fbpx

تركي فهد

مخاطر تهدد نموذج العمل التجاري

المخاطر التي تهدد نموذج العمل التجاري هي كل تحد من شأنه تهديد نجاح النموذج. ويمكن تصنيفها إلى مجموعتين: مخاطر متعلقة بالنموذج ومخاطر متعلقة ببيئة نموذج العمل التجاري.

عندما تنتهي من تصميم نموذج عمل تجاري (إذا تريد تعلم المزيد عن نماذج الأعمال التجارية وكيفية تصميمها باستخدام مخطط نموذج العمل التجاري هذه المقالة ستفيدك) من الخطأ الإعتقاد بأنك انتهيت. أنت فقط حولت فكرة المشروع إلى نموذج عمل تجاري محتمل.

لاحظ بأنه “محتمل” لأنه يُنصح دائمًا بأن تصمم نماذج أعمال تجارية عديدة بسرعة وبأفكار مختلفة، حتى تكتشف ما هو ممكن بدلًا من التقيد بما تعرف أو الانقياد الأعمى نحو الفكرة الأولى من دون اكتشاف أفكار أخرى.

غير مطلوب منك التعمق وكتابة التفاصيل في تخطيط نموذج العمل التجاري. الهدف في البداية هو اكتشاف ما هو ممكن لاحقًا ستراجع وتقيم كل فكرة نموذج على حدة. ما أجده شخصيًا مهم هو ترابط عناصر كل مجموعة مع بعضها البعض بحيث تسرد فكرة المشروع بشكل واضح ومنطقي. كأنها قصة.

هل هو ممكن تنفيذه؟ هل هو مجدي اقتصاديا؟ أسئلة ستساعدك في فلترة الأفكار المختلفة التي صممت.

في أثناء هذه المناقشات سواء مع أفراد الفريق أو المرشد الريادي سيتم التطرق للمخاطر المحتملة التي قد تواجه النموذج الذي يتم مناقشته. هذه المناقشة مفيدة لك عندما تحاول إقناع الآخرين بالانضمام لفكرة مشروع أو الاستثمار في المشروع.

لهذا تشجع، ولا تتهرب من مواجهة ومناقشة المخاطر المحتملة التي قد تواجه فكرة نموذج عمل مشروعك. التهرب منها لا يعني أنها اختفت!

ومناقشتها ستحقق الفوائد الإيجابية الآتية:

  • إذا اكتشفت بأن النموذج غير مجدي، فأنت اكتشفت ذلك من البداية بدلاً من إضاعة الموارد على محاولة بدء مشروع غير مجدي.
  • إذا النموذج مجدي، ولكن يحتاج لتعديلات من أجل تقويته، أنت تستطيع العمل عليها الآن لتحسينها وتقويتها.
  • عندما تقوي نموذج عمل مشروعك من خلال مناقشة ومواجهة تحديات الأخطار المحتملة هذه من شأنها أن تساعدك عندما تحاول الحصول على استثمار. المستثمرون سيلاحظون قدرتك على إجابة تساؤلاتهم حول النموذج والمخاطر المحتملة.

قالب ومثال لمخطط نموذج العمل التجاري

مخاطر متعلقة بالنموذج التجاري

مخاطر متعلقة بالنموذج هي مخاطر نتيجة توقعاتك (مقالة مفيدة عن التوقعات في تخطيط نموذج العمل التجاري)، التي صممت من خلالها نموذج عملك.

مخاطر متعلقة بالنموذج يمكن تقسيمها إلى أربع مجموعات:

