Skip to content

بناء مشروعك الريادي التقني بنهج طبقي

قبل ان اتحدث عن هذا النهج لنوضح العنوان؛ مشروع ريادي تقني اقصد هنا (Tech Startups) والتي قد تكون ويب أو تطبيق، طبقي (Layers) انك تقسم عمل المشروع إلى طبقات تبنى فوق بعضها البعض وهي: الفكرة، التصور، اجتماعي والبناء الأولي.

طبقات بناء مشروعك التقني
طبقات بناء مشروعك التقني

الفكرة (Concept)

في المشاريع الريادية التقنية (Tech Startups) والتي قد تكون ويب أو تطبيق أُفضل بناء نموذج العمل باستخدام (Lean Canvas) و التي تعتبر احد خطوات المرحلة الأولى: ملاءمة الحل مع المشكلة التي تحاول حلها عن إستخدام Business Model Canvas وهنا جدول يوضح الفروقات بين الاثنين. في نظري (Lean Canvas) افضل لهذا النوع من المشاريع لأنها تركز على نقطة ايجاد المشاكل والحلول المناسبة لها بخلاف (Business Model Canvas) التي تفتقر لهذه المجموعات المهمة في هذا النوع من المشاريع.

هذه هي الطبقة (Layer) الأولى في عملك، لأن فيها سوف تعمل على تحسين صياغة نموذج مشروعك بإستخدام (Lean Canvas) مما يعني انك سوف تحسن صياغة فكرتك!

بعد الانتهاء من هذه الطبقة سوف نعمل على تصور المشروع (Visualization) بمثابة عمل Wireframe او حتى Mock Up.

التصور (Visualization)

الآن يأتي دور تحديد ماهي الخيارات (Options) التي تعبر اساسية ومهمة في حل المشاكل التي حددتها في الطبقة الأولى، عن تلك الخيارات التي تعتبر جميلة ولكن ليست اساسية. ولنضع هذه القاعدة – كلما تريد ان تضيف خيار اسأل نفسك بمنتهى الصراحة، هل تجربة المستخدم سوف تفشل إذا هذه لم تكن موجودة أو لا؟

عند التفريق بين المميزات الأساسية من تلك الجميلة والتي ليست اساسية نبدأ بعملية التصور بعمل Wireframe او Mock Up. ولا تحذف المميزات الغير اساسية بل سجلها في قائمة لتعود لها فيما بعد، اذا احتجت.

مثال wireframe
مثال ل wireframe

عملت نموذج “الطبقة الأولى” ومن ثم قمت بتصور هذا النموذج “الطبقة الثانية” الآن نقطة مهمة في عصرنا الاجتماعي عليك ان لا تغفل عنها إضافة طبقة اجتماعية على ما بنيت الى الآن.

اجتماعي (Social)

إضافة طبقة اجتماعية مهم جدا خصوصا إذا كان المشروع يستهدف المستخدمين اكثر من الشركات وخصوصا لأنها من اهم الطرق للوصول لشريحة اكبر والتعريف بخدمتك. دعني افصل اكثر بما اعني بطبقة اجتماعية:

  • توفير طرق لمشاركة المحتوى الخاص بمشروعك للخدمات الاجتماعية (فيسبوك، تويتر وهكذا).
  • نشر ما يقوم به المستخدم من انشطة على التايملاين الخاص به على تلك الخدمات الاجتماعية.
  • التسجيل بخدمتك عن طريق هذه الخدمات الاجتماعية.

تحدثت اكثر عن هذا الموضوع في حلقة كيف تستفيد من فيسبوك لمشروعك.

قررت فصل خطوة اجتماعي عن الفكرة و التصور وجعلها تتبعهم لتركز على تنقيح و تصورالفكرة الاساسية ومن ثم اضافة الطبقة الاجتماعية.

البناء الأولي (First Built)

في هذه الطبقة تبدأ ببناء وبرمجة مشروعك وتعمل ما يسمى المنتج بصورته الأساسية الجوهرية MVP) Minimum Viable Product) وهي احد خطوات المرحلة الثانية: ملاءمة المنتج مع الانطلاقة.

تلاحظ ان هذه الطبقات تُبنى فوق بعض و فصلتها عن بعضها البعض لتركز كلا على حدة ولا تبدأ بالانتقال للطبقة التي بعدها إلا عند الانتهاء من الطبقة التي انت فيها. لتحصل في النهاية على مشروعك الريادي التقني مبني بطريقة اكثر منهجية وسهلة.

 

ارحب بمشاركتك في التعليقات ولا تنسى ان تشاركها مع الآخرين

Print Friendly
  • مقال رائع جدًا أستاذي الكريم تركي
    مدونتك كلها صارت ع الـ Pocket تبعي 🙂

  • abada

    ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

    جزاك الله اخي العزيز

    سأبدأ حالا بعمل

    (Lean Canvas)

    للفكرة

    وسأتبع هذا الخطوات بإذن الله

Hello. Add your message here.