Skip to content

أهمية Brand Mantra لعلامتك التجارية و مشروعك

Brand Mantra هي ثلاثة إلى خمسة كلمات تأسر روح و جوهر الصورة الذهنية لعلامتك (Brand Positioning) في أذهان المستهلكين وتقوي معنى علامتك التجارية التي استطعنا تحقيقه بواسطة النماذج الأساسية (Archetypes).

الصورة الذهنية لعلامتك (Brand Positioning) في أذهان المستهلكين

هو عبارة عن تهيئة الصورة الذهنية الملائمة للعلامة التجارية (Brand) في أذهان العملاء الحاليين والمحتملين، بحيث يفكروا بالعلامة التجارية “بالطريقه الصحيحه”.

لتحقيق هذه الصورة الذهنية الملائمة استخدمنا النماذج الأساسية (Archetypes). النماذج الأساسية تساعدك كما ذكرنا سابقا بإضافة معنى لعلامتك و بنفس الوقت هذا المعنى يساعد في زرع صورة في أذهان المستخدمين عن علامتك.

Disney كما ذكرنا سابقا تستخدم النماذج الأساسية (نموذج الساحر) لإضافة معنى لعلامتها التجارية. Disney تربط إعلاناتها وجميع ما هو متعلق بعلامتها بهذا النموذج مما ساعد على زرع هذه الصورة لدينا عن العلامة وما تمثله فتجد أفلام، مسلسلات، منتجات وحتى منتزهاتها الترفيهيه ساحرة تأكيدا وتعزيزا لهذا النموذج لترسخ في أذهاننا أن Disney وكل ما يتعلق بها فعلا له طابع سحري خاص.

مانترا العلامة التجارية (Brand Mantra)

كما ذكرت في المقدمة، هي ثلاثة إلى خمسة كلمات تأسر روح و جوهر الصورة الذهنية لعلامتك (Brand Positioning) في أذهان المستهلكين وتقوي معنى علامتك التجارية التي استطعنا تحقيقه بواسطة النماذج الأساسية (Archetypes).

هدفها، ضمان أن جميع من يعمل معك سواء من فريق عمل المشروع أو أطراف أخرى خارجية (شركات إعلان وتسويق) جميعهم يدركون ما هي العناصر المهمة والأساسية لعلامتك.

هناك طريقة بسيطه من عمل Kevin Keller في كتابة Strategic Brand Management تساعدك في الوصول لمانترا خاصة بك وكما هو مشترط من ثلاثة إلى خمسة كلمات. ولشرح الطريقة سوف نستخدم Disney كمثال.

هناك كما هو موضح بالصورة أعلاه ثلاثة خطوات وفي كل خطوة تدون كلمة أو اثنتين بالكثير لتصف تلك الخطوة بالنسبة لعلامتك.

  • وظيفة العلامة التجارية (Brand Function) تصف طبيعة المنتج أو الخدمة؛ ومن الممكن أيضا نوع التجربة التي تقدمها العلامة. تستطيع أن تصف هنا القسم / القطاع السوقي إذا أردت مثل  Disney فقط جعلت الوصف هنا عام بتغطيتها لسوق الترفيه.
  • العامل الوصفي (Descriptive Modifier) تبدأ هنا تصف أكثر نوع النشاط في ذلك السوق. Disney على سبيل المثال من سوق الترفيه، قررت أن تتخصص في قطاع الترفيه العائلي.
  • العامل العاطفي (Emotional Modifier) كيف للعلامة أن تقدم الفائدة لعملائها من الجانب العاطفي. Disney من سوق الترفيه اختارت الترفيه العائلي و قررت أن تقدم هذا الترفيه العائلي بأسلوب مرح لعملائها.

في النهاية

إذا افترضنا أن النموذج الأساسي هو الوجهه المقصودة لعلامتك التجارية إذن المانترا هو الطريق الذي تحرص على الجميع أن يسلكه للوصول لهذه الوجهه.

 

هل ممكن أن تشارك معنا المانترا الخاصة بمشروعك؟

 

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.