  1. مخاطر السوق. (مخاطر لها علاقة بتوقعات مجموعة شرائح العملاء والقيم المقدمة). مثلاً، هل سيتقبل شرائح العملاء القيم المقدمة؟ هل شريحة العملاء مناسبة؟
  2. مخاطر الإمكانية. (مخاطر لها علاقة بتوقعات مجموعة الأنشطة الرئيسية، الموارد الرئيسية والشراكات الرئيسية). مثلاً، هل من الممكن تنفيذ، صنع وتطوير القيمة؟ هل يمكننا إيجاد الشركاء المناسبين؟
  3. مخاطر مالية. (مخاطر لها علاقة بتوقعات مجموعة مصادر الإيرادات وهيكل التكاليف). مثلاً، هل مصدر الإيرادات وهيكل التكاليف مناسب لشريحة العملاء وتحقق ربح؟ التسعير يتم تحديده بعدما تحدد آلية مصدر الإيرادات.
  4. مخاطر التعريف، الإيصال والتعامل. (مخاطر لها علاقة بتوقعات مجموعة القنوات والعلاقات مع العملاء). مثلاً، هل آلية توصيل القيمة والتعامل مع العملاء قبل-أثناء وبعد البيع مناسبة ومجدية اقتصاديًا؟

هذه التقسيمات لا تعني بأن النموذج يجب أن يُقرأ أو يفهم بشكل مجموعات منفصلة، مخطط نموذج العمل التجاري منظومة يجب أن تتناغم مجموعاتها مع بعضها البعض وإلا فسيكون هناك خلل في النموذج.

مخاطر متعلقة ببيئة نموذج العمل التجاري

مخاطر متعلقة ببيئة نموذج العمل التجاري هي مخاطر خارج سيطرتك وتأثيرك في الغالب، ولكن من شأنها التأثير على نجاح النموذج لذلك استيعابها ومتابعتها مهم. وستساعدك في تكييف النموذج لتلك التغييرات أو حتى تصميم نماذج لمواكبة تلك التغييرات.

مخاطر متعلقة ببيئة نموذج العمل التجاري يمكن تقسيمها إلى أربع مجموعات:

  1. مخاطر الإتجاهات، تشمل:
    • اتجاهات تقنية. ما هي التحولات التقنية داخل سوقك أو خارجه، والتي من شأنها التأثير على نموذجك؟
    • اتجاهات تنظيمية. ما هي القوانين أو الأنظمة التي قد تؤثر على نموذجك؟ (مثل ضرائب جديدة أو رفع تلك القديمة أو حتى خفضها؟)
    • اتجاهات مجتمعية وثقافية. ما هي التغييرات في القيم الثقافية والمجتمعية التي من شأنها التأثير على نموذجك؟
    • اتجاهات اجتماعية اقتصادية. ما هي اتجاهات التغييرات السكانية؟ وتغييرات الدخل والإنفاق؟
  2. مخاطر قوى السوق، تشمل:
    • قضايا السوق. ما هي التغييرات الحاصلة في السوق؟ وإلى أين يتجه؟
    • شرائح السوق. ما هي أهم شرائح العملاء؟ وأين يكمن أكبر احتمالات النمو؟ وأي الشرائح في تراجع؟ وما هي الشرائح المهمشة؟
    • احتياجات وطلبات. ماذا يحتاج العملاء لإنجازه؟ ما هي الاحتياجات غير الملباة؟ ما هي المجالات التي تحظى بطلب متزايد؟ وأيها في تراجع؟
    • تكاليف تحويل. ما الذي يمنع العملاء من التحويل إلى العروض المنافسة؟
    • جاذبية الإيرادات. ما الشيء الذي يكون العملاء مستعدين لدفع ثمنه؟ أي المجالات تتضمن هوامش ربح كبيرة؟ هل السعر مؤثر على قرار العملاء؟ وأين ممكن أن يجدوا ما هو أرخص من ما تقدم؟
  3. مخاطر قوى الاقتصاد الكلي، تشمل:
    • أوضاع السوق العالمية. هل الاقتصاد يمر بمرحلة ازدهار أو كساد؟ ما هو معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي؟ معدل البطالة؟
    • أسواق رأس المال. ما هي حالة أسواق رأس المال؟ هل من السهل الحصول على تمويل أو استثمار؟
    • السلع والموارد. ما مدى سهولة وتكلفة الحصول على الموارد اللازمة لتنفيذ نموذجك؟ 
    • البنية التحتية الاقتصادية. ما هو حال البنية التحتية لسوقك؟ وهل بإمكانها دعم نموذجك أو لا؟
  4. مخاطر قوى الصناعة، تشمل:
    • منافسون (حاليون). من هم المنافسون؟ ما هي عروضهم؟ ماذا يميزها وسلبياتها؟ (بإمكانك تصميم نموذج عمل خاص لهم، لفهم نقاط القوة والضعف لديهم)
    • قادمون جدد. من المنافسين الجدد؟ ماذا يميزهم عن الحاليين؟ هل كانت هناك حواجز اجتازوها؟ (بإمكانك تصميم نموذج عمل خاص لهم، لفهم نقاط القوة والضعف لديهم)
    • منتجات وخدمات بديلة. ما هي المنتجات والخدمات التي من الممكن أن تحل محل ما تقدم؟ كم تكلف بالمقارنة معك؟ وهل هناك حاجز يمنع العملاء للتحويل لهم؟
    • موردون ولاعبون آخرون ضمن سلسلة القيمة. من هم اللاعبون المهمون في نموذجك؟ وإلى أي حد يعتمد نموذجك عليهم؟
    • أصحاب المصلحة. من الأفراد أو الجهات التي من شأنها أن تؤثر قرارها على نموذج عملك وسيره؟

