Skip to content

المنظومة الريادية المتكاملة ليوتوبيا ريادية

المنظومة الريادية المتكاملة هي عبارة أربع مجموعات (التعليم، الحاضنات، الإستثمار و هيئة عليا تنظيمية مستقلة) جميعها مهمة ومكملة لبعضها البعض لإنجاح بيئة ريادية في مجتمعنا.

النظام التعليمي

بجميع مراحلة (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية، الجامعية و الدراسات العليا) لا بد أن تعمل على تحفيز وغرس الريادة على درجات و مستويات مختلفة بناءً على المرحلة التعليمية.

“العلم في الصغر كالنقش على الحجر”

عند إذاً نكون نجحنا ببناء الأسس اللازمة في الفرد و المجتمع وساعدنا على تكوين افراد و مجتمع يعي ما هي الريادة؟ و أهمية الريادة للفرد، المجتمع و الوطن. اذن التعليم مرحلة تثقيف و توعية عن الريادة.

الحاضنات

تعمل دور جدا مهم وحساس في نجاح المنظومة:

  • كونها حلقة وصل بين التعليم و الاستثمار
  • تعمل على صقل المهارات الريادية التي تم اكتسابها في المرحلة التعليمية
  • تساعد على ربط اصحاب المهارات الريادية مع بعضهم البعض

الحاضنات (الربحية و الغير ربحية)، الغرف التجارية وغيرها تعمل في هذه المجموعة لدورها المهم في الربط بين الرياديين و المستثمرين.

القطاع الاستثماري

لا بد أن تكون هناك ميكانيكية أكثر مرنة تواكب الفكر الريادي في الاستثمار و جميع ما يتعلق بالأمور القانونية والمالية. هذا يشمل مثلا نظام تسجيل المؤسسات، الاستثمار، المساهمات والعقود القانونية لا بد أن تكون مواكبة للنهضة الريادية و تكون عون له وليس عليه.

عند ضبط هذه الأمور سوف نخلق بيئة استثمارية خصبة للريادة، لأن الجميع يعرف أن هناك نظام قانوني و مالي واضح.

هيئة عليا للريادة

هيئة عليا تعمل على تنسيق جهود جميع هذه المجموعات من (التعليم، الحاضنات و الاستثمار) و تقوم بمراجعة و مساعدة أي من هذه المجموعات على النجاح ولهذا سميتها “منظومة” لأنه أي خلل، تخاذل أو تقصير من أي من هذه المجموعات الثلاثة أو الهيئة يضر و يخل بعمل المنظومة الريادية ككل.

لا بد على الهيئة أن تنقل فكر هذه المنظومة لجميع المحافظات، لأننا لا نريد أن نجحف حق من لا يسكن في المحافظات التي تحظى دوما بالاهتمام. هذه سوف تساعد على الحد من المد السكاني من هذه المحافظات لتلك المحافظات المكتظة بالسكان و تساعد على خلق فرص وظيفية و تطوير لتلك المناطق.

بناء المدن الذكية / الصناعية شيء جميل، ولكنها تحتاج لرؤوس أموال كثيرة و تعود بعد ذلك مشكلة المد السكاني للبحث عن الوظيفة و الحد الأقصى الذي من الممكن أن تتحمله هذه المدن. ينبغي علينا تأسيس هيئات ريادية في تلك المحافظات تعمل كممثل للهيئة العليا للريادة و بذلك نجعل كل محافظة منظومة ريادية مستقلة و ناجحة بإذن الله.

 

[highlight]هذا بإيجاز بسيط نظرتي حول ما هي المنظومة الريادية المتكاملة ليوتوبيا ريادية، ما هو رأيكم؟[/highlight]

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.