Skip to content

العناصر الأساسية و المساندة المكونة لمشروعك الريادي

هذه المقالة تطرح تصور مبدئي عن ما هي العناصر الأساسية و المساندة التي تساعد في تكوين مشروعك الريادي (بالأخص التقني). وهي لحد ما مستوحاة من الخريطة الذهنية لبدء مشروع ريادي التي اقترحت، بالطبع أنا اطرح هنا افتراضية واشكر لكم اقتراحاتكم في مساعدتي لتطويرها.

العناصر الأساسية

الفكرة

فكرة مشروعك من الممكن أن تكون حل لمشكلة أو تساعد على استيفاء حاجة اجتماعية بشرية (Human Social Need) مثل التواصل، الصداقة، التسلية وهكذا (للمزيد اضغط هنا)

بعد أن تجد فكرتك عليك اختبارها ويتم ذلك بإتباع الخطوات المقترحة في ملائمة الحل مع المشكلة. بعد ان وجدت الفكرة ممكن ان تصيغها بطريقة افضل من خلال Business Model Canvas ومن ثم تحديد تركيبة الفريق المثالية.

بناء النموذج

وجدت الفكرة وتأكدت من جدواها الآن حان وقت البناء و انطلاقة المشروع – سوف تستخدم المرحلة الثانية من خطوات Running Lean و هي ملائمة المنتج مع الانطلاقة.

بناء العلامة التجارية

تزامنا مع محاولتك لملائمة المنتج مع الانطلاقة عليك أن تُكون هوية لمشروعك من خلال بناء علامة تجارية و أسهل طريقة لفعل ذلك هو اختيار أحد النماذج الأساسية التي تساعد بإضافة معنى لعلامتك (تستطيع مشاهدة القائمة الكاملة من الخريطة الذهنية).

اخترت نموذج أساسي تعتقد انه يناسب مشروعك ويساعد في إضافة بُعد آخر و معنى لمشروعك، الآن حان الوقت للمزيد من التفصيل وذلك باختيار مانترا خاصة بك.

نصيحتي انه بعد هذه المرحلة تبدأ بالتفكير لشعار (لوقو) و باسم لمشروعك وليس قبل هذه المرحلة لأنه عند إذاً يصبح لديك تصور واضح عن هوية مشروعك.

المستخدمين (جمهورك)

التفاعل مع المستخدمين (أو جمهورك) يبدأ من البداية عندما تحاول ملائمة الحل مع المشكلة ويستمر للمرحلة الثانية ملائمة المنتج مع الانطلاقة ولكن يأخذ طابع أكبر عندما تحاول ملائمة المنتج مع السوق وفي هذه المرحلة بالذات يمر مستخدمين خدمتك بدورة حياة المستخدمين التي يصفها Dave McClure بنموذجه AARRR.

لم أذكر التسويق من العناصر المساندة لأنك في مرحلة (Acquisition) و هي أول المراحل من AARRR تكون مهمتك التسويق لمشروعك.

العناصر المساندة

هي العناصر التي إن توفرت ساعدت على تسريع تكوين المشروع و تقوم بدور مساند.

فريق العمل

تستطيع في البداية أن تبدأ المشروع أنت ولكن إذا توفر لديك فريق عمل فهذا مما لا يدعوا للشك يسرع ويزيد من كفاءة المشروع.

مصدر دخل/ التمويل

مصدر دخل / التمويل ليس أساسيا كما تظن خصوصا بالمقارنة مع ما ذكر أنه أساسي، فما فائدة التمويل إذا ليس لديك مستخدمين راغبين باستخدام مشروعك.


[highlight]هل لديكم اقتراحات أو ملاحظات حول العناصر المكونة للمشروع الريادي؟[/highlight]

Print Friendly
Hello. Add your message here.