Skip to content

تعرف على Lean Canvas

Lean Canvas كما يشرحه Ash Maurya مؤلف كتاب Running Lean هو مخطط من صفحة واحدة لمشروعك الريادي يساعدك بسرعة على كتابة نموذج عملك و وضعه على الورق بدلا من جدوى عمل طويلة، والقالب مستوحى من The Business Model Generation والذي كتبت عنه على ثلاثة أجزاء (الأول، الثاني و الثالث).

الكاتب ينصح عند تعبئة نموذج Lean Canvas بالبدء بالتسلسل من 1 إلى 7. سوف تجد في بعض الأحيان أن هناك قسمان يتم شرحهم سويا وذلك لأن الكاتب رأى انه لا يمكن فصلهم ولا بد من التطرق لهم في نفس الوقت مثل شرائح العملاء المستهدفة (Customer Segments) و المشكلة (Problem).

يمكنك تحميل نسخة نموذج Lean Canvas المعربة في روابط لها علاقة بالمقالة.

الآن لنشرح اقسام Lean Canvas مرتبة بالتسلسل المقترح من الكاتب:

1 – شرائح العملاء المستهدفة (Customer Segments) و المشكلة (Problem)

  • لشريحة العملاء الذين حددت كهدف لمشروعك (Customer Segment) في البداية، أذكر فقط ثلاثة مشاكل تعد هي الأكبر لهؤلاء الشريحة.
  • لكل مشكلة من المشاكل الثلاثة أذكر كيف شريحة عملائك حاليا يقومون بحل هذه المشاكل.
  • هل هناك أطراف أخرى تتفاعل مع شريحتك؟ مثلا، لو كان مشروعك خدمة رفع صور فشريحتك المستهدفه هم الأشخاص الذين يرفعون الصور، ومن يشاهد هذه الصور – مثلا – هو الطرف الآخر. إذن عليك أن تحدد أي طرف آخر ودوره في تفاعله مع شريحتك.
  • بعد كل هذه المعرفة عن شريحة عملائك من خلال استعراض أكثر ثلاثة مشاكل مهمه لهم عليك أن تكون الآن أكثر دقة في تحديد شريحتك. مثلا، مشروعي يستهدف في البداية أصحاب المشاريع التجارية الصغيرة الراغبين في فتح متجر إلكتروني. مفروض أن تكون أكثر دقة بمعنى – مشروعي يستهدف في البداية أصحاب المشاريع التجارية الصغيرة في قطاع الإكسسوارات الإلكترونية و ذو دخل سنوي محدد و راغبين في فتح متجر إلكتروني وليس لديهم خبرة تقنية أو قسم تقني، العبارة الأخيرة أكثر وصف لشريحتك من الأولى.
  • قبل ان تبدأ بعمل المقابلات انصحك بقراءة هذه المقالة.

2 – عرض ذو قيمة مميزة (Unique Value Proposition)

Steve Blank في كتابة The Four Steps to the Epiphany يصف Unique Value Proposition كالآتي:

“عبارة عن رسالة واحدة، مقنعة و واضحة تعبر عن لماذا أنت (مشروعك) مختلف ويستحق الشراء/ الاستخدام”

كيف أصيغ عرض ذو قيمة مميزة؟

  • من المهم أن تكون عبارتك مميزة ولكن الأهم أن هذا التميز يكون له معنى، وذلك بأن تشتق عبارتك من المشكلة الأكبر همَ لدى شريحتك المستهدفة. ببساطة خذ المشكلة #1 وابدأ منها بصياغة عبارتك كمحاولة أولى.
  • لا تحاول أن تجعل همك في العبارة الوصول إلى عامة المستخدمين – هذا أكبر خطأ ممكن أن تقع به ولكن ركز كما قلنا سابقا على شريحة من العملاء الذين يواجهون هذه المشكلة وركز عليهم فقط. تذكر أن فاسبوك لما بدأ فقط كان يخدم طلاب الجامعات الأمريكية، وبعد أن نجح بدأ التوسع التدريجي إلى أن وصل إلى المستخدمين العامة. دائما ابدأ من شريحة محددة ومن ثم توسع لأقرب شريحة عملاء مماثلة لتلك الشريح وهكذا يكون التوسع الصحيح!
  • ركز في العبارة على ذكر الفائدة التي يقدمها مشروعك لحل المشكلة بدلا من المميزات المتوفرة في خدمتك.
  • انتقاء الكلمات عملية جدا مهم في العبارة فأحرص على انتقاء كلمات تعبر عن خدمتك، لأنها سوف تكون مرتبطة بأذهان الناس. مثال، في عالم السيارات كلمة “سلامة” دائما مرتبطة بأذهاننا بشركة Volvo.
  • العبارة لابد أن تجاوب على الأسئلة التالية: ماهي خدمتك؟ من هم مستخدمي الخدمة /عملائك؟ ولماذا اختارك أنت (ما يميزك)؟

