Skip to content

كيف تعمل bittorrent على ابتكار نماذج اعمال جديدة

انا شديد الإعجاب بخدمة BitTorrent من حيث انهم لا يتوقفون عن ابتكار نماذج اعمال جديدة باستغلال مجموعة الموارد الرئيسية لتخطيط نموذج العمل. سأشرح في هذه المقالة كيف يفعلون ذلك.

تعتمد خدمة BitTorrent على مفهوم النظير للنظير لنقل الملفات (Peer-to-Peer) و التي يرمز لها P2P. و الخدمة شهيرة ببرنامجها  BitTorrent Client لعمل ذلك. بكتابة ذلك على تخطيط نموذج العمل في مجموعة الموارد الرئيسية. استطاعت شركة BitTorrent ان تبتكر العديد من نماذج الاعمال الجديدة.

مجموعة الموارد الرئيسية لخدمة BitTorrent
مجموعة الموارد الرئيسية لخدمة BitTorrent

قبل الحديث عن تلك النماذج الجديدة، دعنا نفهم ما هو المقصود بالموارد الرئيسية في سياق تخطيط نموذج العمل.

لنعود لموضوع BitTorrent و التي تقدم العديد من المنتجات و الخدمات كلها بطريقة أو ما منشقة من موردها الرئيسي في خبرتها و معرفتها لتقنية النظير للنظير الخاصة بها. مثل:

  • برنامجها BitTorrent يُقدم منه نسخة Pro بمميزات خاصة تشمل :خلو الإعلانات، الحماية من الفيروسات، مشاهدة بجودة HD من خلال البرنامج.
  • Bundles. خدمة موجهة لأصحاب المحتوى (مثل منتجين الأفلام ، الموسيقى و هكذا) بأن يستفيدوا من قدرة الخدمة وحجم جمهورها في توزيع محتواهم من خلال برنامجها. بأن يطلب من المستخدم لتحميل المحتوى (Bundle) بأن يسجل بريده أولاً أو حتى بأن يدفع بعد أن يشاهد عينه من المحتوى. شركة ال BBC استعانت بالخدمة و قدمت Bundle خاص ببرنامجها التلفزيوني الشهير Dr.Who
  • Sync. خدمة و برنامج مخصصة لنقل و تحميل الملفات من جهاز لجهاز مباشرة.
  • Bleep. تطبيق لإرسال الرسائل و عمل الاتصالات بين الأفراد.
  • متصفحها Maelstrom.

إذا اردت مثال آخر عن كيف تستفيد الشركات مثل امازون من استغلال مواردها الرئيسية في ابتكار نماذج اعمال جديدة تفضل بقراءة هذه المقالة بعنوان “الشركات و المنافسة على نماذج الأعمال”.

اريد منك ان ترى تخطيط نموذج العمل كما هو مفترض ان تراه، بأنه تخطيط للإبداع و الابتكار الخاص بنماذج اعمال.

 

Print Friendly
Hello. Add your message here.