Skip to content

مشروع ريادي عن المنتجات الحرفية و الشعبية

وصلت قيمة مبيعات موقع etzy– عبارة عن قاعدة (Platform) متخصصة في ربط من يصنع التحف والمصنوعات اليدوية بمن يرغب بشراء تلك المنتجات – في شهر مارس 2012 إلى 62.8$ مليون مما يعادل زيادة مقدارها 41.5% من نفس الشهر لعام 2011 (المصدر). الموقع يأخذ 3.5% من كل عملية بيع مما يعني ان الموقع حصل على 2.2$ مليون تقريبا في شهر مارس من 2012 فقط. بالإضافة لهذا، فإن الموقع يخصم 0.20$ (عشرون سنت) رسوم عرض عندما تنشر قطعة واحدة لمنتج واحد على صفحة متجرك لمدة أربعة أشهر، بمعنى لو أن لديك منتج وكانت الكمية المعروضة 4 فإن عليك دفع رسوم العرض والبالغة 0.80$ (4 * 0.20$ = 0.80$) تدفعها آخر الشهر. هناك أيضا الإعلانات و خدمة الدفع المباشر التي تساعد على زيادة دخل الخدمة.

قامت الهيئة العامة للسياحة والأثار في المملكة العربية السعودية بوضع عدة فرص استثمارية وبدراسات متكاملة يستطيع الجميع الاستفادة منها ومن ضمنها مشروع سوق تراثي. تنويه – جميع هيئات السياحة العربية تستطيع الاستفادة من فكرة هذه المقالة وسبب اتخاذي هيئة السياحة السعودية لأني وجدت الدراسة المثالية التي أستطيع أن أربطها مع خدمة etzy في فكرة تساعد تلك الهيئات والجميع في خلق وظائف، زيادة دخل تلك الهيئات، المحافظة على الموروث الشعبي و مساعدة الحرفيين الشباب والشابات على ايجاد منفذ لعرض أعمالهم.

ما هي علاقة etzy بمشروع السوق التراثي؟

أكثر من يستخدم خدمة etzy تجده خريج/ـه من كليات الفنون مما يعني لديه مستوى تعليم أو على أقل الأحوال ملم بكيفية استخدام الإنترنت. لنأخذ وضعنا نحن في الوطن العربي نستطيع أن نقسم أنفسنا إلى مجموعتين:

  • المجموعة الأولى تجد معظم من يحافظ على الحرف الشعبية أناس لديهم مستوى تعليم متواضع – في أحسن الأحوال – ولا يستطيع استخدام الإنترنت. السوق التراثي يجمع هؤلاء الحرفيون ومنتجاتهم في مكان واحد ويساعد مسؤولون السوق في وضع صفحات خاصة لمنتجات هؤلاء الحرفيون (متاجر) وإدارة تلك الصفحات لهم، الخدمات اللوجستية والتسويق. بكل تأكيد هناك من لا يستطيع أن يكون في السوق لأي سبب كان (التكلفة، البعد، عدد محلات السوق قليلة وغيرها) لهؤلاء يتم مساعدتهم في إتمام متجرهم وعند وجود أي طلب يتم التواصل معهم إذا لم يكن متواجد منتجه في مستودع السوق.
  • المجموعة الثانية هذه المجموعة أكثر تشابه مع المجموعة التي تقوم خدمة etzy بخدمتها. لديهم خبرة وتعليم جيد في استخدام الإنترنت وهم من لديهم مواهب حرفية وفنية. فهؤلاء ليسوا بحاجة للسوق بذاته و