Skip to content

سلسلة نموذج عمل : البرمجيات كخدمة – SaaS

البرمجيات كخدمة ( Software as a Service أو SaaS) أو ساس، كمستخدم لست بحاجة لشراء معدات أو برمجيات، تحميل، تحديث – لأن المطلوب منك فقط أن تشترك بالخدمة وتدخلها عن طريق الإنترنت بواسطة متصفح لتستخدمها.

ابسط طريقة لفهم نموذج العمل SaaS هو أن نشرح خدمة Shopify، فالخدمة تتيح للمشترك أن ينشئ متجر خاص به من غير أي استثمار أولي في المعدات، الاستضافة، شراء برنامج خاص لعمل متجر إلكتروني بالإضافة فإن الخدمة تحمي خصوصية عملائها، مع تقديم الخدمة لهم بطريقة مضمونة وآمنة وعلى مستوى كبير وبطريقة مستمرة كل هذا بإشتراك شهري.

كمستخدم

الاشتراك بخدمات SaaS تقدم نقله كبيره لنا، لأننا كمستخدمين لسنا مضطرين للاهتمام بتحميل، تحديث، أو صيانة أي شيء فقط علينا اختيار الباقة التي تناسبنا والبدء باستخدام الخدمة. هذه تعتبر نقله لأننا ابتعدنا من زمن تحميل برنامج ومتابعة تحديثاته، الدفع على الترقيات، الصيانة وغيرها من المشاكل العديدة المرتبطة مع ذلك النموذج القديم لاستخدام البرامج.

مصادر ايرادات خدمات SaaS

النموذج السائد المتبع في الغالب هو الاشتراكات الشهرية، ولكن هناك خدمات تتبع نموذج الفريميوم. للمزيد أنصحك بمشاهدة فيديو Dharmesh Shah عن هذا الموضوع.

هنا رابط الفيديو في حالة عدم ظهوره معك بالطريقة الصحيحة.

 

كستارت أب يقدم نموذج SaaS

عليك أن تعي أنك كستارت أب ملزم بتقديم نفس الخدمة بنفس الجودة والثبات لعدد كبير من المستخدمين. هذا ليس عمل سهل لأنها تعني أن عليك التفكير بجدية بهندسة التطبيق وكيف له أن يتحمل هذه الأعداد وكيف ان تجعل خدمات أخرى تترابط مع خدمتك فمثلا خدمة Shopify تتيح ترابط خدمات أخرى لمشتركين خدمتها مما يضيف قيمة أكبر لعملائها.

من الأشياء التي يجب عليك أن تفكر فيها، كيف سوف تتعامل مع تحديث التطبيق وترقية الخدمة لنسخة جديدة؟ هل ستعطل الخدمة مؤقتا للقيام بالتحديث أو سيتم ذلك بطريقة تلقائية بحيث لا تؤثر على تجربة المستخدم أو بياناته.

تجربة المستخدم جدا مهمة في خدمات SaaS مما يعني أنك سوف تجري العديد من التجارب لمعرفة ماهي الصيغة الأفضل لواجهة المستخدم أو ماهي الميزة المفيدة لمستخدمين الخدمة ويتم ذلك عن طريق عمل الكثير من ما يسمى A/B Testing.

تذكر  أن إيراداتك تكون على شكل مدفوعات شهرية منتظمة (افتراضاً ان الستارت أب قررت إتباع نظام إشتراك شهري للخدمة) ومع هذه يأتي مصطلحين مهمين جدا لخدمات SaaS وهما (Customer Acquisition Cost (CAC و  (Life Time Value (LTV.

