Skip to content

كتابة ملخص لتوقعات فكرتك

المشاريع الريادية يشوبها الكثير من التوقعات. فأنت تتوقع من هم الشريحة المستهدفة و ماهي القيمة المقترحة المناسبة لهم، ما هي القنوات التي ستصل لهم من خلالها و نوع العلاقة التي ستؤسسها معهم. بالإضافة للإيرادات، التكاليف و ما هي المصادر و الأنشطة المهمة لإنجاح مشروعك الريادي و للشركاء الذين تحتاج لهم.

إذا انت مُلم بتخطيط نموذج العمل (Business Model Canvas) فما ذكرت سابقاً يمثل كل مجموعة من تلك المجموعات التسعة التي تُكون نموذج عمل اي مشروع على تخطيط نموذج العمل.

لذلك يُنصح دائماً، ان تأخذ ما تكتب على تلك المجموعات التسعة على تخطيط نموذج العمل بمثابة توقعات، أو كما يحب أن يسميها الخبراء “فرضيات”. نظراً لأن السلوك السائد في بناء المشاريع الريادية يكمن في معاملتها و كأنها بحث علمي.

تكتب تلك التوقعات على ما يسمى ملخص الفرضيات أو التوقعات. تدون تلك التوقعات على شكل نقاط بحيث لا تتعدى صفحات تلك الملخص أكثر من صفحتين.

ثم تستفيد من ما دونت على الملخص في كتابة الأسئلة التي تود ان تطرحها اثناء المقابلة مع افراد الشريحة لتتأكد منها و تزيل الشكوك حولها.

بعد عمل العديد من المقابلات ستتضح لك عدة امور عن ما كنت تعتقد. و على اثر ذلك تأخذ هذه المعلومات الجديدة لتترجمها لنموذج جديد مبني على حقائق اكثر من مجرد توقعات.

بالإضافة للإعتماد على تخطيط نموذج العمل في استخلاص التوقعات التي تود ان تحولها للملخص و من ثم لأسئلة في المقابلة. يمكنك الإستفادة من هذه الأسئلة التي ذكرها Giff Constable في كتابه Talking to Humans. استفد من هذه الاسئلة انت بالإجابة عليها و من ثم اضافتها للمخلص ايضاً. و هي:

من هي شريحة العملاء التي تستهدف؟

تصف شريحة العملاء الرئيسية التي تريد ان تستهدف. طلاب الجامعات، مكاتب العقار الصغيرة، …

ماذا تريد أن يصبح مستخدمي خدمتك؟
حقق التوافق الناجح بين شريحة العملاء و قيمتك لهم
شرائح العملاء و تأثيرهم على نموذج عمل و تطوير المنصات

ما هي المشكلة أو العمل التي تريد شريحة العملاء حلها أو انجازها؟

ما الذي يحاول افراد هذه الشريحة حل أو إنجاز و لكن مازالوا لا يستطيعون أو يجدونه صعب / مرهق / مكلف / يستغرق وقت أو جهد و هكذا.

متى يجب أن تستمع لما يقوله المستخدمين؟
شرح مبسط لمعنى القيمة المقترحة لمنتجك أو خدمتك

المشكلة التي يعاني منها افراد هذه الشريحة أو العمل الذي يحاولون انجازه ممكن حلها أو انجازها من خلال؟

تشرح بإختصار كيف حلك – فكرتك – سوف تساعد هذه الشريحة في حل مشكلتها أو انجاز عملها.

قصة Owlet – الفائز بالمركز الأول في تحدي نماذج الأعمال 2013

لماذا لا يستطيع افراد هذه الشريحة حل هذه المشكلة أو انجاز هذا العمل في الوقت الحاضر؟

ما هي الحواجز أو العوائق التي تجعل من الصعب أو الإستحالة لهؤلاء انجاز عملهم أو حل مشكلتهم.

بناء خدمات مميزة بإزالة حواجز الاستخدام

ما هي النتائج التي يسعون لتحقيقها شريحة العملاء و يمكنهم قياسها؟

ما هو التغيير – او التغييرات – القابلة للقياس التي يسعى لها افراد الشريحة لتحقيقها في حياتهم بحيث يعجبون بخدمتك أو منتجك. مثلاً، هل يسعون لتوفير الوقت لإنجاز عمل و انت يمكنك تحقيق ذلك لهم؟

ما هي الاستراتيجية و القناة التي ستسخدمها لجذب افراد تلك الشريحة؟

ينصح في كتاب Traction ان تجرب عدة قنوات مثل التسويق الاجتماعي، SEO، SEM، تسويق المحتوى و غيرها الكثير من الطرق المختلفة. و لكن في الغالب ستكتشف بأن هناك قناة واحدة أو اثنتين ستشكلان معظم الزيارات لك و ستأتي لك بأغلبية افراد الشريحة.

