مرحلة التعلم من عمر المشروع عندما تحاول إكتشاف مدى ملائمة الحل مع المشكلة التي تحاول حلها ومن بعد ذلك مدى قابلية مشروعك للسوق و هي ببساطة نوع خاص من التغيير مصمم لاختبار فرضية جديدة تقوم بوضعها عن المنتج / الخدمة، و نموذج العمل (Business Model)  و كيف ينمو مشروعك.

Eric يذكر في كتابة 10 أنواع من Pivots

Zoom-in Pivot – 1

في هذه الحالة، ما كان في السابق يعتبر ميزة (Feature) في المنتج سوف تجعلها تصبح هي المنتج بأكمله. خدمة Votizen عملت (Pivot) من شبكة اجتماعية إلى منتج بسيط لجهات الإتصال بالناخبين.

Zoom-out Pivot – 2

عكس (Zoom-in Pivot)، في بعض الأحيان ميزة واحدة ليست كافية لدعم المنتج بالكامل. مما يعني، ما كنت تظن أنه منتجك بصورته الكامله سوف يكون مجرد ميزة و سوف تبني عليها مميزات أخرى لبناء منتج أكبر.

 

Customer Segment Pivot – 3

تدرك أن المنتج الذي بنيته يحل مشكلة حقيقية و وجدت مستخدمين يحتاجون لمنتجك ولكن ليسوا فئة المستخدمين الذين افترضت في البداية انك سوف تخدم. بعبارة أخرى، افتراضيتك التي وضعت في البداية كانت صائبة جزئياً – بأنك ساعدت في حل مشكلة لفئة من المستخدمين ولكنك اخطأت في الفئة. لذلك عليك الآن (Pivot) لتركز على هذه الفئة الجديدة لأنهم هم عملائك الحقيقيين.

 

Customer Need Pivot – 4

عندما تتعرف على مستخدمي خدمتك بشكل جيد للغاية، يتضح أحيانا أن المشكلة التي تحاول حلها بالنسبة لهم ليست مهمة. لكن بسبب العلاقة التي بنيت مع مستخدمي خدمتك تكتشف أن هناك مشكلات أخرى ذات صلة تعتبر مهمة ويمكن حلها من قبل فريقك. طبعا، درجة التغيير تختلف، ففي بعض الحالات يكون التغيير بسيط و احيانا يكون تغيير كامل للمنتج.

افتراضيتك التي وضعت في البداية كانت صائبة جزئياً – بأنك وجدت مشكلة تعاني منها فئة من المستخدمين ولكنك اخطأت في نوع المشكة. لذلك عليك الآن (Pivot) لتركز على هذه المشكلة الجديدة بدلا من ما افترضت انها المشكلة الأساسية في البداية.

 

Platform Pivot – 5

(Pivot) من تطبيق لقاعدة (Platform) أو العكس. الأكثر شيوعاً، المشاريع الريادية التي تطمح لتكون قاعدة تبدأ حياتها ببيع منتج واحد. هذا المنتج هو الأساس ومن ثم تضيف منتجات أخرى وتسمح لأطراف أخرى (Third Parties) بإضافة منتجاتها. وهكذا تم بناء قاعدة من منتج بالطبع هذا هو السيناريو الأكثر شيوعا وليس شرط أن تبدأ بهذا التسلسل.

 

Business Architecture Pivot – 6

هذا النوع من (Pivot) يعتمد على مصطلحين من Geoffrey Moore ، الذي لاحظ أن الشركات تتبع عموما واحد من هذه (Business Architecture):

  • Complex Systems Model
    يتميز هذا النوع من (Business Architecture) بارتفاع الهامش (High margin) و كمية قليلة مباعة (Low Volume) وهو مرتبط في الغالب بعمليات البيع بين الشركات (B2B).
  • Volume Operations Model
    يتميز هذا النوع من (Business Architecture) بانخفاض الهامش (Low margin) و كمية كثيرة مباعة (High Volume) وهو مرتبط في الغالب بعمليات البيع التي لها علاقة بالمنتجات الاستهلاكية.

يحدث (Pivot) عندما يتغير المشروع الريادي من خدمة (Complex Systems Model) إلى (Volume Operations Model) أو العكس.

Value Capture Pivot – 7

(Value Capture) هي الطرق التي من الممكن أن تقوم بها للحصول على ايرادات من القيمة أو الفائدة التي يتم بنائها من منتجك. للحصول على (Pivot) فإنك تقوم بتغيير طريقتك للحصول على ايرادات من هذه القيمة التي يستفيد منها مستخدمي منتجك. مثلا، بدل من نموذج اشتراكات شهرية إلى نموذج المشاركة بالربح (Revenue Sharing).

المؤلف اختار (Value Capture Pivot) بدلا من (Business Model Pivot) لأنه يذكر في الكتاب ان (Business Model) وصف ضيق، لأنه يتكلم عن حذف أو اضافة مميزات وتغييرات بسيطة في الغالب، بينما (Value Capture) شمولية لأنها ترتبط بإستراتيجيتك في التطوير والتسويق وغيرها من العوامل التي تأثيرها أكبر وأشمل وصفاً من (Business Model).

 

Engine of Growth Pivot – 8

تقوم بتغيير استراتيجية النمو و التوسع للوصول لمعدلات نمو عالية أو أكثر ربحية. في الغالب، هذا يتطلب تعديل في (Value Capture).

 

Channel Pivot – 9

يحدث (Pivot) عندما يمكن تنفيذ الحل لنفس المشكلة ولكن من خلال قناة – طريقة – مختلفة مع قدر أكبر من الفعالية.

مثال على ذلك، مكتبة تبيع الكتب عن طريق الإنترنت بدلا من متاجرها. هذه المكتبة تخلت عن طريقتها القديمة ببيع الكتب لطريقة أخرى مختلفة كلياً و أكثر فاعلية.

 

Technology Pivot – 10

يحدث (Pivot) عندما يكون التغيير الوحيد هو ظهور تقنية جديدة واستخدامها لتحسين أو اعطاء أفضلية لمنتجك عن الاخرين.

[box type=”info” ]مقتطفات من كتاب “The Lean Startup”[/box]

 

[highlight]هل لديكم أمثلة على مشاريع ريادية عملت Pivot؟[/highlight]

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.