عن المنافسة

المنافسة يجب أن ينظر لها ليس من منظور النوع نفسه بل هي أشمل. وهذا سيتضح لك من خلال فترة التحقق عندما تبدأ تفهم حقيقة شرائح العملاء التي تتعامل معها.

ما تنظر له بأنه منافس لنموذج عمل مشروعك يختلف كليًا عما ينظر له العميل. يجب أن تدرك بأن كل ما يساعد العميل على إحراز تقدم، سواء كان مماثلاً لك أو شيئاً مختلفاً كليًا عنك أمر لا يهم العميل، ولكنه مهم لك. لأن كل خدمة أو منتج تعمل على إقناع العميل بتوظيفها من أجل مساعدته في إحراز التقدم الذي يطمح له بدلاً منك هو منافس لك بغض النظر هل هو من سوقك أو مشابهة لك أو لا! مقالة أتعمق فيها في شرح المنافسة بشكل أوسع.

المخاطر المتعلقة بالنموذج و المخاطر المتعلقة ببيئة نموذج العمل التجاري على مخطط نموذج العمل التجاري

هل مراجعة مخاطر نموذج العمل التجاري مقتصرة على المشاريع الجديدة؟

لا، جميع المشاريع الجديدة والقائمة تحتاج لتصميم نموذج عمل تجاري. دائمًا أشجع وأنصح بتصميم نموذج عمل تجاري ومناقشة المخاطرة المتغيرة سواء المتعلقة بالنموذج أو ببيئة النموذج بشكل دوري.

هذه المراجعة الدورية تساعد على التأكد من أن الإستراتيجية ومؤشرات الأداء وآليات العمل كلها تخدم نجاح النموذج، ويتم مراجعتها لتتوافق مع المتغيرات الداخلية والخارجية التي تواجه النموذج التجاري للمنشأة.


قراءات إضافية

غلاف المقالة من عمل Zoltan Tasi

كتابي الجديد : العبور

هل تريد:

أن تقوي شخصيتك حتى تستطيع اجتياز التحديات والصعاب.

أن تتعلم كتابة الأهداف وإنجازها.

أن تثري حياتك بالمزيد من التجارب والعلاقات الجميلة.

إذن كتاب العبور مناسب لك، بغض النظر عن أي فئة عمرية تنتمي لها، أو في مرحلة من حياتك أنت الآن.

المزيد عن كتاب العبور

القائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية ليصلك تنبيه عن مقالات المدونة الجديدة و المحدثة.

سوف نرسل لك رسالة لتأكيد إنضمامك للقائمة البريدية. تأكد بأنها لم تُرسل للبريد المزعج أو قسم الإعلانات.

اقرأ المزيد

مقالات

مقالات ريادية – العدد 1

هذه المقالة رصد لمقالات ريادية التي وجدتها مهمة أو من خلال مشاركة القراء بواسطة الهاش تاق #مقالة_ريادية عبر تويتر. بالنسبة للمقالات المكتوبة باللغة الإنجليزية سأكتب

تابع القراءة »