مثال على عبارة “عرض ذو قيمة مميزة”:

موقع Stripe وعلى صفحته الرئيسية تشاهد “عرضهم المميز بوضوح – ما هو، ولمن هو، والفائده التي توفره الخدمة عن غيرها”

“خدمة مدفوعات بنيت للمطورين

Stripe تجعل من السهل عليك قبول مدفوعات البطاقات الائتمانية على الإنترنت من اليوم”

3 – الحل (Solution)

من المهم هنا أن لا تقع في خطأ التعمق لإيجاد حلول للثلاثة مشاكل التي كتبتها سابقا. عليك فقط ذكر طريقة أو حتى ميزة تحت كل مشكلة ذكرتها بشكل مبسط.

4 – القنوات (Channels)

لابد عليك أن تؤسس “قنوات” اتصال مع شريحتك والتعريف عن مشروعك سواء كان من خلال صفحات الخدمات الاجتماعية، التدوين، الإعلان في Facebook أو Google AdWords، تحسين ترتيب موقعك عن طريق SEO أو حتى الذهاب والمشاركة في المؤتمرات والمناسبات التي تتوقع تواجد شريحتك التي تستهدفها.

5- مصادر الإيرادات وهيكلة التكاليف (Revenue Streams and Cost Structure)

تقوم بوضع باقاتك و سعر الباقة مع مميزاتها، أي انك هنا تحدد نموذج عملك. هناك من يفضل انك لا تحدد نموذج عملك في البداية وتركز فقط على زيادة عدد مشتركي الخدمة. في الحقيقة، أنا أفضل إنك تبدأ بنموذج عمل من البداية ولكن حاول أن تجعله بسيط و واضح – لا تكثر من الباقات وتعقد عرضك بمميزات كثيرة.

بالنسبة للتكاليف، حدد كم تكلفك الاستضافة، تكاليف فريق العمل، التسويق وغيرها من التكاليف التي تتكبدها في مشروعك.

بالنسبة لي، أستخدم Google Documents وأنشئ نموذج بيانات وكل شهر أقوم بحساب هذه التكاليف وأقوم بوضع دراسات وتحليل لهذه البيانات ولأنه في Google Documents بسهولة أستطيع مشاركته مع الأخرين لمناقشة الأرقام مع فريق العمل.

6 – مقاييس مهمة (Key Metrics)

عليك كتابة على الأكثر – في الوقت الحالي – اثنين من الأنشطة التي تعتقد إنها مهمة لخدمتك لمتابعتها و قياسها. في مقالة قادمة إن شاء الله سوف اتحدث بالتفصيل عن أحد أهم المقاييس للمشاريع التقنية والتي استفد منها كثيرا من كتابة Dave McClure بعنوان Pirate Metrics.

7 – ميزة غير عادلة (Unfair Advantage)

ميزة غير عادلة هي أصعب فقرة في Lean Canvas لذلك فضل الكاتب تركها في النهاية. أيضا من الممكن سمعتها تحت اسم آخر Competitive Advantage. أفضل تعريف لميزة غير عادلة هو تعريف جاسون كوهن:

“ميزة غير عادلة هي شيء لا يمكن نسخة أو شرائه بسهولة “.

Lean Canvas هي أحد المراحل التي سوف تمر عليها عند محاولتك “ملائمة الحل مع المشكلة التي تحاول حلها” لمشروعك الريادي والتي تمت الكتابة عنه في القراءة الأولى من Running Lean.

روابط لها علاقة بالمقالة

 

ما هو رأيك بنموذج Lean Canvas في كتابة خطة مشروعك؟

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.