Skip to content

حل مشكلة – ليست الطريقة الوحيدة لبدء مشروع ريادي ناجح!

المشاريع الريادية لاتنجح فقط لأنها ساعدت على حل مشكلة، لربما تساعد على استيفاء حاجة اجتماعية بشرية (Human Social Need) مثل التواصل، الصداقة، التسلية وهكذا – كلام جميل – ولكن ماذا يعني هذا؟

الفكرة الأساسية من مقالة كتبها Steve Blank بعنوان ” How to Build a Billion Dollar Startup

“حاول أن تجد مشكلة وحلها فإذا نجحت فلقد وجدت لنفسك مشروع ريادي” أو شيء من هذا القبيل دائما يقال لك، ولكن هل هذا صحيح دائما؟ Steve Blank في مقالته يذكر أن هذا ليس هو الحال دوما فمن الممكن أن مشروعك لا يحل مشكله وإنما يساعد على استيفاء حاجة اجتماعية بشرية و ينجح نجاحا مذهلا – لنوضح بالأمثلة:

SlideShare

خدمة تساعدك على رفع عرضك التقديمي (PowerPoint)، فكرة جدا بسيطة والمشكلة التي تحل واضحه وسهلة الشرح والفهم.

Zynga

قاعدة الألعاب الاجتماعية الشهيرة الموجودة على الفسبوك والأجهزة الذكية وغيرها، ما هي المشكلة التي تحاول أن تحلها؟ عندما تفكر تجد أنه غير واضح، ماذا يعني هذا؟ يعني بكل بساطة أن القول أنك لابد أن تحل مشكلة لتحصل على مشروع ريادي ناجح – غير صحيح. هناك شيء آخر وهذا شيء نستطيع أن نعرفه عندما نجد أن فسبوك، تويتر و زينجا جميعهم لديهم عامل مشترك لنجاحهم ليس أنهم وجدوا حل لمشكلة ولكن لأنهم ساعدوا المستخدمين على استيفاء حاجة بشرية (الصداقة، التواصل أو التسلية).

إذا كانت المشكلة التي تحاول حلها واضحة والمستخدم “يفهمها وهي طايره” إذا فأنت أفضل لك أن تعبر عن نفسك من منظور “مشكلة و مشروعي يحلها“. إذا كانت المشكلة غير واضحه التي تحاول حلها للمستخدم ولكنها تلبي حاجة اجتماعية بشرية (مثل التواصل) فعبر عن خدمتك من هذا المنظور.

 

ما هو رأيك بفكرة المقالة؟ و هل لديك أمثلة أخرى على كلا الحالتين؟

 

 

Print Friendly
  • ibraheem445

    جممميلة جداً المقالة وملهمة
    شكرا لك ساعدتني

Hello. Add your message here.