Skip to content

Growth Hacker : الهاكر الذي تبحث عنه الستارت أب للنمو

هناك وظيفة في المشاريع الريادية التقنية بإسم (Growth hacker) – هاكر نمو. هاكر متخصص في نمو الخدمة من خلال تكتيكات عديده في التسويق والتطوير. الاسم ليس له علاقة بالهاكر من حيث اختراق الاجهزه بل اقرب لتعريف الهاكر من حين الشخص الذي يربط اشياء مع بعض لإنجاز شيء.

هاكر النمو (Growth Hacker)

المصطلح من ابتكار Sean Ellis من خلال مقالته “Find a Growth Hacker for Your Startup” تحدى Sean في مقالته أن المشاريع الريادية تحتاج لشخص يقود جهود الستارت أب للنمو (Growth). في الغالب يتم توظيف شخص ذو خبرة في التسويق و لكن كما يقول Sean في مقالته قد لا يكون هذا الشخص بالأدوات والمعرفة التي يمتلكها قادر على قيادة جهود النمو في تلك المشاريع الريادية التقنية. Andrew Chen أخذ المصطلح و حسنه وأضاف الكثير عليه بالإضافة لإعطاء مثال يوضح دور “هاكر النمو” في مقالته “Growth Hacker is the new VP Marketing”. يذكر Andrew أن “هاكر النمو” هو خليط بين التسويق و المطور معاً. بحيث أنه يحاول الإجابة على السؤال : كيف آتي بالمزيد من المستخدمين لخدمتي؟ ولكن باستخدام تقنيات مثل إنشاء صفحات هبوط (Landing Pages)، إختبارات أ/ب (A/B testing)، عامل إنتشار الفيروسية (virality) بالإضافة للمزيد من الأمور التقنية التي تختبر كيف ممكن أن تزيد مستخدمين الخدمة والتي قد تكون لها علاقة في كيفية تطوير الخدمة، واجهة الاستخدام، طريقة ومدة إرسال التنبيهات البريدية أو تلك التنبيهات من خلال التطبيق ، دعوات جلب أصدقائك و غيرها من التكتيكات التي في الغالب قد لا تتوقع أن يقوم بها شخص ذو مهارات تسويق تقليدية.

لذلك ممكن أن يكون “هاكر النمو” خبرته أو دراسته تتمركز على التسويق، المبيعات، الهندسة وغيرها من التخصصات أو الخبرات. لكن في النهاية لديه هدف واحد واضح ألا وهو نمو الخدمة. يتم ذلك باستخدام تكتيكات وتقنيات مبتكرة وفي معظم الأحيان غير تقليدية للمسوق التقليدي. هذا يعني أن مجاله شاسع ويتجدد باستمرار وهذا ما يجعل هؤلاء الهاكرز يجتمعون مع بعض للتعلم من بعض الأساليب الحديثة لزيادة عدد مستخدمون خدماتهم.

ما هو الفرق بين هاكر النمو (Growth Hacker) و المسوق (Marketer)؟

هاكر النمو ليس أفضل من المسوق، أو بديل عنه إطلاقاً (هذه النقطة يتفق عليها جميع رواد مفهوم هاكر النمو) لكنه يختلف عنهم من حيث الدور والمهمه التي يؤديها ألا وهي نمو الخدمة. جميع قراراته، استراتيجياته، أساليبه تهدف لشيء واحد : نمو الخدمة. هذا لا يعني أن المسوق لا يساعد على نمو الخدمة أو لا يمكن أن يؤديها. الفرق، أن هاكر النمو متخصص ومتفرغ فقط للنمو. أعتبره استشاري مختص بمساعدتك في نمو خدمتك. و على فكرة، هذا بالضبط ما حدث لمبتكر المصطلح Sean Ellis. عندما احتاجت ستارت أب مثل دروب بوكس (Dropbox) أن تنمو اتجهت له وفعل الكثير غيرهم من الستارت أب في سيليكون فالي. عندما احتاج Sean لمساعدة وجد أن السير الذاتية للمتقدمين على أنها ممتازه في التسويق و لكنه من خبرته عرف أنه يحتاج لنوع آخر من المهارات الخاصة مما جعله يبتكر المصطلح.

متى أحتاج لهاكر نمو؟

التوقيت المثالي عندما تجد خدمة تحل مشكلة حقيقية مما يعني أنها وجدت ملائمة ناجحة ما بين المشكلة والحل المقدم للسوق. والخدمة الآن في بداية مرحلة ملائمة المنتج مع السوق مما يعني بنيت خدمة السوق يحتاج لها وهناك زيادة طلب عليها. تحدثت بالتفصيل عن هاتين المرحلتين في كتاب دليل البطل للمشاريع الريادية التقنية في فصل التحقق و ملائمة المنتج مع السوق.

نصائح لمن هو مهتم بأن يكون هاكر نمو

  • حاول أن تعمل ملتقيات أو أن تبحث عن هؤلاء المهتمين بالموضوع من خلال قنوات التواصل الاجتماعية أو الملتقيات التقنية ثم عمل Meet Up. للاجتماع بصفة منتظمة ومشاركة الأفكار والأساليب الجديدة مع بعض.
  • الفضولية، الابتكار، حب عمل التجارب، الاطلاع لكل ما هو جديد من الخصائص المهمة جداً في هذا النوع من العمل.
  • عليك أن تنمي مهاراتك في عدة مجالات من التطوير، تجربة المستخدم، متابعة الإحصائيات، قنوات وطرق التسويق المختلفه و غيرها من المجالات العدة التي عليك أن تُلم بها.
  • تابع الهاش تاق growthhacking.
  • خبراء مكن أن تتابعهم على تويتر ، نصيحتي أن تُنشأ قائمة في تويتر وتسميها شيء مثل Growth Hacking أو شيء من هذا القبيل وتبدأ تضيف من تعتقد أنه سيفيدك في هذا المجال للقائمة.

مصادر لمن يريد أن يصبح هاكر نمو

مصادر المقالة

إذا أعجبك المجال طور نفسك ومهاراتك لتصبح رائد في هذا المجال في المنطقة.

Print Friendly
Hello. Add your message here.