Skip to content

استراتيجية Gamification لزيادة مشاركة وتفاعل مستخدمي مشروعك

Gamification – استخدام تقنيات تصميم، فكر، و ميكانيكية الألعاب في غير سياقها، لزيادة تفاعل مستخدمي خدمتك أو منتجك. مثلا عند تحديث حسابك تحصل على نقاط (Points) أو شارة (Badge).

عناصر Gamification

  • ميكانيكيات اللعبة (Game Mechanics) هي الأفعال، السلوكيات، آليات التحكم و المراقبة المختلفة التي تجعل من نشاط يقوم به المستخدم أكثر ما يكون إلى لعبة (Gamify) مما يؤدي إلى تحول النشاط إلى تجربة تفاعلية ممتعة و مميزة لدى المستخدم.
  • ديناميكيات اللعبة (Game Dynamics) هي الرغبات و المحفزات التي تحيط بالتجربة – تحويل النشاط  إلى لعبة – مما يجعل هذه التجربة تستحق الخوض في نظر المستخدم. ومن الممكن أن تسمى الرغبات البشرية (Human Desires).

وهذا كله من أجل زيادة مشاركة (Participation) و تفاعل (Engagement) مستخدمي خدمتك أو منتجك.

ميكانيكيات اللعبة
(Game Mechanics)
ديناميكيات اللعبة
(Game Dynamics)
نقاط (Points)مكافئات (Rewards)
مراحل (Levels)مكانة (Status)
تحديات (Challenges)إنجاز (Achievement)
سلع افتراضية (Virtual goods)التعبير عن الذات (Self-expression)
قائمة المتصدرين (Leaderboards)منافسة (Competition)
هدايا و تبرعات (Gifts and charity)إيثار (Altruism)
و في الجدول التالي نشاهد العلاقة بين ميكانيكيات و ديناميكيات اللعبة بصورة أوضح: النقاط الخضراء تمثل الرغبة البشرية الأساسية التي تقوم بتلبيتها كل ميكانيكية لعبة، اما النقاط الزرقاء فتمثل الرغبات الأخرى التي أيضا تتأثر بتلك الميكانيكية.

أربعة اساليب لاستخدام Gamification

  • للنجاح المستخدم عليه تنفيذ نشاط (عمل) في وقت و مكان محدد – مثال لعبة  FarmVille.
  • المنزلة و المكانة – مثال FourSquare و منزلة Mayor.
  • قياس نسبة أو عدد الخطوات المتبقية لإكمال نشاط محدد – مثال LinkedIn و شريط الأعمال المتبقية للوصول إلى 100%.
  • جميع مستخدمي الخدمة يعملون معا للنجاح أو تحقيق هدف – مثال خدمة Digg.

لماذا Gamification مهمة؟

عندما تحدثنا عن مراحل المستخدمين (AARRR) – ذكرنا مرحلة (Retention) و في هذه المرحلة يجب عليك أن تجعل مستخدمي خدمتك يعودوا للخدمة و أن يقوموا بأنشطة أساسية لاستمرار خدمتك. مثلا، خدمتك مشابه لخدمة فلكر (Flickr) تستطيع أن تحفز سلوك المستخدمين برفع الصور عن طريق وضع نظام نقاط و عند عدد محدد من النقاط يمكن استبدالها بأشياء أخرى أو شارات وهكذا. أمثلة أخرى، شركات الموبايل، خطوط الطيران و غيرها تستخدم هذه الاستراتيجية لتحفزك على البقاء معهم و استخدام الخدمة أكثر.

مصادر لها علاقة بالمقالة

كل ما أجده عن Gamification أضيفه في هذا الدليل بإستخدام خدمة storify

هل عندكم أمثلة أو اراء حول استراتيجية Gamification؟

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.