Skip to content

كيف تقدم فكرة مشروعك بنجاح أمام الجمهور؟

حان اليوم الذي تُقدم فيه فكرة مشروعك أمام لجنة حكام مسابقة أو مستثمرين و في الغالب اليوم الذي تعرض فيه الستارت أب أفكارهم على المسرح في المسابقات أو عندما تتخرج من برنامج مسرعة / حاضنة يسمى Demo Day  –  يوم العرض، التقديم أو المسابقة.

بالطبع هذا يختلف عن تقديم فكرة مشروعك على صيغة Elevator pitch لأنك ستقدم الفكرة بصورة أكبر ومن خلال عدة شروح توضيحية (Slides).

تحليل عروض المسرعة TechStars

قام Jed في مقالة له بتحليل عروض الستارت أب الخاصة بمشاريع TechStars في Demo Day الخاصة بهم. من ضمنها عرض Next Big Sound، وهي خدمة تقدم بيانات تحليلية للموسيقى أونلاين. تم الإستحواذ عليها من قبل Pandora في مايو 2015. هذه ملاحظاته:

  • جملة واحدة واضحة عن الخدمة. الشريحة الأولى تُظهر شعار الخدمة بشكل كبير. بعدها المؤسس يقدم نفسه وأفراد فريق ومن ثم بجملة واحدة واضحة وسهلة يبين للجميع ماهي الخدمة.
  • حدد المشكلة وأسردها بطابع شخصي. تحدث عن المشكلة قبل الحل، لكن بدل من أن تذكر المشكلة. أسردها على شكل تجربه شخصية و بسببها قررت عمل المشروع أو من خلال ذكر تجربة مستخدم (أذكر أسمه، من هو و هكذا – حاول أن تعمل تواصل على مستوى عاطفي مع الجمهور).
  • لا تتحدث عن الحل بل اجعل الجميع يشاهده. وضح بشكل مبسط و بطريقة مرئية الحل. أظهر الحل وأجعل الفريق بينما أنت تتحدث عن الحل يبُينه للجميع من خلال عرض واجهات الحل وكيف هو تصوركم لحل المشكلة التي ذكرت سابقا (Next Big Sound فعلت ذلك في عرضهم).
  • الفرصة، ما هو حجم السوق. أذكر ما هو حجم السوق الذي تحاول أن تقتحم؟ ما هو نموذج عملك (كيف ستجني الإيرادات)؟ كيف ستحاول أن تنمو؟
  • ماهي ميزة خدمتك التنافسية عن الآخرين في السوق أو عن الوضع الحالي؟ في Next Big Sound كانت ميزتهم أن شركات الموسيقى لم تشاهد من قبل خدمة بيانات عن السوق بهذه الطريقة مطلقاً.
  • الفريق. ما هي الأسباب التي تجعل من فريقك مميز وقادر على تحقيق الهدف بحل المشكلة بطريقة مميزة. في Next Big Sound المؤسس أمضى وقت مع فرقة وحاول مساعدتهم على المنصات الاجتماعية بالإضافة للعمل مع أحد شركات الموسيقى الشهيرة. أيضا، جميع أفراد فريق Next Big Sound كان لديه خبرة في مجالهم سواء التصميم أو التطوير وهكذا.
  • إحصائيات و إنجازات. قدم للجمهور جدية خدمتك من خلال إحصائيات عن عدد المشتركين، الشراكات، تحميلات التطبيق وهكذا مثل ما فعلت Next Big Sound أو خطوات أقدمت الخدمة عليها لتبرهن أنها تخطط بأن تكون شركة ناشئة.
  • كم تريد. في عروض TechStars مثل Next Big Sound ذكروا المبلغ الذي تريده الخدمة و ماذا ستفعل الخدمة بهذا المبلغ. هذه النقطة تكون مفيدة فقط في حالة التقديم أمام جمهور من المستثمرين.
  • النهاية. حاول أن تختم بتذكيرهم عن أهمية الخدمة، تذكرهم بأهمية الحل أو أن تقدم معلومات شيقة. Next Big Sound ختموا عرضهم بذكر إحصائيات مباشرة تشمل أرقام الخدمة إلى بداية تقديم العرض.

