Skip to content

كيف تختبر فكرتك ؟

لديك فكرة لمشروع ولكن لا تدري هل الفكرة تستحق ان تسخر لها الوقت، الجهد والمال أو تذهب لفكرة اخرى؟ ماذا تفعل؟ في هذه المقالة نحاول الإجابة على تلك الأسئلة بطريقة علمية، لنبدأ Smile.

لمساعدتك على الإجابة على استفساراتك، تصور ان فكرتك عبارة عن فرضية (hypothesis) ولأنها فرضية فهي قابلة للقبول أو الرفض ويتم اختبار ذلك عن طريق المنهج العلمي (Scientific method). ممكن تقول “الفكرة = فرضية، فهمت ولكن المنهج العلمي! كيف؟” المنهج العلمي لاختبار افكار المشاريع ربما سمعت بهم لأنهم اخذوا عدة اشكال ولكن في النهاية الهدف واحد وهو اختبار الفرضية والوصول لنتيجة نهائية إما بقبول أو رفض الفكرة.

Customer Development

من عمل Steve Blank مكونة من عدة خطوات ولكن الخطوة المهمة لدينا هي “Customer Validation” وفيها تختبر فرضيتك وكما تلاحظ انه في حالة النجاح تنتقل إلى “Customer Creation” في حالة الفشل تعمل Pivot وتبدأ بفرضية جديدة.

خطوات Customer Development
خطوات Customer Development

مصادر مساعدة

 

The Lean Startup

من عمل Eric Ries وهي عنوان كتابه، وكما تشاهد في الخطوات تجد انك في مرحلة “Measure” تقيس ردود فعل المستخدمين وفي “Learn” تحدد هل قبلت الفرضية (فكرتك)؟ نعم = تستمر، لا = تعمل Pivot (استراتيجيات Pivot).

خطوات The Lean Startup
خطوات The Lean Startup

مصادر مساعدة

 

Running Lean

من عمل Ash Maurya في المرحلة الأولى تعمل ما يسمى ملائمة الحل مع المشكلة التي تحاول حلها (PROBLEM/SOLUTION FIT) تختبر افتراضيتك عن طريق مقابلاتك مع الفئة المستهدفة.

Running Lean
Running Lean

مصادر مساعدة

 

Validation Board

يشرح  Trevor Owens المؤسس والرئيس التنفيذي ل The Startup Machine الجهة المسؤولة عن The Validation Board انه وصل لها بمساعدة العديد من رواد حملة Lean Startup. في الفيديو يقدم شرح عن منهجية Validation Board في اختبار فرضيتك.

مصادر مساعدة

 

ماذا يعني كل هذا؟

  • الفكرة = فرضية، وكأي فرضية عليك إتباع المنهج العلمي في اثباتها أو إنكارها.
  • المنهج العلمي في اختبار الفرضية يظهر على عدة اشكال (التي سبق و أن ذكرتها) ولكنها في جوهرها واحدة، تعتمد على وضع فرضية، جمع معلومات، اختبارها ومن ثم اتخاذ القرار في المواصلة أو لا.
  • عند فشل الفرضية (الفكرة) عليك مراجعة سبب الفشل (هل بسبب خطأ في تجربة المستخدم من خلال مراحل المستخدم وخصوصا في مرحلة Retention، هل الخطأ في الفئة المستهدفة؟ العرض المقدم لم يصاغ بطريقة واضحة و هكذا). لأن إذا كان احد تلك الاسباب فعليك إصلاح هذا الخلل ومتابعة التجربة فإذا فشلت تعيدها من جديد إلى ان تصل للمحصلة النهائية ان الخطأ في الفكرة وليس في التنفيذ.

اتمنى ان تجد هذا مفيد في طريقة عملك واختبار الافكار

Print Friendly
Hello. Add your message here.