Skip to content

موعد انطلاقة المشروع (ثابت)، الميزانية (ثابته) و نطاق المشروع (متغير)

هناك طريقة سهلة لإطلاق مشروعك (تطبيقك) في الوقت المحدد وبدون إضافة المزيد من الأموال على الميزانية. لا تمدد تاريخ انطلاقة المشروع ولا تضيف المزيد من المال على ميزانيتك الحالية – فقط قم بتغيير نطاق (scope) مشروعك.

إذا لا بد أن تغير أحد هذه العوامل فقم بتغيير نطاق مشروعك وذلك بمراجعة وسؤال نفسك أو مع فريقك ماهي الأشياء التي نستطيع الاستغناء عنها في هذه الفترة لنطلق المشروع في الوقت والميزانية المحددة بدون التأثير على جودة التطبيق أو تجربة المستخدم.

عندما تقوم بمراجعة نطاق المشروع وفقط البقاء على الأشياء الجوهرية لتطبيقك فأنت في نفس الوقت قمت بما يسمى (Minimal Viable Product) او كما يختصر له (MVP).

هناك فوائد لتحديد الوقت والميزانية، والحفاظ على مرونة نطاق المشروع وهي:

  • تحديد الأولويات. الآن ليس لديك خيار إلا أنت تحدد ماهي العناصر الجوهرية والتي لابد أن تكون في تطبيقك وقت إنطلاقة التطبيق.
  • الواقعية. صعب أن تثبت الوقت، الميزانية والنطاق وتأمل أن تطلق المشروع في الوقت، الميزانية والنطاق المحدد لهم، لابد أن تكون واقعي. فهناك عوامل خارجة عن سيطرتك ولا تريد أن تتأخر أو تضع المزيد من المال لمشروع أنت لا تعلم هل سينجح أم لا؟
  • المرونة.كون نطاق المشروع قابل للتغيير وأنت قد حددت ورتبة أولوياتك (ما هي الأشياء التي أضيفها في التطبيق) فعندما تقابل ظروف خارجه عن سيطرتك ما عليك سوى الذهاب إلى قائمة أولوياتك والاستغناء عن هذه العناصر الغير جوهرية في هذه الفترة.

قراءات من كتاب – Getting Real

Print Friendly
Hello. Add your message here.