لتوضيح أهمية CAC و LTV (انصحك بقراءة المقالة أولاً، لأني سأفترض أنك مُلم بمعناهما) لنفترض أن المستخدم الواحد يكلفك 100$ لاستقطابه (هذه هي CAC) ويشترك بباقة 10$ و يستمر معك لمدة 30 شهر فهذا يعني ان LTV تساوي 300$ وهذه نتيجة جيدة لأي خدمة تقدم SaaS كنموذج عمل أن المعدل ما بين LTV إلى CAC يساوي 3 إلى 1 (طبعا انا هنا سهلتها لأني لم احتسب اي تكلفة محتملة في هذه الفترة عند احتساب LTV). المشكلة تكمن لو حصلت على 100 مستخدم في فترة واحدة هذا يعني أن CAC يساوي 10,000$ وسوف تجني 30,000$ ولكنها على مدى 30 شهراً، مما يعني أن عليك دفع الآن 10,000$ وهذه مشكلة نماذج الاشتراكات خصوصا في SaaS انك تحتاج لمبلغ مادي جيد في البداية لتغطية هذه التكاليف على أمل أنك سوف تغطيها لاحقا.

الاحتفاظ بالعملاء امر في غاية الأهمية و ذلك لتغطية التكاليف التي تكبدتها في البداية لاستقطابهم. لنفترض أن المستخدم الواحد يكلفك 100$ لاستقطابه (هذه هي CAC) مما يعني أن عليك الاحتفاظ بهذا العميل لمدة 10 أشهر على الأقل لإسترجاع المبلغ الذي كلفك لإستقطابه (طبعا هنا نفترض أنه أشترك بباقة 10$، 100 “التكلفة لإستقطاب عميل” (تقسيم) 10 “إشتراك الباقة الشهرية” = 10 أشهر وهذا من دون حساب أي تكاليف إضافية متعلقة ب LTV).

مقياس آخر عليك متابعته هو معدل إلغاء الاشتراك بالخدمة (Cancellation Rate / Churn Rate) وهي تحسب كالآتي:

[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]

معدل إلغاء الاشتراك بالخدمة = عدد المستخدمين الذين ألغوا الاشتراك في الشهر (تقسيم) عدد المستخدمين الذين كانوا معك في بداية ذلك الشهر

[/box]

مثال (مصدر المثال):

لديك 100 مشترك، وفي شهر مايو أشترك في الخدمة 7 مستخدمين وألغى 3 اشتراكاتهم في ذلك الشهر (تقليديا وبناء على معادلة معدل إلغاء الاشتراك بالخدمة فإنه يتم احتسابه كالآتي):

معدل إلغاء الاشتراك بالخدمة = 3 (تقسيم) 100

معدل إلغاء الاشتراك بالخدمة = 0.03 * 100

معدل إلغاء الاشتراك بالخدمة = 3%

أمثلة على خدمات SaaS

[box type=”shadow” align=”aligncenter” ]

يمكنك الإستفادة من SaaS Canvas لعمل نموذج مخصص لمشروعك على هيئة SaaS و مقالة الخلطة السرية لنموذج العمل SaaS – شكرا جزيلاً ل Taher Alblowe  🙂

[/box]

كما لاحظت هناك الكثير من الأمور التي عليك الانتباه لها في هذا النموذج من مقاييس وإجراء العديد من التجارب ولكن إن نفذت بالطريقة الصحيحة فالعوائد في الغالب تكون جدا مربحة لأنها خدمات الناس تحتاجها وليس لديهم مشكلة في الإشتراك بها.

Print Friendly
  • zedri mohamed

    موقعي مختلف قليلا في نمودج العمل مواقع مذكور لكن يعتمد على ساس بشكل كبير واجد صعوب في تحديد سعر الاشتراك هل من مقلات او كتوب تنصحني بها وشكرا

    • يتحدث الرئيس التنفيذي لخدمة Evernote في هذا الفيديو عن الموضوع التسعير ولكن أجد أهم نقطة في حديثة،؛ هو أن تبدأ بكم يكلفك العميل الواحد وتبدأ من هذه النقطة كبداية لتسعيرك لباقاتك.

      لأن المهم هو تغطية التكاليف وكم ممكن أن تحقق ربح بعدها راجع هل السعر ممكن أن تدفعه الفئة المستهدفة أو لا؟
      http://vimeo.com/11932184

Hello. Add your message here.