Skip to content

حسّن فرص نجاح مشروعك بإتباعك منهجية Lean Startup

Lean Startups منهجية جديدة لبدء مشروعك بمال ووقت وجهد أقل من الطرق التقليدية لإدارة المشاريع وأيضا تحسين فرص نجاحك وكشف مدى قابلية مشروعك لدى المستخدمين في السوق الذي قمت بإستهدافه.

“Lean Startup” مصطلح مسجل لصاحبه Eric Riesوهو بكل بساطة منهجية تتبعها لتطوير مشروعك من بداية إيجادك الحل للمشكلة، إلى تطوير وبناء شئ ممكن أن يقوم المستخدمين بإستخدامه وفي أثناء كل هذا أنت تقوم بالتعلم من الإختبارات التي تعملها و تقييمات المستخدمين لمشروعك. كل هذا التطوير والإختبارات والتعديل لا بد أن يحدث بسرعه وعلى فترات متقاربة من بعض.

 

أهمية Lean Startup

توفير لجهدك ووقتك ومالك، لأنك أستطعت أن تختبر وترى مدى نجاح مشروعك في حل أو (عدم حل) مشكلة المستخدمين في وقت قصير جدا مقارنة بالمنهجية القديمة في إدارة المشاريع المتبعة أيضا في إدارة بعض المشاريع الريادية. ولكون المشروع في حالة تقييم وإختبارات دائمة مع المستخدمين فإنه في حالة نجاح مشروعك ستكون على وضوح بالمميزات والعناصر التي يحتاجها مشروعك في مراحل التطوير القادمة.

 

مراحل Lean Startup

  • مرحلة البناء (Build Stage)وجدت حل للمشكلة، الآن عليك بناء مشروعك بشكله البسيط ولكن من المهم أن تعلم أن التبسيط في البناء لايعيق عمل المستخدم. لاتحاول أن تضيف في هذه المرحلة مميزات قبل أن تتأكد من نجاحك في حل المشكلة.
  • مرحلة القياس والتقييم (Measure Stage)أنتهيت من مرحلة البناء والآن المستخدمين يقومون بتجربة مشروعك، عليك البدء بمرحلة القياس والتقييم بأن تقوم بوضع إختبارات (A/B tastings) وتقيس مدى نجاح مشروعك في حل مشكلة المستخدمين بالإضافة إلى التقييم المستمر من المستخدمين لمشروعك.
  • مرحلة التعلم (Learn Stage)جمعت تقييم المستخدميين لمشروعك وأضفت لها نتائج القياسات التي قمت بها، ماذا الآن؟ الآن حان وقت الحسم والنظر، هل مشروعك مجدي أم لا؟ هل مشروعك حل المشكلة ولكن يحتاج إلى المزيد من التحسين وهكذا. العملية دورة غير منتهية من (لبناء –  القياس والتقييم – التعلم) تتم على مراحل بناء صغيرة و سريعة.

للمزيد من المعلومات

Print Friendly
Hello. Add your message here.