نصائح متفرقة

  • أنجح العروض تلك التي تقدم مشروعها بطريقة “سرد قصصي” (Storytelling). هذه مهارة و عنصر مهم في جذب انتباه المستمعين سواء كانوا مستثمرين، لجنة حكام، مستخدمون و هكذا.
  • كل شريحة عرض (Slide) لابد أن تقدم فكرة واحدة فقط  بطريقة مرئية و مكملة للقصة التي تقدمها.
  • شرائح العرض منوعه من حيث المظهر ستجد هناك شريحة على شكل صورة واحدة معبرة من دون أي نص وأنت تحكي تلك الشريحة، أحيانا رسم بياني واحد بسيط أو كلمات قصيرة.
  • لا، لا ولا ثالثة لتقديم سرد من المميزات فهذا ممل و يتحول العرض من سرد قصة إلى عملية بيع وبهذا توقف انتباه المستمعين لك.
  • لا تعرض معلوماتك على شكل نقاط على الشريحة. حاول تصميم وتقديم العرض بطريقة شيقة تثير تشويق الجمهور.
  • اعرض طريقة عمل منتجك بطريقة مناسبة. لا تقدم كل عناصر المنتج, وأنت تتحدث. ركز على العنصر المهم الذي يميز وممكن يقدم قيمة أكبر للمستخدمين عند الإنضمام لك وبطريقة مبسطة، سهلة وسريعة بحيث تريد منهم أن يشاهدوا المزيد لاحقا و أن يتواصلوا معك بعد التقديم. Next Big Sound (التي تقدم إحصائيات للفرق الموسيقية عن تحدث الناس عنهم على الشبكات الإجتماعية) عرضوا شاشة مبسطة تعرض نموذج لتلك الإحصائيات.
  • تمرن، تمرن و تمرن إلى أن يصبح تقديم الفكرة طبيعي جداً. هذا التمرن أيضاً يشمل متابعة الوقت وطريقة إلقائك من حيث سرعة التحدث، متى تتوقف وعلى أي الكلمات تتوقف و ماهي الكلمات التي يجب عليك أن تركز عليها في حديثك بأن تنطقها بصوت عالي وهكذا. هذا مهم في عملية سرد القصة (الحديث عن فكرة مشروعك). أيضاً، حركة يديك، جسمك و تعابير وجهك مهم أن تتناسب مع حديثك.
  • كن جاهز بعدة نسخ من الحديث محفوظة بعدة أجهزة حفظ مختلفة (هارديسك، فلاش ميموري).
  • تدرب على إلقاء الفكرة أمام الآخرين ومن ثم أطلب منهم النصح عن طريقة إلقائك، الفكرة (هل كانت واضحة)، طريقة التقديم و هكذا.
  • في الغالب ستقدم أمام جمهور كبير – ضع هذه النقطة في الحسبان عند كتابة نص أو أرقام على الشريحة بأن تكون كبيرة و سهلة القراءة. لهذا السبب كتابة عدة نقاط غير مفيد. المفيد ذكر رقم واحد أو كتابة كلمة بدل من جمل و الحديث حولها. بهذه الطريقة تجعل الأمر شيق (شاهد عرض ستيف جوبز عن الأيباد للمرة الأولى – هذه فقرة من حديثه عن السعر، لاحظ هناك رقم واحد يغطي الشريحة فقط). بصراحة عروض ستيف وطريقة إلقائه مميزه للغاية على الرغم من أن المقطع قصير و لكن تلاحظ  أن كل خطوة، حركة، وقفة تم دراستها والتمرن عليها لتعطي التأثير المطلوب للقصة التي يحاول أن يسردها.
    رابط الفيديو في حالة عدم ظهوره معك بالطريقة الصحيحة

العرض الذي استخدمه فريق Buffer للمستثمرين


رابط العرض في حالة عدم ظهوره معك بالطريقة الصحيحة.

فيديو: كيف تقدم مشروعك للمستثمرين بإستخدام 13 شريحة عرض و في غضون 10 دقائق


رابط الفيديو في حالة عدم ظهوره معك بالطريقة الصحيحة.

مقالات ومصادر أخرى

أتمنى أن تجد المقالة مفيدة لك عندما تُقدم فكرة مشروعك

Print Friendly
  • Mutaz Janat

    هل المقصود عدد الاشتركات او عدد المشتركين .. بانه رقم توقعي أم بأنها أرقام حقيقية ..

  • خالد السويدان

    مشكور اخ تركي بارك الله بك . لا اعرف من اين ابدا بل بدأت ولا اعرف كيف انتهي ولمن اذهب بأفكاري المطورة . ذهبت ونصب علي باحتيال مقنن من شركه كبرى عربيه. فأصابني احباط بعد جهد كبير

Hello. Add your message here.