Skip to content

مقدمة للنماذج الأساسية (Archetypes) في العلامات التجارية و التسويق

النماذج الأساسية (Archetypes) هي عبارة عن صور ونماذج ذات خصائص وصفات لحد ما نتفق عليها جميعا على أنها ثابتة. مثلاً، عندما يطلب منك تخيل صورة (لمحارب/فارس) التفاصيل الدقيقة (الملابس على سبيل المثال) قد تختلف من شخص لآخر بسبب اختلاف ثقافاتنا وما قرأنا وغيرها من المؤثرات التي قد تؤثر على شكل تلك الصورة في مخيلتنا. لكن المهم أننا نتفق جميعا أن من خصائص المحارب/الفارس هي الشجاعة، الإقدام، المغامرة وهكذا من الصفات والخصائص التي تغمرنا بشعور خاص لذلك النموذج فهذه ثابته. الصورة بالإضافة لذلك الشعور المرتبط بأي نموذج يضيف معنى خاص بذلك النموذج وهذا جداً مهم وسوف تتضح أهميته عندما نشرح عن علاقة النماذج بالعلامات التجارية.

ما علاقة النماذج الأساسية في العلامات التجارية و التسويق؟

العلامات التجارية الناجحة ربطت النماذج الأساسية بعلامتها. مما سهل كيف نشعر تجاه هذه العلامات وأيضا ساعدتنا في معرفة معنى العلامة.

شركة NIKE ربطت علامتها التجارية بنموذج “البطل” وقامت بترسيخ ذلك النموذج في إعلاناتها بجذب أبطال الرياضات المختلفة في إعلاناتها وبملابس رياضاتهم ولكن من صنع NIKE. ساعد نموذج “البطل” شركة NIKE بتثبيتها على أن منتجاتها يرتديها الأبطال لذلك إذا أردت أن تكون مثل بطلك فعليك إرتداء منتجاتها.

النموذج لا يخدم فقط الجهود الإعلانية، بل يساعد الجميع بتوحيد جهودهم واللغة التي يستخدمونها لشرح علامتهم التجارية لأن لديهم وجهة واحده، ألا وهي النموذج الأساسي.

 

أهمية هذه النماذج لمشروعك الريادي؟

في مشروعك الريادي قد يكون إهتمامك بصورة علامتك في آخر قائمة إهتماماتك ولكن لابد أن تعطي لها أهمية و أول خطوة هي أن تحدد أي نموذج عمل يعبر عن مشروعك. هذا سوف يساعدك في إختيار شعار مشروعك، الوصف البسيط لمشروعك (tagline) ويساعدك في نهاية المطاف لشرح وإضافة معنى خاص يستطيع رواد مشروعك فهمه.

مهم جدا أن كل عنصر (الشعار، الألوان، الكلمات المستخدمة في وصف خدمتك، القصص المرتبطة بمشروعك والإعلانات جميعها ترسخ وتثبت النموذج الي قررت إستخدامه).

النماذج الأساسية في العلامات التجارية و التسويق هي مقدمة لهذه السلسة الجديدة حيث سنتكلم عن كل نموذج تم ذكره في كتاب The Hero and the Outlaw

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.