من هم المستخدمين الأوائل؟

قد يكون هدفك طلاب الجامعات و لكنك في الغالب ستركز على فئة محددة من هذه المجموعة مثل طلاب كلية الهندسة. نظراً لأنهم هم اكثر مجموعة في هذه الفئة تحتاج لخدمتك أو  منتجك. و هذا ما سوف يتضح لك من خلال المقابلات و اختبار فكرتك.

كيف ستحقق الإيرادات؟

الهدف ليس ذكر جميع الطرق بل تحديد مصدر ايرادات اساسي واحد.

الفرق بين مصادر الإيرادات و التسعير

من هم المنافسين الرئيسيين؟

سواء كان المنافسة مباشرة أو لا، حددهم.

هناك ثلاثة انواع من المنافسة
دورة لمشروعك الريادي عن كيفية الإستفادة من منافسينك
ماذا سوف تكون استراتيجية مشروعك؟

سوف تتغلب على المنافسة بسبب؟

ما الذي يميزك و يحقق لك ميزة تنافسية عن من ذكرت بأنهم منافسين لك في نظر افراد هذه الشريحة. القصد هنا عدم اضافة العديد من المميزات (features) بل تحديد النقطة التي تجعلك في نظر الشريحة مفيد لهم و مميز. مثلاً، إذا السرعة في تقديم النتائج مهم لشريحة العملاء، من الممكن ان تبني الخدمة على تقديم نتائج اسرع من المنافسين.

ما هو اكبر خطر يهدد استقرار نموذج المالي؟

ما الذي ممكن ان يمنعك من الوصول لنقطة التعادل (break-even point) حيث تعادل إيراداتك تكاليفك. هل يوجد في هيكلة تكاليف مشروعك أو مصادر الإيرادات ما يمكن ان يمنعك و هل يمكنك إزالة ذلك الخطر؟ مثلاً ، احد توقعات فكرتك المؤثرة على نموذجك المالي قد تكون “هل افراد هذه الشريحة مستعدين لدفع مبلغ إضافي مقابل الحصول على الخدمة أو المنتج بسرعة؟”

ما هي اكبر المخاطرك التقنية أو الهندسية؟

هل هناك عراقيل تقنية أو هندسية من الممكن ان تهدد بناء أو تطوير مشروعك.

ما هي الإفتراضات (عن الفكرة و المشروع بأكمله) التي و إن اثبتت خاطئة، ستسبب بإنهيار المشروع بأكملة؟

هنا من الممكن ان تسرد العديد من النقاط لأنها قد تكون عدة امور. مثلاً، تريد تقديم خدمة موجهة للتدريب و خصوصاً للشركات. من الممكن ان تكون توقعاتك (افتراضاتك):

  • ان الشركات غير مهتمة بمقدم المادة العلمية هل هو شخصية معروفة أو لا.
  • من المهم لدى هذه الشركات تقديم التقارير المفصلة على اداء الموظف في متابعة المواد المقدمة.
  • هذه الشركات تبحث عن خدمة عملاء يسهل التواصل معها.

كيف ستحافظ على العملاء و ترفع تكلفة التحويل لديهم للحلول الأخرى؟

هل نموذج الحالي فيه طريقة للمحافظة وحجز العملاء من الانتقال للحلول الأخرى. ليس كل الاعمال ممكن فيها صنع تلك الحواجز و لكن على الأقل ممكن ان تبتكر طرق لتقليل اثر سهولة تحويل العملاء للمنافسين.

اهمية استراتيجية lock-in في نموذج العمل

 

هذه مجرد افكار سريعة عن بعض التوقعات التي قد تظهر لفكرة مثل التي ذكرت. لكنها توقعات يجب التأكد منها قبل التطوير لأنها قد تغير مسار المشروع.

بعد كتابة تلك التوقعات (الفرضيات) على الملخص ، عليك تحديد التوقعات (الإفتراضات) التي اثرها شديد (ستتفاوت التوقعات من حيث اثرها على اداء و نجاح نموذج فكرتك. انت تريد ان تتحقق من تلك التي اثرها مؤثر على نجاح المشروع اولاً) و مجهولة لديك و للفريق (ليس لديك أو الفريق اي معرفة، خبرة او معلومات عنها). تلك التوقعات التي اثرها شديد و مجهولة هي التي يجب ان تضعها في اعلى القائمة من الامور التي ستطرحها في المقابلة و تختبرها. لأنه، إذا اكتشفت ان هذه الامور خالفت توقعاتك فبإمكانك تعديل توقعاتك على تخطيط نموذج العمل و تدوين المعلومات الجديدة التي تحققت منها و البدء بالعمل.

 

إذا لم تسجل، فأنصحك بالتسجيل في برنامج مصنع المشاريع الريادية. حيث ستحصل على كتاب إلكتروني يساعدك في رحلة تطوير مشروعك الريادي. بالإضافة لدورة فيديو متكاملة عن كيفية كتابة نموذج عمل بإستخدام تخطيط نموذج العمل.

 

غلاف المقالة من Sebastiaan ter Burg

Print Friendly
Hello. Add your message here.