Skip to content

سلسلة نموذج عمل : P2P

في هذه المقالة لن أتكلم عن Peer-to-Peer أو كما يعرف P2P من الناحية التقنية (لمعرفة ذلك إضغط هنا) ولكن كيف إستفادت عدة مشاريع ريادية من الفكرة الجوهرية لـ P2P لتكوين نموذج عمل/ربحي (business model) خاص بها وفتح أسواق جديدة!

ببساطة P2P كنموذج عمل يعني أنه بدلا من شراء أو طلب الحصول على خدمة من أحد الشركات من خلال القنوات التقليدية أستطيع شراء أو الحصول على تلك الخدمة أو المنتج من شخص آخر. المبوبات الإعلانية تقوم على هذه الفكرة فأنت تضع إعلانك في تلك المبوبات لعل أن يكون هناك شخص مهتم بإعلانك ويقوم الموقع فقط بتوفير القاعدة اللازمة لنجاح تلك العملية. كانت هذه أبسط صور P2P إلى أن أتى Napster وأثبت للجميع أنه يمكن تطبيق ذلك على مشاركة ملفات الموسيقى وعلى نطاق واسع ومن هنا بدأت الريادة الفعلية لنموذج العمل P2P.

الآن هناك الكثير من النماذج لـ P2P والجميل فيها أنها فتحت أسواق جديدة أو أنها ساعدت على سد إحتياجات أسواق كانت مهملة من قبل الشركات المسيطرة على تلك الأسواق.

KickStarter

أكبر قاعدة لدعم المشاريع الإبداعية، أنت لديك مشروع إبداعي (فيلم قصير) وتحتاج لسيولة لدعم مشروعك الإبداعي ماعليك سوى نشره في الموقع وتعرض لمن يساهم في مشروعك مكافئة (حضور العرض الأول) لمن يدفع مبلغ 50$ مثلا. فكرة بسيطة وجميلة لتطبيق نموذج العمل P2P. دور KickStarter مثل دور Napster والإعلانات المبوبة فقط توفير القاعدة اللازمة التي تتيح للمبدع للوصول للمساهمين والعكس وبذلك حلت مشكلة “كيف أصل لمساهمين لمشروعي، وكيف أساهم في مشروع إبداعي بسهولة وبساطة؟” وأيضا فتحت سوق جديد لها.

بعض من إحصائيات KickStarter لعام 2011:

المشاريع التي أطلقت: 27,086

  • مشاريع ناجحة:           11,836
  • التعهدات بالدفع:          99,344,382$
  • مكافآت مختارة:           1,150,461
  • مجموع الزوار:              30,590,342
  • معدل نجاح المشاريع:   46٪

إضغط هنا لمزيد من التفاصيل

إلى موقع KickStarter

Airbnb

خدمة ضيافة، أنت لديك غرفة إضافية وغير مستفيد منها تسجل في الخدمة وتعرضها للإيجار (كفندق) ويأتي شخص يريد زيارة مدينتك ويحجز غرفتك عن طريق الخدمة. نموذج آخر لـ P2P ولكن في سوق وصناعة أخرى ألا وهي الضيافة. ومثل الأمثلة السابقة الخدمة وفرت القاعدة اللازمة لتسهيل عملية عرض وحجز الغرفة وحلت السؤال المهم في هذه المعادلة “كيف أعرض غرفتي الإضافية وأضمن حقي؟، وكيف أضمن جودة الغرفة ومصداقية صاحب الغرفة المعروضة للإيجار؟” وبنفس الوقت وفرت حل آخر لمن يرغبون بتجربة آخرى في الضيافة غير الفنادق.

بعض من إحصائيات Airbnb

  • تم حجز مليون غرفة منذ أن بدأت الخدمة في أغسطس 2008.
  • غرف للضيافة من 192 دولة في أكثر من 19,000 مدينة.
  • أرتفعت الإيرادات في يناير 2011 مقارنة بديسمبر 2010 إلى 65%.

إضغط هنا لمزيد من التفاصيل و أيضا هنا

إلى موقع Airbnb

خدمات ريادية أخرى نموذج عملها هو P2P

هناك أمثلة عديدة على كيفية الإستفادة من P2P كنموذج عمل ولكن المهم والملاحظ في جميع هذه المشاريع أنها تخلق لمستخدمينها سواء مقدمين العرض أو المستفيدين من تلك العروض قاعده سهلة، بسيطة الفهم وميكانيكية تضمن حق ومصداقية جميع الأطراف فهذه هي العناصر المهمة عندما تحاول أن تبتكر مشروعك الريادي القادم المبني على نموذج العمل P2P.

 [highlight] ماهو رأيكم بالنموذج وهل هناك أمثلة أخرى عليه؟[/highlight]

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.