Skip to content

خطَط لاجتذاب زوارك قبل أن تطور مشروعك

هناك العديد من الوسائل والخطط التي من الممكن أن تساعدك لجذب الزوار ومن ثم لتحويلهم – إن شاء الله – لمستخدمين ولكن في الغالب تكون عندما تطلق مشروعك أو قبلها بفترة – في هذه المقالة لن اتحدث عن ذلك ولكن سوف اتحدث عن فرضية. الفرضية بصورتها العامة – هل لكيفية بنائك مشروعك من ناحية فيروسية الانتشار (Virality) والسوق علاقة في تسريع عدد الزوار ومن ثم المستخدمين؟ ألهمت بهذه الفرضية عندما قرأت عن سبب إدمان الناس لخدمة Pinterest.

هناك أشياء كثيرة تدخل في الحسبان وأنت تفكر في مشروعك، هل هناك بالفعل من يحتاج لهذا المشروع لحل مشكلته؟ هل هؤلاء الناس مجموعة كافية (سوق) لبناء هذا المشروع؟ هل هناك نموذج عمل/ربحي؟ وغيرها من الأسئلة المهمة، ما أنا أفترضه هنا هو فقط عنصر آخر تضيفه لتلك القائمة و لتوسيع آفاق تفكيرك فقط لا غير.

في مضمون هذه المقالة:

الزائر: هو من يشاهد ويستعرض صفحات خدمتك ولكن لم يسجل بالخدمة.

المستخدم: هو من سجل بخدمتك.

أولا: سرعة – أو فيروسية – انتشار المحتوى (Virality) ومشروعك

مشروع فطريا به فيروسية الانتشار [Naturally Viral Startup]

بعض المشاريع بطبيعتيها تكون فيروسية الانتشار مثال بسيط على ذلك موقع Ning – الموقع يساعدك على إنشاء شبكة اجتماعية خاصة بك. عندما تنشأ شبكتك على الموقع بالطبع سوف تخبر الآخرين وهم يخبرون أصدقائهم وبسبب طبيعة المشروع (Ning) فهو فطريا جعلك تقوم على زيادة أعداد الزوار والمستخدمين.

مشروع اصطناعيا به فيروسية الانتشار [Artificially Viral Startup]

معظم المشاريع تكون من هذه الفئة، على سبيل المثال Quora – الموقع يساعدك على متابعة الأسئلة، الاجابات، المواضيع وغيرها ولكن بطابع اجتماعي بسيط وجميل. عند الإجابة على سؤال تستطيع مشاركة إجابتك مع أصدقائك في تويتر وفايسبوك. هذه الميزة (Featrue / Option) تساعد على فيروسية انتشار ذلك المحتوى ولكنها ليست من أساس الخدمة (Core) بل ميزة وبالتالي هي مصطنعة. هناك أمثلة أخرى، مثلا عندما تطلب منك الخدمة جلب أصدقائك فهذه ميزة تساعد على الانتشار ولكنها أيضا مصطنعه.

المشاريع التي بنيت فطريا بها فيروسية الانتشار تجلب زوار بدرجة أكبر من المصطنعة لأنك سجلت بها وأنت مدرك تماما أن عليك استدعاء وجلب أصدقائك – مجبرا على ذلك إذا أردت أن تستخدم الخدمة. أما المصطنعة فهي ميزة تستخدمها أو لا فلست مجبرا وأيضا حتى استخدامك لها لا يضمن زوار جدد.

ثانيا: السوق

صحيح أن المشاريع التي بنيت فطريا بها فيروسية الانتشار تجلب زوار بدرجة أكبر من المصطنعة ولكن نوع السوق يلعب دور مهم أيضا. مثال بسيط، مشروعان تم بنائهم فطريا بفيروسية الانتشار. المشروع الأول، كان متخصص جدا ببيع ملابس رجالية ذات مقاسات كبيرة جدا. المشروع الثاني، كان يبيع جميع أنواع الملابس بجميع المقاسات لجميع الفئات. من تتوقع سوف يحصل على مستوى أعلى زيارات ومستخدمين أكثر؟ أكيد الثاني، لأن السوق الذي قام بتغطيته أعطاه مجال أكبر – طبعا أنا لا أقول أن التخصص بقطاع وتلبية احتياجاته خطأ ولكنه شيء عليك أن تدركه عندما تبني مشروعك وتقدم على خطتك.

المزيد من التفصيل

لنفترض أنك قررت أن تبدأ متجر إلكتروني و انتهيت من مرحلة التفكير والدراسة. حان الوقت لبناء المشروع ولأنك تريد من البداية التفكير في كيف أن لهذه المتغيرات (فطري / اصطناعي / نوع السوق) دور كبير بعد انطلاقة مشروعك بعدد الزوار – طبعا أنا أفترض هنا أن فكرتك، المشكلة التي تحاول حلها، تصميم وشكل الخدمة وغيرها الكثير من العوامل الأخرى على أفضل حال. بدلا من بناء متجر عادي الفكرة، قررت – مثلا –  أن تجعل الناس يستطيعون إنشاء متاجرهم في خدمتك (مشروع فطريا به فيروسية الانتشار)، تذكر Ning، ولكنك تخصصت فقط بتغطية فئة النساء كاختبار لاكتشاف مدى فاعلية الفكرة، وإذا نجحت سوف تطبقها على الأقسام الأخرى – مثل Amazon بدأ ببيع الكتب فقط والآن تقريبا كل شيء يباع في متجرهم. النتيجة، عدد الزوار أقل من لو أنك قمت بتغطية جميع الفئات ولكن هذا قرار استراتيجي يعود لك ولعوامل أخرى مؤثرة في اتخاذك لمثل هذا القرار. ولكن بكل تأكيد سوف تحصل على زيارات أعلى من لو أنك قمت ببناء متجر بُني اصطناعيا به فيروسية الانتشار – طبعا أعود وأكرر هذه فقط أحد المتغيرات من جملة متغيرات أخرى التي من المفترض أن تهتم بها.

المحصلة النهائية

لذلك نصيحتي لك أن تضع هذه الافتراضات في الحسبان عندما تفكر في كيفية بنائك لمشروعك. لأنها سوف توفر عليك المال، الجهد، و الوقت الكثير بدلا من التفكير بها بعد أن انتهيت ومستعد لانطلاق مشروعك. هذه المقالة وافتراضاتها هدفها هو جعلك تفكر بعمق في هذه الأمور وخصوصا بوضع استراتيجية منذ البداية لفيروسية انتشار المحتوى لمشروعك وبالطبع القرار يعود لك لأنه من الممكن أن تجعله “اصطناعيا” أفضل لك من أن يكون “فطريا” بسبب المشكلة التي تحاول أن تحلها فرضت عليك ذلك ولكن من المهم أن لا تغفل عن أهمية وضع استراتيجية لفيروسية انتشار المحتوى لمشروعك.

ما هو رأيكم في المقالة وبما طرح فيها من أفكار؟

Print Friendly
Hello. Add your message here.