Skip to content

سلسلة نموذج عمل : Freemium

ما هو العامل المشترك ما بين Skype, Flickr, Evernote و DropBox ؟
العامل المشترك بينهم هو نموذج العمل Freemium .

أولا، ما هو نموذج العمل (Business Model) لتعريفه يجب أن نجاوب على السؤال التالي “ما هو مصدر دخل تطبيقك ليبقى وينمو؟”

إذا أجبت على هذا السؤال فهذا هو نموذجك العملي الذي على إثره سوف يقوم وينمو مشروعك (تطبيقك). مثلا، هل سيكون التطبيق مجانا، وتقوم على بقاء ونمو تطبيقك عن طريق الإعلانات. فهناك عدة أنواع وأشكال لنماذج العمل التي تستطيع أن تستخدمها وفي هذه السلسلة سوف نعرض أشهر وأكثر هذه النماذج استخداما، وسوف أبدأ بالنموذج الذي أفضل ويسمى (Freemium).

Freemium عبارة عن كلمتين دمجتا مع بعض وهما Free و Premium وهي أن هناك مميزات/خدمة تقدم مجانا وأخرى يدفع لها مستخدم التطبيق مقابل الاستفادة من هذه المميزات/الخدمة. هناك قسم من المستخدمين يستفيدون من الخدمة مجانا (النسبة الأكبر) وقسم آخر من المستخدمين يدفعون للإستفادة من مميزات الباقة المسعرة (النسبة الأقل). شركة Evernote في شهر يونيو 2011 وصل عدد المستخدمين إلى 10 مليون مستخدم ومن هؤلاء فقط 425,000 يدفعون للإستفادة من الباقة المسعرة مما يعني 4.25% فقط من إجمالي المستخدمين (المصدر)، وهذا شئ جدا طبيعي في هذا النموذج.

 Skype مثال رائع لتطبيق نموذج عمله تم بنائه على Freemium، فالشركة تقدم خدمة الاتصال من شخص إلى آخر بواسطة التطبيق (مجانا) ولكن إذا أردت أن تكلم من التطبيق إلى أناس آخرين على هواتفهم الأرضية أو المحموله فتستطيع ولكنك تدفع مبلغ بسيط مقارنة ما تدفع لشركات الاتصالات وهذا هو جزء Premium من المعادلة.

ولكن هذا النموذج ليس سهل التنفيذ ويحتاج إلى الكثير من التفكير في عدة أشياء من أهمها:

  • ماهي المميزات/الخدمات التي نضعها في الباقة المجانية والمميزات/الخدمات التي نضعها في الباقة المسعره.
  • ما هو المبلغ المناسب لتسعير الباقة التي يدفع عليها المستخدمين.
  • النموذج يعتمد على أن يكون لديك قاعدة مستخدمين كبيرة في (الباقة المجانية) وعلى أن يستمروا معك في الخدمة وعلى أن الفئة الأخرى أصحاب (الباقة المسعرة) هم من يسدد فاتورة الجميع ويساعدوا على بقاء ونمو التطبيق.
  • أنت بحاجة للمستخدمين أن يواصلوا على إستخدام التطبيق وإقناع آخرين بالإنضمام إليك لزيادة قاعدة مستخدمينك.

ومع صعوبة تطبيق هذا النموذج إلا إننا فضلناه في edintity وقمنا بإستخدامه في خدمة الأفراد. فقدمنا خدمة الأفراد الباقة الأساسية مجانا والباقة الإضافية بمبلغ شهري. وكما ذكرت سابقا كان أصعب شئ هو التسعير وماهي المميزات التي تضاف في الباقة المجانية والمسعرة. ولحل هذه المشكلة إتجهنا لإتباع ما فعلته شركة Evernote. إهتم بالباقة المجانية ولاتهملها وعند إختيار الإضافة إلى أية باقة تضاف تحقق من أن هذه الإضافة إذا كانت سوف تؤدي إلى تكاليف هائلة مع زيادة عدد المستفيدين فعليك التفكير في إضافتها  إلى الباقة المسعرة، مثال رفع ومعالجة ملفات الفيديو.

قراءات اضافية عن الموضوع

 

Print Friendly, PDF & Email
Hello. Add your message here.